البرلمان العربي

تحتاج هذه المقالة إلى مصادر أكثر.
محتوى هذه المقالة بحاجة للتحديث.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
البرلمان العربي
التأسيس 27 ديسمبر 2002 (2002-12-27)
الموقع الإلكتروني الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
رسم توضيحي يُبَيِّن عدد مقاعد الدول الأعضاء في البرلمان العربي 2020
 البحرين: 4 مقاعد مخصصة لمملكة البحرين
 السعودية: 4 مقاعد مخصصة للمملكة العربية السعودية
 عُمان: 4 مقاعد مخصصة لسلطنة عمان
 ليبيا: 4 مقاعد مخصصة لدولة ليبيا
 الجزائر: 4 مقاعد مخصصة لجمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية
 تونس: 4 مقاعد مخصصة للجمهورية التونسية
 مصر: 4 مقاعد مخصصة لجمهورية مصر العربية
 السودان: 4 مقاعد مخصصة لجمهورية السودان
 المغرب: 4 مقاعد مخصصة للمملكة المغربية
 قطر: 4 مقاعد مخصصة لدولة قطر
 اليمن: 4 مقاعد مخصصة للجمهورية اليمنية
 الكويت: 4 مقاعد مخصصة لدولة الكويت
 الإمارات العربية المتحدة: 4 مقاعد مخصصة لدولة الإمارات العربية المتحدة
: 4 مقاعد مخصصة للجمهورية اللبنانية
 الأردن: 4 مقاعد مخصصة للمملكة الأردنية الهاشمية
Palestinian Territories 4 مقاعد مخصصة لدولة فلسطين
 العراق: 4 مقاعد مخصصة لجمهورية العراق
 الصومال: 4 مقاعد مخصصة لجمهورية الصومال
 جيبوتي: 4 مقاعد مخصصة لجمهورية جيبوتي
جزر القمر 4 مقاعد مخصصة لجمهورية جزر القمر المتحدة

البرلمان العربي هو الهيئة التشريعية لجامعة الدول العربية. تم الاتفاق في مؤتمر القمة العربية عام 2001 في عمان، الدول العربية وافقت على إنشاء برلمان عربي، وطرح مشروع قرار لمنح الأمين العام لجامعة الدول العربية القدرة على إنشاء وبدأ البرلمان.[1][2] في عام 2004، في مؤتمر القمة العربية العادية في الجزائر، وكان التاريخ الرسمي لجميع أعضاء الجامعة العربية وافقت على إرسال ممثل إلى المؤقتة جلسات البرلمان التي جرت في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة مصر مع إرسال كل دولة عضو، أربعة أعضاء، لحين إكتمال إنشاء مجلس النواب بشكل دائم في دمشق في سوريا.

الاختصاصات والمهام[عدل]

حددت المادة الخامسة من النظام الأساسي لالبرلمان العربي صلاحياته واختصاصاته، وتنص هذه المادة على مايلي: "يمارس البرلمان اختصاصاته بما يعزز العمل العربي المشترك، ويحقق التكامل الاقتصادي، والتكافل الاجتماعي والتنمية المستدامة وصولاً إلى تحقيق الوحدة العربية وعلى وجه الخصوص:

