المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

العثور على أرض الخلود (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
العثور على أرض الخلود
Finding Neverland
العثور على أرض الخلود (فيلم)

الصنف دراما
الموضوع جيمس ماثيو باري  تعديل قيمة خاصية الموضوع الرئيسي (P921) في ويكي بيانات
تاريخ الصدور 2004
مدة العرض 106 دقيقة
البلد  الولايات المتحدة
اللغة الأصلية الإنجليزية
المخرج
البطولة جوني ديب، كيت وينسليت، رادها ميتشيل، جولي كرستي، داستين هوفمان
مواقع التصوير لندن،  واستديوهات باينوود [9] تعديل قيمة خاصية موقع التصوير (P915) في ويكي بيانات
موسيقى جان كازماريك  تعديل قيمة خاصية الملحن (P86) في ويكي بيانات
توزيع أفلام ميرماكس
الميزانية 25 مليون دولار
الإيرادات 118,676,606 دولار
الجوائز
جائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية  (الفائز:جان كازماريك)  تعديل قيمة خاصية الجوائز المستلمة (P166) في ويكي بيانات
معلومات على ...
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
allmovie.com v284568  تعديل قيمة خاصية عنوان أول موفي للأفلام (P1562) في ويكي بيانات
IMDb.com tt0308644  تعديل قيمة خاصية معرف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (P345) في ويكي بيانات
السينما.كوم 2001081  تعديل قيمة خاصية معرف السينما.كوم للأفلام (P3135) في ويكي بيانات

العثور على أرض الخلود (بالإنجليزية: Finding Neverland) هو فيلم دراما تم إنتاجه في الولايات المتحدة من إخراج مارك فورستر، وصدر في سنة 2004.

طاقم التمثيل[عدل]

القصة[عدل]

تبدأ أحداث الفيلم في عام 1903 وفي أحد مـسـارح لـندن في ليلة العرض الأول لمسرحية كتبها جيمس باري آنذاك وتحمل عنوان "ميري الصغيرة". ونرى المؤلف جيمس (ويلعب دوره الممثل جوني ديب) خلف الستائر وفي خلفية المسرح يراقب باضطراب وتوجـُّس ظاهرَيْـن مجريات المسرحية وأوجه المشاهدين وكأنه يشعر أنها لن تروق لهم. وفعلا لم تحظ َ المسرحية بإعجاب الجمهور وفشلت فشلا ً ذريعاً. ومع ذلك، تعاطف معه المنتج تشارلز فرومان (يلعب الدور الممثل المخضرم دستـن هوفـمان)، والذي كان يعـامله بحـنـان ومحبـة معاملة الأب لابنه، وطلب منه العودة إلى البيت والخلود إلى الراحة.

وحين يصل جيمس إلى بيته نشعر أن حياته الزوجية لم تكن على ما يرام فزوجته ميري (تلعب الدور الممثلة رادا ميتشيل) تصبّ كل اهتمامها على نفسها وعلى الجانب الاجتماعي من زواجهما دون أن تعير أي اهتمام لموهبة زوجها الإبداعية.

في صباح اليوم التالي، يقوم جيمس باصطحاب كلبه الضخم للتـنـزّه في مـُنـتـَزَه " كـنـزنـغـتن غاردنـز"، وفيما كان يجلس على أحد المقاعد متفكـّراً يدسّ طفل نفسه تحت مقعده ويتجاذب معه أطراف حديث طفولي. ثم يأتي أخو ذلك الطفل ليعـتـذر لجيمس عن تصرف أخيه فيما إذا كان قد سبّب له الضيق. وتظهر أم الطفلين ومعها طفلان آخران وسرعان ما يتم التعارف بينها وبين جيمس ونعلم أنها تدعى سيلفيا لويلين ديفيز (تلعب الدور الممثلة كيت وينسليت) وأنها أرملة كرّست نفسها لتربية أطفالها الأربعة، جورج (يؤدي دوره الطفل نك رود) وجاك (يؤدي دوره الطفل جو برسبيرو) وبـيـتـر (ويؤدي دوره الطفل فريدي هـايمور) ومايكل (ويؤدي دوره الطفل لوك سبيل). ويحادث جيمس الأطفال ويلعب معهم مما يجعلهم يتوقون إلى الاجتماع به مجدّداً.

