هاري بوتر وحجر الفلاسفة (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
هاري بوتر وحجر الفلاسفة
Harry Potter and the Philosopher's Stone
(بالإنجليزية: Harry Potter and the Philosopher's Stone تعديل قيمة خاصية العنوان (P1476) في ويكي بيانات
Harry Potter and the Philosopher's Stone.jpg
ملصق الفيلم.

الصنف فيلم فنتازيا،  وفيلم مغامرة،  وفيلم عائلي  تعديل قيمة خاصية النوع الفني (P136) في ويكي بيانات
السلسلة هاري بوتر (الترتيب: 1)  تعديل قيمة خاصية السلسلة (P179) في ويكي بيانات
مأخوذ عن هاري بوتر وحجر الفيلسوف  تعديل قيمة خاصية مأخوذ عن (P144) في ويكي بيانات
تاريخ الصدور 16 نوفمبر، 2001
مدة العرض 152دقيقة
البلد Flag of the United Kingdom.svg المملكة المتحدة
Flag of the United States.svg الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية بلد المنشأ (P495) في ويكي بيانات
اللغة الأصلية الإنكليزية
المخرج كريس كولمبس
الإنتاج ديفيد هيمان  تعديل قيمة خاصية المنتج (P162) في ويكي بيانات
منتج منفذ كريس كولومبوس  تعديل قيمة خاصية المنتج المنفذ (P1431) في ويكي بيانات
الكاتب ج. ك. رولنغ (الرواية)،
سيناريو ستيفن كلوفيس (السيناريو)
البطولة دانيال رادكليف
روبرت غرينت
إيما واتسون
ريتشارد هاريس
مواقع التصوير حديقة حيوان لندن[1]،  وكنيسة المسيح، أكسفورد[1][2]  تعديل قيمة خاصية موقع التصوير (P915) في ويكي بيانات
موسيقى جون ويليامز
إستوديو
توزيع وارنر برذرز
الميزانية 125 مليون$
الإيرادات $974,755,371
الجوائز
جائزة زحل لأفضل زي (الفائز:Judianna Makovsky) (2000)  تعديل قيمة خاصية الجوائز المستلمة (P166) في ويكي بيانات
أعمال أخرى
Fleche-defaut-droite-gris-32.png أول فيلم
هاري بوتر وحجرة الأسرار Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
معلومات على ...
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
allmovie.com ملخص دليل الأفلام العام
IMDb.com صفحة الفيلم
السينما.كوم صفحة الفيلم
FilmAffinity 423821  تعديل قيمة خاصية معرف فيلمافينيتي (P480) في ويكي بيانات

(هاري بوتر وحجر الفلاسفة )(بالإنكليزية: Harry Potter and the Philosopher's Stone)[3] (صدر في الولايات المتحدة وباكستان سري لانكا والهند تحت اسم Harry Potter and the Sorcerer's Stone) هو فيلم خيالي أُنتج في 2001 من إخراج كريس كولمبوس، مبني على الرواية التي تحمل نفس الاسم للمؤلفة ج. ك. رولنغ. الفيلم هو الجزء الأول في سلسلة هاري بوتر. ستيف كلوفز كتب السيناريو الفيلم وأنتجه ديفيد هيمان. القصة تتبع هاري بوتر في سنته الأولى في مدرسة هوغوورتس حيث يعلم أنه ساحر مشهور ويبدأ تعلم السحر. الفيلم من بطولة دانيال رادكليف بدور هاري بوتر، مع روبرت غرينت وإيما واتسون بدور صديقاه رون ويزلي وهيرمايني جرينجر. تبع هذا الفيلم سبعة أجزاء أخرى أولها هاري بوتر وحجرة الأسرار.

وارنر برذرز أشترت حقوق عمل الفيلم في 1999 مقابل نحو 1 مليون£. بدأ الأنتاج في المملكة المتحدة في 2000، مع أختيار كريس كولمبوس كمخرج من بين قائمة تضم ستيفن سبيلبرغ وروب راينر. أصرت ج. ك. رولنغ على أن يكون الممثلين جميعهم بريطانيين أو إيرلنديين، حفاظاً على النزاهة الثقافية للكتاب. تم تصوير الفيلم في استوديوهات في Warner Bros. Studios, Leavesden ومباني تاريخية في أنحاء بريطانيا.