  • على تعزيز العلاقات العربية العربية وتطوير أشكال العمل العربي المشترك وتدعيم آلياته والعمل على ضمان الأمن القومي العربي وتدعيم حقوق الانسان، وله تقديم التوصيات والاقتراحات التي يراها مناسبة لذلك.
  • متابعة مسيرة العمل العربي المشترك وعقد جلسات استماع مع رؤساء المجالس الوزارية أو الأمين العام للجامعة أو رؤساء أو المدراء العامين بالمنظمات العربية المتخصصة.
  • مناقشة المسائل التي يحيلها اليه مجلس الجامعة أو المجالس الوزارية أو الأمين العام للجامعة أو رؤساء أو مدراء المنظمات العربية المتخصصة، وابداء الرأي فيها، وله إصدار توصيات بشأنها لتكون أساساً عند إصدار المجالس المعنية للقرارات ذات العلاقة.
  • توجيه الأسئلة كتابة إلى رؤساء المجالس الوزارية والأمين العام للجامعة وإلى مدراء المنظمات العربية المتخصصة وذلك في أي موضوع يدخل في اختصاصهم وعلى هذه الجهات الإجابة عن أسئلة الأعضاء خلال مدة يحددها النظام الداخلي.
  • الموافقة على مشروعات القوانين الموحدة والاتفاقيات الجماعية العربية المحالة اليه وجوباً قبل إقرارها من مجلس الجامعة.
  • النظر في مشروعات الموازنات والحسابات الختامية للأمانة العامة للجامعة قبل إقرارها من الجهات المختصة، وكذلك مراجعة الحسابات الختامية للمنظمات العربية المتخصصة.
  • على المواءمة والتنسيق بين القوانين النافذة في الدول الأعضاء تمهيدا لتوحيدها وتبادل الخبرات التشريعية بين البرلمانات الوطنية أو ما يماثلها.
  • والتنسيق مع البرلمانات الوطنية في الدول الأعضاء لتعزيز وترسيخ البعد الشعبى ودوره في مسيرة العمل العربى المشترك.
  • التعاون مع المنظمات البرلمانية الإقليمية والدولية بما يخدم مصالح الأمة العربية ويصون السلم والأمن الدوليين.
  • إقرار نظامه الداخلى وتعديله.
  • إقرار ميزانيته وحسابه الختامى.
  • إقرار أنظمته ولوائحه المالية والإدارية وتعديلها.

الأهداف[عدل]

وفقاً لما جاء في ديباجة النظام الأساسي للبرلمان العربي ولما قررته المادة الثانية من نظامه الداخلي يتولى البرلمان تحقيق الأهداف التالية: 1- إقامة نظام عربي يكون فضاءً لممارسة مبادئ الشورى والديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان، وتكوين إطار جامع للتمثيل النيابي لأبناء الوطن العربي الواحد. 2- المشاركة الفاعلة في رسم السياسات العربية المشتركة، وإقامة نظام عربي متكامل؛ يحقق العدالة الاجتماعية، ويواجه التحديات، ويعزز التطورات التي تشهدها الأمة العربية. 3- المشاركة في تكوين وعي لدى الشعوب العربية بمسيرة العمل العربي المشترك، والمساهمة في تعزيز الأمن والسلم والاستقرار في المنطقة العربية. 4- تحقيق التكامل الاقتصادي والتكافل الاجتماعي والتنمية المستدامة، وصولاً إلى تحقيق الوحدة العربية.

وسائل ممارسة الصلاحيات[عدل]

فصلت المواد (4-15) من النظام الداخلي للبرلمان العربي إجراءات وقواعد مباشرته لصلاحياته واختصاصاته المنصوص عليها بالمادة الخامسة من نظامه الأساسي، وتشمل هذه الأساليب المتاحة لممارسة صلاحيات البرلمان مايلي: 1- مشروعات القوانين الموحدة والاتفاقيات الجماعية العربية التي تحال للبرلمان من الجامعة العربية ومنظماتها المتخصصة. 2- اقتراحات توحيد القوانين التي تقدم من أعضاء البرلمان العربي أو إحدى لجانه الدائمة. 3- التقارير والتوصيات في مجالات تعزيز العلاقات العربية العربية، وتطوير أشكال العمل العربي المشترك. 4- الأسئلة البرلمانية المكتوبة التي يوجهها أعضاء البرلمان العربي إلى رؤساء المجالس الوزارية والأمين العام للجامعة ورؤساء ومدراء عموم منظماتها المتخصصة. 5- اقتراحات أعضاء البرلمان التي يقدمونها مكتوبة بشأن المسائل التي تدخل في اختصاص البرلمان. 6- تقارير المتابعة الدورية التي تحال إلى البرلمان من جامعة الدول العربية ومجالسها الوزارية ومنظماتها المتخصصة حول مسيرة العمل العربي المشترك. 7- جلسات الاستماع التي يعقدها البرلمان مع رؤساء المجالس الوزارية أو أمين عام الجامعة أو رؤساء أو مدراء عموم المنظمات العربية المتخصصة. 8- طلبات المناقشة التي يطرحها أعضاء البرلمان لتبادل الرؤى مع رؤساء المجالس الوزارية أو المنظمات العربية المتخصصة. 9- نظر مشروعات الموازنات العامة والأمانة العامة لجامعة الدول العربية قبل اتخاذ اجراءات اعتمادها. 10- مراجعة الحسابات الختامية للأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومنظماتها المتخصصة. 11- اتخاذ التدابير اللازمة لترسيخ البعد البرلماني الشعبي ودوره في مسيرة العمل العربي المشترك. 12- اتخاذ الوسائل الكفيلة بتعزيز التعاون والتنسيق مع البرلمانات الوطنية العربية. 13- اتخاذ الوسائل الكفيلة بتحقيق التعاون مع المنظمات والاتحادات البرلمانية الإقليمية والدولية.

