الزاوية التيجانية (قمار)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الزاوية التيجانية (قمار)
االزاوية التيجانية بقمار - الوادي

معلومات
التأسيس 1789م
لغات التدريس عربية
التوجهات الدراسية صوفية
الموقع الجغرافي
المدينة قمار (ولاية الوادي)
البلد  الجزائر
أساتذة
  • سيدي محمد الساسي
  • سيدي محمدالعيد الأول

الزاوية التيجانية بقمار واحدا من أهم المعالم التاريخية في ولاية وادي سوف، وحتى بالنسبة للطريقة التيجانية في العالم، والتي تعد من أكثر الطرق الصوفية انتشارا في العالم الإسلامي كونها أول زاوية لها في العالم، إذ لابد لأي زائر للولاية وأن يعرج على هذا المعلم التاريخي الذي يعد تحفة فنية في العمارة والزخرفة الإسلامية.[1][2][3]

التأسيس[عدل]

يعود تاريخ تأسيس مبنى الزاوية الذي يقع حاليا في الضاحية الشرقية من مدينة قمار حسب المخطوطات الموجدة في مكتبة الزاوية، إلى الثلاثي الأخير من سنة 1789 م أي ما يوافق سنة 1204 هـ، [4] وكان ذلك على يد المقدم – درجة من درجات الالتزام في الطريقة التيجانية – محمد الساسي القماري، وبأمر من مؤسس الطريقة التجانية الشيخ سيدي احمد التجاني، وبنيت النواة الأولى للزاوية على شكل قاعة مربعة طول ضلعها تسعة أمتار، وبقيت ثمانون سنة على تلك الشاكلة أي إلى غاية العام 1869 خارج السور الشرقي للمدينة، وكان دورها الديني يقتصر آنذاك على الصلوات الخمس وتلاوة القران الكريم.

وفي سنة 1869 تمت التوسعة الأولى للزاوية في عهد خليفة الطريقة الشيخ سيدي محمد العيد الأول، والذي أمر ببناء المسجد المعروف باسم مسجد سيدي عمار، وكذا المقر الاجتماعي للزاوية، وهو مكون من طابق علوي والذي يعد الأول في منطقة وادي سوف، وتزينه زخارف ونقوش جميلة خاصة القبة الكبرى للمقر الاجتماعي للزاوية من إبداع الفنان احمد بن الطاهر والذي تعلم على يد عمر قاقة ابن مدينة قمار ناقل حرفة النقش على الجبس التي برع ومازال يبرع فيها بناؤو مدينة قمار فيها ليس على المستوى المحلي فقط بل حتى على المستوى العالمي، وفي أواخر القرن 19 أمر خليفة التيجانيين وقتها سيدي حمة، بإنجاز الدار الخضراء والتي خصصت لاستقبال الزوار وتدريس شتى العلوم الدينية، كما بني في تلك الفترة ما يسمى بالحوش الشرقي وهو ملحق بالزاوية، كما استمرت التوسعات والزيادات على مرافق الزاوية كالمجمع العمراني “حوش أسيادنا”.

وكانت آخر عملية تجديد للزاوية قبل نحو عشرة سنوات، في عهد الخليفة الحالي الشيح سيدي محمد العيد، وتمت في هذه المرحلة صيانة وتجديد كامل المباني التابعة للزاوية تقريبا.

شيوخ الزاوية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "زاوية قمار بالوادي.. قلعة علمية وتحفة فنية". الشروق أونلاين (بar-DZ). 18 Aug 2016. Archived from the original on 2022-05-30. Retrieved 2022-05-30.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  2. ^ "الزاوية التيجانية بقمار … تحفة أثرية و معلم ديني و تاريخي". تحواس براس. 6 فبراير 2021. مؤرشف من الأصل في 2022-05-30. اطلع عليه بتاريخ 2022-05-30.
  3. ^ "ص235 - كتاب تاريخ الجزائر الثقافي - ج فرعا تماسين وقمار - المكتبة الشاملة الحديثة". al-maktaba.org. مؤرشف من الأصل في 2022-05-30. اطلع عليه بتاريخ 2022-05-30.
  4. ^ "يومية الشعب الجزائرية - الزاوية التجانية بڤمار..شعاع لا ينطفئ". www.ech-chaab.com (بar-aa). Archived from the original on 2022-05-30. Retrieved 2022-05-30.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)