صدر الفيلم في المملكة المتحدة والولايات المتحدة في نوفبمر، 2001. تلقى مراجعات إيجابية من النقاد، وفاقت إيراداته 974 مليون$ [4] في صناديق التذاكر حول العالم، ورشح لعدة جوائز، من ضمنها جائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية وجائزة الأوسكار لأفضل تصميم إنتاج وجائزة الأوسكار لأفضل تصميم ملابس. اعتبارا من مايو 2013، هو سابع عشر فيلم أكثر دخلا على الإطلاق وثاني أعلى فيلم دخلا في السلسلة خلف الجزء الأخير هاري بوتر ومقدسات الموت – الجزء 2.

قصة الفيلم[عدل]

هاري بوتر؛هو طفل هزيل، وأسود الشعر، ويرتدي نظارات مستديرة. عاش بعد وفاة والديه عند خالته بتونيا وزوجها فيرنون وابنهما الوحيد ددلي في بيت خالته . أخفى عليه خالته وزوجها أنه ساحر وأن والديه قد قتلوا على يد ساحر الظلام اللورد فولدمورت. هذا الساحر حاول قتله أيضًا، ولكن هاري بوتر نجا بسبب تضحية أمه وحمايته لكي لا يلمسه اللود فولدمورت (ملك الظلام)، ولكنه بقي مع ندبة على شكل برق في قمة رأسه. طوال أحد عشر عامًا كان يظن أنه شخص عادي، وأن والديه ماتوا في حادث سيارة. يُدعى هاري بوتر للتعلم في مدرسة هوجورتس للسحر والشعوذة المدارة على يد المدير دمبلدور وهو أعظم ساحر في العالم، الوحيد الذي يخافه اللورد فولدمورت. حاولت عائلة هاري بوتر منعه من الذهاب ولكن مع وجود هاجريد استطاع الذهاب. الطريقة الوحيدة للوصول إلى هوجورتس هي عن طريق القطار المسمى" قطار هوجورتس السريع" الذي يخرج من رصيف 9 3⁄4 من محطة "الخط السريع", ومع مساعدة من عائلة ويزلي يتمكن هاري من الوصول إلى هذا الرصيف.

في المدرسة يتعرف هاري بوتر على صديق جديد وهو رون ويزلي، الابن الصغير في عائلة سحرة فقيرة، وهيرمايني جرينجر وهي ابنة لعائلة من العامة (غير السحرة). بجانب الأصدقاء يصادف هاري أيضًا أعداء، وأحدهم هو دراكو مالفوي الابن الوحيد لعائلة مالفوي نقية الدم (أي أن كل عائلته سحرة). في بداية السنة المدرسية الأولى يقسم الطلاب إلى أربعة بيوت، وهي: جريفندور-سليذرين-هفلباف -رافنكلو. هاري وأصدقائه يصنفون في بيت جريفندور -بيت الأبطال-. ومالفوي يرسل لبيت سليذرين الذي أُرسل إليه معظم سحرة الظلام.

القصة تدور حول حجر الفيلسوف المخبئ في المدرسة. هاري وأصدقائه يعدون خطة من أجل إنقاذ الحجر الذي سيسرق، ومعلم الوصفات السحرية أستاذ سيفروس سناب يصبح المشتبه به الأول. في ظل العمل المشترك والمساعدة من قبل الأصدقاء الثلاث ينجح هاري وأصدقائه بالتغلب على القوى السحرية التي تحرس الحجر، حيث في النهاية يواجه هاري شخصًا لا يتوقعه أبدًا، ليس الأستاذ سناب كما توقعوا، وإنما كويريل معلم الدفاع عن النفس ضد السحر الأسود الذي سيطر لورد فولدمورت على جسده وشاركه إياه، حيث استعمل اللورد فولدمورت من أجل سرقة الحجر، ولكنه فشل. اختفى اللورد فولدمورت و مات كويريل، والحجر تم تدميره من قبل البروفيسور الباس دمبلدور؛ لأن هناك الكثيرين يسعون وراؤه الآن.

طاقم الفيلم[عدل]

دانيال رادكليف في دور هاري بوتر ، وهو يتيم يبلغ من العمر 11 عامًا ، يقيم عند عمته وعمه الذي لا يرحم ، مشهور بسبب أنه نجا من محاولة قتل على يد الساحر المظلم لورد فولدمورت عندما كان رضيعا، لكن نجح فولدمورت في قتل أبويه ،و هو طالب في مدرسة هوجورتس للسحر[5][5].