التشكيل وأحكام العضوية[عدل]

يتكون البرلمان العربي من أربعة أعضاء لكل دولة عضو، ويراعى في ذلك تمثيل المرأة، حسبما تقضى بذلك المادتان الثالثة والرابعة من النظام الأساسي. ويمثل عضو البرلمان الأمة العربية بأسرها، ويمارس مهامه بكل حرية واستقلال، وهناك ثلاثة طرق تعتمد عليها الدول الأعضاء في اختيار ممثليها في عضوية البرلمان العربي هي: 1- الاقتراع المباشر، 2- من قبل برلماناتهم الوطنية أو ما يماثلها في كل دولة عضو، على أن يكونوا أعضاء في برلماناتهم الوطنية أو ما يماثلها. 3- وفقا للنظام الدستورى والأنظمة الأساسية لكل دولة عضو، على أن يكونوا أعضاء في برلماناتهم الوطنية أو ما يماثلها. ويتمتع عضو البرلمان العربي بالحصانة الموضوعية؛ فلا يساءل عما يبديه من آراء أثناء قيامه بمهامه أو بسببها، كما يتمتع بالحصانة الاجرائية؛ فلا يجوز اتخاذ أي إجراء جزئي مالم ترفع عنه الحصانة الا في حالة التلبس بالجريمة.

أدوار الانعقاد ونظام الجلسات[عدل]

يمتد الفصل التشريعي للبرلمان العربي لمدة أربعة أعوام، يتخللها أربعة أدوار انعقاد عادية، ويبدأ دور الانعقاد العادي خلال شهر أكتوبر، وينتهي خلال شهر يونيو من السنة التالية. ويجوز للبرلمان أن يعقد دور انعقاد غير عادي بناءً على طلب رئيسه أو خمسة عشر عضواً من أعضائه. وجلسات البرلمان علنية كقاعدة عامة، وتنعقد بدعوة من الرئيس في دولة المقر أو بمقر جامعة الدول العربية، ويجوز أن تنعقد أيضاً في إحدى الدول الأعضاء بناءً على طلب منها وموافقة مكتب البرلمان. ويشترط لصحة انعقاد الجلسات حضور أكثر من نصف عدد أعضاء البرلمان، ويصدر قراراته بالأغلبية المطلقة للأعضاء الحاضرين، وذلك في غير الحالات التي تشترط فيها أغلبية خاصة.

الرئاسة[عدل]

الأمانة العامة[عدل]

  • الأمين العام الحالي: شاغر

رؤساء اللجان[عدل]

قائمة الأعضاء[عدل]

تحتوي هذه القائمة على نواب البرلمان العربي ال84 في 2017.
يذكر أنه حاليا لا يوجد نواب عن سوريا.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Turkey to join Arab Parliament as observer". Hurriyet Daily News. 9 أغسطس 2010. مؤرشف من الأصل في 2010-12-28.
  2. ^ Arab Parliament elects Al-Deqbasi by acclamation to succeed Libyas Ben Amer نسخة محفوظة 13 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "انتخاب 4 نواب لرئيس البرلمان العربي.. وعلاء عابد نائبًا أول / المصري اليوم". مؤرشف من الأصل في 2020-11-10. اطلع عليه بتاريخ 2021-01-07.

وصلات خارجية[عدل]