العضلات الشوكية النصفية

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
العضلات الشوكية النصفية
الاسم العلمي
Musculi semispinalis
صورة تظهر العضلات العميقة للظهر، كما تظهر العضلات الشوكية النصفية معلمةً بالأحمر. الرأسية في القمة، العنقية في يسار أعلى المنتصف بينما الصدرية تقع في المركز أسفلها.

تفاصيل
الأعصاب العصب القذالي الكبير
ترمينولوجيا أناتوميكا 04.3.02.206   تعديل قيمة خاصية (P1323) في ويكي بيانات
FMA 22823  تعديل قيمة خاصية (P1402) في ويكي بيانات
UBERON ID 0011017  تعديل قيمة خاصية (P1554) في ويكي بيانات

العضلات الشوكية النصفية (بالإنجليزية: semispinalis muscles)‏ هي مجموعة من ثلاث عضلات تنتمي إلى العضلات المستعرضة الشوكية. وهن العضلة الشوكية النصفية الرأسية، العضلة الشوكية النصفية العنقية والعضلة الشوكية النصفية الصدرية.

تقع العضلة الشوكية النصفية الرأسية (بالإنجليزية: semispinalis capitis)‏ في الجزء العلوي والخلفي من الرقبة، عميقةً للعضلة الطاحلة، وإنسيةً للعضلة الطُولى العنقية والعضلة الطُولى الرأسية. وتنشأ من سلسلة من الأوتار من أطراف النواتئ المستعرضة للفقرات الصدرية الستة أو السبع العليا والفقرة العنقية السابعة، ومن النواتئ المفصلية للفقرات العنقية الثلاث التي تعلوها ( ع4-ع6 ).

الأوتار متحدةً تشكل عضلة عريضة، والتي تمتد للأعلى لتنغرز بين الخطوط القفوية العلوية والسفلية للعظم القذالي. إنها تقع عميقًا للعضلة شبه المنحرفة ويمكن جسها ككتلة عضلية مستديرة صلبة وحشيةً للنتوءات الشوكية العنقية.

تنشأ العضلة الشوكية النصفية العنقية (أو العضلة الشوكية النصفية الرقبية) (بالإنجليزية: semispinalis cervicis)‏ من سلسلة من الألياف الوترية واللحمية من النواتئ المستعرضة للفقرات الصدرية الخمس أو الست العليا، لتنغرز في النواتئ الشوكية العنقية، من المحور (الفقرة العنقية الثانية) إلى الفقرة العنقية الخامسة. العضلة الشوكية النصفية العنقية أسمك من العضلة الشوكية النصفية الصدرية. تعد الحزمة المتصلة بالمحور هي الأكبر، وهي عضلية بشكل أساسي.

تتكون العضلة الشوكية النصفية الصدرية (أو العضلة الشوكية النصفية الظهرية) (بالإنجليزية: semispinalis thoracis)‏ من حزم عضلية رفيعة وضيقة، متداخلة بين أوتار ذات أطوال كبيرة. حيث أنها تنشأ من سلسلة من الأوتار الصغيرة من النواتئ المستعرضة للفقرات الصدرية السادسة إلى العاشرة، لتنغرز في النواتئ الشوكية للفقرات الصدرية الأربعة العلوية والفقرتين العنقيتين السفليتين، عن طريق أوتارها.

يتم تعصيب العضلات الشوكية النصفية بواسطة الأذرع الظهرية للأعصاب الشوكية العنقية.

أنظر أيضا[عدل]

صور إضافية[عدل]

مراجع[عدل]

هذه المقالة تعتمد على مواد ومعلومات ذات ملكية عامة، من الطبعة العشرين لكتاب تشريح جرايز لعام 1918.

روابط خارجية[عدل]