روبرت جرينت في دور رون ويزلي ، أفضل صديق لهاري في هوجورتس.[6]

إيما واتسون في دور هيرميون جرانجر ، وصديقة هاري المفضلة .[7]

توم فيلتون في دريكو مالفوي ، عدو الثلاثي.

روبي كالترون في دور ريبوس هاجريد، وهو نصف عملاق و حارس في هوجورتس[5].

ريتشارد غريفيث في دور فيرنون دورسلي ، عم هاري (غير السحري).

ريتشارد هاريس في دور ألباس دمبلدور ، مدير مدرسة هوجورتس وواحد من أشهر السحرة وأكثرهم قوة في كل العصور.

جون هورت في دور اوليفاندر ، صاحب محل اوليفاندرز ، وهو صانع للعصي السحرية يحظى بتقدير كبير.

آلان ريكمان مثل سيفيروس سناب ، أستاذ مادة الوصفات السحرية ورئيس منزل سليذرين[8] .

فيونا شو في دور عمة هاري.

ماجي سميث في دور مينيرفا ماكغوناجال ، نائبة مديرة المدرسة ، رئيسة منزل جريفندور ومدرّسة التحول في هوجورتس.[9]

جولي والترز كما مولي ويزلي ، أم رون. تُظهر هاري كيفية الوصول إلى منصة 9 3⁄4.

الإنتاج[عدل]

الموسيقي[عدل]

تم إختيار جون ويليامز لتأليف الموسيقي الخاصة بالفيلم.[10] ألف ويليامز الموسيقي في منزله في لوس أنجلس قبل تسجيله في لندن في سبتمبر / أيلول 2001. أحد المواضيع الرئيسية بعنوان "هيدوينج ثيم"؛ و "بدا أن الجميع أعجبهم هذا اللحن" ، وبالتالي كانت واحدة من الموسيقي التي تكررت طوال السلسلة.[11]

ملف:Hp1-americanposter.jpg
American theatrical release poster by Drew Struzan, displaying the Sorcerer's Stone title

وصلات خارجية[عدل]

  1. أ ب http://www.imdb.com/title/tt0241527/locations?ref_=tt_dt_dt
  2. ^   تعديل قيمة خاصية معرف فيلمافينيتي (P480) في ويكي بيانات "صفحة الفيلم في موقع FilmAffinity identifier". اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2018.
  3. ^ Anthikad-Chhibber, Mini. "Harry Comes to Hyderabad". الصحيفة الهندوسية. اطلع عليه بتاريخ 07 فبراير 2010. 
  4. ^ Linder، Brian (30 May 2000). "Attention All Muggles!". IGN. تمت أرشفته من الأصل في 31 August 2011. اطلع عليه بتاريخ 08 يوليو 2007. 
  5. أ ب ت Jensen، Jeff؛ Fierman, Daniel (14 September 2001). "Inside Harry Potter – It May Be a Movie about a Tyro Wizard and His Magical Adventures, but Bringing Harry Potter to the Big Screen Took Real Muggle Might, No Hocus-Pocus about It". إنترتينمنت ويكلي. اطلع عليه بتاريخ 07 فبراير 2010. 
  6. ^ "When Danny Met Harry". ذي تايمز. 3 November 2001. 
  7. ^ "Season of the Witch". Entertainment Weekly. 14 December 2001. تمت أرشفته من الأصل في 20 December 2001. اطلع عليه بتاريخ 18 يوليو 2010. 
  8. ^ Adler، Shawn (7 December 2007). "What Would "Potter" Have Been Like with Tim Roth as Snape?". MTV. اطلع عليه بتاريخ 08 ديسمبر 2007. 
  9. ^ Davies، Hugh (14 August 2000). "Author's favourites are chosen for Potter film". ديلي تلغراف. اطلع عليه بتاريخ 24 ديسمبر 2017. 
  10. ^ Oliver، Glen (17 August 2000). "Harry Potter Composer Chosen". IGN. تمت أرشفته من الأصل في 19 October 2007. اطلع عليه بتاريخ 08 يوليو 2007. 
  11. ^ Linder، Brian (23 May 2001). "Potter Postlude". IGN. تمت أرشفته من الأصل في 25 April 2009. اطلع عليه بتاريخ 11 يوليو 2007.