المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

زعتر بري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الزعتر البري)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير 2015)

الزعتر البري (باللاتينية: Thymus sepyllum) وكما يدل عليه اسمه هو من بين الأعشاب البرية الطبية التي تنبت في البرية. يتميز الزعتر البري برائحة طيبة ومذاق غني وشكل جميل.

استعمالاته[عدل]

يستعمل الزعتر البري لأغراض عدة منها:

المطبخ[عدل]

يعد الزعتر البري عماد المطبخ المتوسطي، فنجده في مطابخ عدة كالمطبخ التركي واليوناني، والإيطالي، والمغربي وغيرها من المطابخ العالمية التي تشتهر بها منطقة البحر الأبيض المتوسط.

الطب[عدل]

يحتوي الزعتر البري على مواد ومكونات تدخل في صناعة الأدوية العصرية، كما استعمل قديما ولازال يدخل في الوصفات التقلبدية في الطب البديل أو طب الاعشاب، إذ ان زيت الزعتر والزيت العطري (ثيمس فيلجاريس) المستخرج منه يحتوي على نسب تتراوح من 20%-54% من الثيمول (thymol). يحتوي الزيت العطري أيضًا على مجموعة من المركبات الإضافية، مثل بي سيمين (Cymene) والميرسِين (myrcene) والبُورْنيول (borneol) واللينالول (linalool). الثيمول هو مطهر وهو المكون الأساسي النشط المستعمل غالبا في منتجات سوائل تنظيف الفم التجارية المختلفة مثل ليسترين (Listerine). وقبل التعرف على المضادات الحيوية الحديثة، كان زيت الزعتر يُستخدم للمداواة كضمادات. وأثبت الثيمول المكون الأساسي للزعتر البري أيضًا فعاليته في التغلب على الفطريات المعروفة باسم عدوى الأظافر. واتضح أيضًا أن الثيمول يعد عنصرًا نشطًا في مطهرات اليد ذات المكونات الطبيعية بالكامل والخالية من الكحول.

صناعة العطور[عدل]

بفضل راحته الزكية، يدخل الزعتر البري في صناعة العطور. ويستخرج منه أيضا زيوت عطرية تدخل غالبا في صناعة مواد التجميل.

التزيين[عدل]

يعطي الزعتر البري للحدائق جمالية، وعلى الأماكن عطرا طيبا؛ لذلك يعتمد عليه في هندسة الحدائق لإعطاء الحدائق رونقا تجميليا.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

Melissa officinalis1.jpg
هذه بذرة مقالة عن نبات متعلقة بالفصيلة الشفوية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.