تحتوي هذه المقالة ترجمة آلية، يلزم إزالتها لتحسين المقالة
هذه المقالة أو أجزاء منها بحاجة لتدقيق لغوي أو نحوي

خيل أندلسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Edit-clear.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتاج هذه المقالة كاملةً أو أجزاءً منها إلى تدقيق لغوي أو نحوي. فضلًا ساهم في تحسينها من خلال الصيانة اللغوية والنحوية المناسبة.
Icon Translate to Arabic.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتوي هذه المقالة ترجمة آلية، يجب تدقيقها وتحسينها أو إزالتها لأنها تخالف سياسات ويكيبيديا.(نقاش)
الأندلسي
Andalusian horse moscow.jpg
الحصان الأندلسي
ميزات Strongly built, compact, elegant, thick mane and tail
بلد الأصل إسبانيا ،شبه الجزيرة الإيبيرية
الكنية حصان الملوك
IALHA Breed standards
Australasia Andalusian Association Breed standards
ANCCE Breed standards
حصان (Equus ferus caballus)

الخيل الأندلسية الأصيلة ويُعرف كذلك بسلالة الحصان الإسباني الأصيل[بحاجة لمصدر] أو خيل الملوك هو واحد من أشهر الخيول الأندلسية ذات الأصول العربية المختلطة، وهو نتاج تهجينه مع الخيول العربية، ويتمتع بجمال الخيل العربية ورشاقتها، ويُعد حيوانًا مثاليًا لمصارعة الثيران لشجاعته. تم استخدام سلالته كأداة للدبلوماسية من قبل الحكومة الأندلسية، والملوك في جميع أنحاء أوروبا وركوب الخيول الأسبانية الملوكية. خلال القرن 19 خُفضت الحروب والأمراض والتهجين إعداد القطيع بشكل كبير، وعلى الرغم من التعافى في أواخر القرن 19 استمر هذا الاتجاه في أوائل القرن 20. تعرضت الصادرات الأندلسيين من إسبانيا إلى القيود عام 1960، ولكن منذ ذللك الحين انتشر النسل/السلالة في جميع أنحاء العالم، على الرغم من انخفاض عدد سكانها عام 2010، كان هناك أكثر من 185٬000 مسجل الأندلسيين في جميع أنحاء العالم.

بُنيت بقوة ولكنها أنيقة، ولدى الأندلسيين أعراف اسود طويلة وسميكة وذيول. أكثر ألوان المعاطف عندهم شيوعا هو اللون الرمادي، وذلك على الرغم من تواجد كثير الألوان الأخرى لديهم، وهم معروفون بالذكاء، والحساسية، وسهولة الانقياد. وتعُرف السلالة الفرعية ضمنهم باسم كارثوزيان، حيث ان المُربين يعتبرونها أنقى سلالة أندلسية، على الرغم من انه لا يوجد أي دليل وراثي لهذا الادعاء. لا تزال السلالة منفصلة عن النسل الرئيسي ومع ذلك يفضلها المُربون لان المشترين يدفعون أكثر في أسلاف سلالة كارثوزيان. هناك العديد من السجلات المتنافسة للحفاظ/ لابقاء سلالة الخيول كالأندلسي أو PRE، ونقاء مختلف أنواع السلالات، والجوانب القانونية لامتلاك خيول السباق. دعوى قضائية واحدة على الأقل في التقدم اعتبارا من عام 2011 لتحديد ملكية خيول السباق الأسبانية PRE.

ويرتبط الأندلسي ارتباطا وثيقا باللوستانو البرتغالي، واُستُخدم لتطوير العديد من السلالات الاخرى، وخاصة في أوروبا والأمريكيتين، وتحتوى السلالات التى لها اصل أندلسي على warmbloods في أوروبا، وأيضا السلالات التي توجد في نصف الكرة الارضية الغربي مثل الازتيك، وعلى مدى قرون من التطور تم اختيار السلالات الأندلسية في الألعاب الرياضية والقدرة على التحمل. واُستُخدمت الخيول في الترويض الكلاسيكي، والقيادة، ومصارعة الثيران، وأيضا كخيول تُستخدم لتطوير البورصة. تُستخدم الخيول الأندلسية الحديثة في العديد من الأنشطة الفروسية، كالترويض، وقفز الحواجز، والقيادة. وتُستخدم أيضا على نطاق واسع في الأفلام، خاصة في الصور التاريخية وملاحم الفرسان.

الخصائص[عدل]

ان متوسط الخيول والحيوانات الاندلسية 15.1 1/2 اليدين (61.5 إنش، 156 سم) في الكاهل و512 كجم (1129 £) في الوزن، والفرس 15 02/01 اليدين (60.5 إنش، 154 سم) و412 كجم (908 £).[1] وضعت الحكومة الأسبانية الحد الأدنى لارتفاع التسجيل في إسبانيا 15.0 اليدين (60 إنش، 152 سم) للذكور و 14.3 اليدين (59 بوصة، 150 سم) للأفراس، وهذا المعيار مُتبع من قبل رابطة النسب الإسبانية (الرابطة/المنظمة الوطنية الإسبانية للسيباو دي كابالو دي بورا رضا الإسبانية أو ANCCE)، ومنظمة الخيول الأندلسية في استراليا. وأيضا بمقتضى القانون الإسباني انه من اجل ان تكون الحيوانات "مؤهلة" أو "صفوة مُختارة" من قطعان الماشية، فيجب ان تكون الخيول على الأقل 15.1 لليدين (61 إنش، 155 سم)، والفرس على الأقل 15 1/4 لليدين (60.25 إنش، 153 سم).[2][3]

تمتلك الخيول الأندلسية القوة والأناقة، ولدى أفراد السلالة رؤوساً متوسطة الطول، مع وجه طويل أو محدب قليلًا.[4] ومظهر الترا المُحدبة والمقعرة اصبح مُحبطا في النسل /السلالة، وعُوقبوا في العروض.[5] ورقابهم طويلة وعريضة، مع صدر واسع واضح المعالم. لديهم ظهور قصيرة وواضحة المعالم، وجزء خلفى واسع وقوي. ويميل النسل إلى ان يصبح لديهم ساقين نظيفان، مع عدم وجود شوائب او إصابات، والذيل طويل وسميك، ولكن الساقين ليس لديهم ريش زائد. وتميل الخيول الأندلسية إلى سهولة الانقياد مع الذكاء والحساسية عند معاملتهم باحترام ، أصبحوا سريعي التعلم والاستجابة والتعاون.[6]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Breed data sheet: Española/Spain". Domestic Animal Diversity database of the Food and Agriculture Organization of the United Nations. Retrieved 2011-12-13. (To access, click "Breeds", then "Breed Data Sheet", then select "Spain", then "Espanola/Spain")
  2. ^ "Boletín Oficial del Estado 313:46330" (PDF) (in Spanish). Ministerio de Agricultura, Pesce y Alimentación. 2002. Retrieved 2011-12-13. "Order APA/3319/2002, dated 13 December, in which are established the zootechnical characteristics of the Pura Raza Española horse"
  3. ^ "The Purebred Spanish Horse". Andalusian Horse Association of Australasia. Retrieved 2011-12-14.
  4. ^ "Andalusian". International Museum of the Horse. Retrieved 2012-04-01.
  5. ^ "Chapter AL: Andalusian/Lusitano Division". United States Equestrian Federation. p. AL7. Retrieved 2009-06-26.
  6. ^ "Andalusian". Breeds of Livestock. Oklahoma State University. Archived from the original on 2009-04-10. Retrieved 2012-06-21.