فقرة صدرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فقرة صدرية
الاسم اللاتيني
vertebrae thoracales
موضع الفقرات الصدرية في الإنسان موضح باللون الأحمر. وتتكون  الفقرات الصدرية من 12 عظمة. هم من أعلى إلى أسفل: T1 ، T2 ، ...إلى ...T12.
موضع الفقرات الصدرية في الإنسان موضح باللون الأحمر. وتتكون الفقرات الصدرية من 12 عظمة. هم من أعلى إلى أسفل: T1 ، T2 ، ...إلى ...T12.

فقرة صدرية نموذجية.
فقرة صدرية نموذجية.

تفاصيل
نوع من فقرة  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
معرفات
غرايز ص.102
ترمينولوجيا أناتوميكا 02.2.03.001   تعديل قيمة خاصية معرف ترمينولوجيا أناتوميكا 98 (P1323) في ويكي بيانات
FMA 72064،  و9139  تعديل قيمة خاصية معرف النموذج التأسيسي في التشريح (P1402) في ويكي بيانات
UBERON ID 0002347  تعديل قيمة خاصية معرف أوبيرون (P1554) في ويكي بيانات
ن.ف.م.ط. [2]
ن.ف.م.ط. D013904  تعديل قيمة خاصية معرف ن.ف.م.ط. (P486) في ويكي بيانات

فقرة صدرية (بالإنجليزية: Thoracic vertebrae) هي إحدى فقرات العمود الفقري وعددها (12) فقرة تقع بين الفقرات العنقية والقطنية.[1][2][3] تمتاز هذه الفقرات بالزيادة في حجمها تدرجاً من الأعلى إلى الأسفل إذ تكون الفقرة الثانية عشر أكبرها حجماً ولا توجد فتحة في بالنتوء المستعرض كما في الفقرات العنقية وتتمفصل هذه الفقرات مع الأضلاع. حيث يتمفصل رأس كل ضلع مع جسم فقرتين أحدهما موافقة للضلع بالعدد والأخرى تسبق الضلع عدداً، كما أن درنة الضلع تتمفصل مع القسم الأمامي للنتوء المستعرض للفقرة التي تحمل نفس رقم الضلع ومن هذا الترابط يترك وجيهان هلاليان الشكل علويان وسفليان عند جانبي الحافة العليا والسفلى لجسم الفقرة كما يترك وجيه مفصلي على القسم الأمامي للنتوء المستعرض وبهذه الصفات تتصف الفقرات الصدرية.

يكون النتوء الشوكي طويلاً ومائلاً إلى الأسفل وهي متقاربة لبعضها أما الفتحة الفقرية فهي شبة دائرية. هنالك اختلافات بسيطة بين هذه الفقرات فالفقرة الصدرية الأولى تحمل وجيه مفصلي كامل الاستدارة عند الحافة العليا من كل جانب لتمفصل الضلع الأول ثم وجيهين هلالي الشكل عند الحافة السفلى اما نتوءها الشوكي فطويل وموازي لسطح الأرض. والفقرة الصدرية التاسعة غالباً لا يتمفصل معها الضلع العاشر لذا تحمل فقط وجهين هلالي الشكل عند الحافة العليا فقط ولا تحمل وجيهان عند الحافة السفلى. والفقرة العاشرة تحمل وجيهين كاملي الاستدارة عند الحافة العليا فقط، لان الضلع الحادي عشر لا يرتبط بها لذا لا تحمل وجيهين مفصليين عند الحافة السفلى. أما الفقرة الحادية عشرة والثانية عشرة فتحمل كل منهما وجيهين منفصلين كاملي الأستدارة عند الحافة العليا لان الضلعين الحادي عشر والثاني عشر يتمفصلان كل مع فقرته الموافقة له بالعدد فقط لذا لا تحمل هاتان الفقرتان أوجه مفصلية عند الحافة السفلى اما النتوء المستعرض في كل منها فهو صغير ولا يوجد به وجيه مفصلي لان الضلع الحادي عشر والثاني عشر اضلاعة سائبة، ولا توجد بهما درنة ويمتاز جسم الفقرة الصدرية الثانية عشرة بكبر حجمها والذي يشبه حجم الفقرات القطنية وهي أكبر الفقرات الصدرية وأكبر الفقرات التي تعلوها بالعمود الفقري.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Physical Characteristics of the Koala". Australian Koala Foundation. اطلع عليه بتاريخ 01 فبراير 2012. 
  2. ^ Hyman، Libbie (1922). Comparative Vertebrate Anatomy. Chicago: University of Chicago Press. صفحة 123. 
  3. ^ [1]. Especially due to the free copying of old public domain versions of Gray's Anatomy, the old term may still be encountered, however the old term is long obsolete and misleading, as the قائمة مصطلحات تشريح المواضع (طب) refers to the whole back and not just the صدر part of the back.

انظر أيضا[عدل]

صور إضافية[عدل]