الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
هذه المقالة تعتمد اعتماداً كاملاً أو شبه كامل على مصدر وحيد، رجاء ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة مصادر مناسبة. (ديسمبر 2018)
الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي
الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي
Arab League (orthographic projection) updated.svg

الأرض والسكان
المركز الإداري الكويت
اللغة الرسمية العربية
الحكم
التأسيس والسيادة
التاريخ
تاريخ التأسيس 16 مايو 1968  تعديل قيمة خاصية بداية (تدشين) (P571) في ويكي بيانات
توقيع الاتفاقية 16 مايو 1968
بيانات أخرى
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات

الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي هو مؤسسة مالية إقليمية عربية يقع مقرها في الكويت تنصب أغراض الصندوق في تمويل المشروعات الإنمائية الاقتصادية والاجتماعية، عن طريق تمويل المشاريع الاستثمارية العامة والخاصة، وتقديم المعونات والخبرات الفنية.

يضم الصندوق العربي للإنماء في عضويته كل الدول العربية، ويتركز نشاطه في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وهو ينطلق في عمله من قاعدة تحييد العمل الاقتصادي العربي حيث تنظم نشاطاته مجموعة من القواعد الموضوعية التي لا تتدخل فيها الأحوال السياسية على الإطلاق.

يوفر الصندوق العربي للإنماء قروضا ميسرة للدول الأعضاء وقد حرص الصندوق على زيادة وتطوير درجة اليسر في قروضه من خلال تخفيض أسعار الفائدة لتصل إلى 2.5% للدول العربية ذات الدخل المنخفض و3% للدول العربية الأخرى، وزيادة فترات السماح والسداد التي تتراوح بين 22-25 عاماً، فضلاً عن ما يقدمه من معونات ومنح غير مستردة تسهم في مختلف مجالات الدراسات والدعم المؤسسي والتدريب، بالإضافة إلى دعم الأوضاع والظروف الطارئة التي تتعرض لها بعض الدول الأعضاء.

النشأة[عدل]

طرحت الفكرة كتوصية في مؤتمر وزراء المال والاقتصاد والنفط الذي إنعقد في بغداد في آب أغسطس 1967، وفي مؤتمر القمة العربية المنعقد في الخرطوم عام 1967، أقر المجتمعون المشروع الذي تقدمت به الكويت. وفي تشرين الأول أكتوبر 1967 قام مؤتمر وكلاء وزارات الاقتصاد والمال العرب في الجزائر بصياغة مشروع الاتفاقية بإنشاء الصندوق المقترح في صورة هيئة مالية إقليمية تؤسس برأسمال مدفوع قدره 100 مليون دينار كويتي.

وفي 15 حزيران مايو 1968، وافق وزراء المال والاقتصاد والنفط تحت مظلة جامعة الدول العربية على الاتفاقية ووقعت في القاهرة، وأعلنت الأمانة العامة للجامعة العربية في 18 كانون أول ديسمبر 1971 نفاذ الإتفاقية بعد شهر من إيداع وثائق تصديق دول لا يقل مجموع إكتتابها عن 45% من رأس المال، وذلك حسب المادة 40 من ذات الإتفاقية. وعقد فيما بعد أول اجتماعاته الرسمية بالكويت في يوم 06/02/1972، بعد استكماله هيكله الإداري والقانوني.[1]

مراجع[عدل]

  1. ^ "اتفاقية الإنشاء" (PDF). الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي. اطلع عليه بتاريخ 10 فبراير 2015. 

وصلات خارجية[عدل]