وتتكرر لقاءات جيمس مع سيلفيا وأطفالها ويفتحون له باب عالـَمهم الطفولي على مصراعيه، ويلعب جيمس معهم بالطيارات الورقية وتمثيل أدوار الهنود الحمر وكأنه واحد منهم فعلا ً.يركز جيمس اهتمامه على طفل سيلفيا الثالث، بيـتـر، الذي كان انطوائـيـّاً ومتشائما ً ويشجعه على الكتابة، وتنشأ بينهما صداقة متميزة هي التي دفعت جيمس باري إلى تسمية بطل مسرحيته "بيتر بـان".هذه العلاقة لا تروق لميري، زوجة جيمس، كما تثير استياء والدة سيلفيا إيما دو موريـير (تلعب الدور الممثلة جولي كريستي).

ويزور جيمس منزل العائلة في الريف حيث يقوم الأطفال بتمثيل مسرحية كتبها بيـتـر، غير أن نوبة من السعال الحادّ تـنـتاب سيلفيا مما يؤدي إلى إيقاف المسرحية. وترفض سيلفيا الذهاب إلى المستشفى ويقوم بيتر بإتلاف المسرح الذي أقامه وإخوته ويمزّق النص الذي كان قد كتبه. في غضون ذلك، كان جيمس عاكفاً على كتابة مسرحية بعنوان " بيـتـر بـان"، وحين قرأتها زوجته ميري في الخفاء أدركت أن علاقة زوجها مع تلك العائلة أضحت أقوى من ذي قبل فتركت بيت الزوجية امتعاضاً.

يزداد مرض سيلفيا حدّة ً، وفي اليوم الذي كان يفترض فيه أن تشهد العرض الأول للمسرحية تصاب بنوبة تلزمها الفراش فيترك جيمس المسرح ويأتي إليها ويدرك الإثنان عمق حبهما الصامت إذ لم تكن ثمة أية علاقة فعلية بينهما خارج نطاق تلك التي جمعته بكل أفراد العائلة.

وتنجح مسرحية "بيـتـر بـان" نجاحاً كبيراً، ويعـدّ جيمس لسيلفيا مفاجأة جميلة حين يزورها إذ تكتشف أن جميع أفراد طاقم التمثيل قد جاؤوا إلى حديقة منزلها لتمثيل المسرحية أمامها ولها خصـّيصاً. وتدخل سيلفيا المشهد وتختفي خلف أيكة خرافية فيه كناية ً عن موتها.

بعد الجنازة، تقول والدتها إيما لجيمس أن وصية سيلفيا تقضي بأن يكون الإثنان معاً، جيمس ووالدة سيلفيا، وصيين متساويين على الأطفال الأربعة.

وينتهي الفيلم بحديث مؤثر بين جيمس وبين بـيتـر الذي كان تحت وقع صدمة غياب أمه التي رحلت إلى العالـَم الآخر، ويقول جيمس لبـيـتـر أن أمه موجودة في كل صفحة في خياله ويمكنه أن يزورها متى يشاء.

ترشيحات وجوائز[عدل]

السنة الحدث الفئة النتيجة
أوسكار أفضل موسيقى تصويرية فوز
أوسكار أفضل فيلم ترشـيـح
أوسكار أفضل ممثل ترشـيـح
أوسكار أفضل سيناريو مقتبس ترشـيـح

الميزانية والإيرادات[عدل]

بلغت تكلفة إنتاج الفيلم حوالي 25 مليون دولار بينما حقق أرباحا تقدر بـ 118,676,606 دولار.

وصلات خارجية[عدل]

  1. ^ http://www.filmaffinity.com/en/film638214.html — تاريخ الاطلاع: 2 يوليو 2016
  2. ^ https://filmow.com/em-busca-da-terra-do-nunca-t1809/ — تاريخ الاطلاع: 2 يوليو 2016
  3. ^ http://www.allocine.fr/film/fichefilm_gen_cfilm=32458.html — تاريخ الاطلاع: 2 يوليو 2016
  4. ^ https://www.siamzone.com/movie/m/2739 — تاريخ الاطلاع: 2 يوليو 2016
  5. ^ http://www.imdb.com/title/tt0308644/ — تاريخ الاطلاع: 2 يوليو 2016
  6. ^ http://www.the-numbers.com/movie/Finding-Neverland — تاريخ الاطلاع: 2 يوليو 2016
  7. ^ http://stopklatka.pl/film/marzyciel-2004 — تاريخ الاطلاع: 2 يوليو 2016
  8. ^ http://www.adorocinema.com/filmes/filme-32458/ — تاريخ الاطلاع: 2 يوليو 2016
  9. ^   تعديل قيمة خاصية معرف فيلمافينيتي (P480) في ويكي بيانات "صفحة الفيلم في موقع FilmAffinity identifier". اطلع عليه بتاريخ 23 أكتوبر 2017.