الرديف (رواية)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الرديف (رواية)
معلومات عامة
المؤلف
اللغة
البلد
 مصر عدل القيمة على Wikidata
الموضوع
تاريخ الإصدار
2019 عدل القيمة على Wikidata
المعرفات والمواقع
ردمك

الرديف، رواية صدرت في 2019 عن بورصة الكتب، للكاتب محمد المخزنجي ولد سنة 1950، وهو طبيب وكاتب وأديب مصري. حازت الرواية على جائزة كتارا للرواية العربية عن فئة الروايات المنشورة 2020.[1]

ملخص الرواية[عدل]

"الرديف" هي رواية فلسفية تجمع بين الدراما والرعب النفسي، كتبها الكاتب محمد المخزنجي. تدور الأحداث حول شخصيتين رئيسيتين، فريد متري ويعقوب جلال المسيري، اللذين عاشا في أماكن وأزمنة مختلفة. الرواية تستكشف مفهوم "الرديف" بأبعاده الفلسفية والمرعبة والنفسية.

الكاتب يتقن السرد بأسلوب يتراوح بين السرد التقليدي وكتابة المذكرات، مما يجعل القارئ يلتف حول الصفحات لفهم عمق الشخصيات وتداخل الأحداث. الغلاف الفلسفي يعكس مضمون الرواية ويضيف للتشويق.

التشابه بين الشخصيات، وخاصة بين فريد ويعقوب، يعزز فكرة التبعية والدوامة التي يعيشها القارئ. الربط بين الموت والحرب والرديف يظهر من خلال صور الغلاف ويُعزّز عن طريق أحداث الرواية.

الكاتب يسلط الضوء على الجوانب الفلسفية الدينية والتشابك بين الخيال والحقيقة. استخدامه للأسلوب الأدبي الأجنبي يظهر التأثير الذي استفاد منه المخزنجي.

جوائز[عدل]

توجت الرواية بجائزة كتارا للرواية العربية في فئة "الروايات المنشورة" 2020.[2]

مراجع[عدل]

  1. ^ "إبراهيم نصر الله يفوز للمرة الثانية.. إعلان عن بعد لجوائز كتارا للرواية". الجزيرة.نت. مؤرشف من الأصل في 2024-02-26. اطلع عليه بتاريخ 2024-02-26. {{استشهاد ويب}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)
  2. ^ "الرديف". كتارا. مؤرشف من الأصل في 2024-02-26. اطلع عليه بتاريخ 2024-02-26.