العلاقات الأرمنية الآشورية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

تعود تاريخ العلاقات الأرمنيَّة والآشوريَّة إلى أوائل القرون الألف قبل الميلاد. الحدود الجنوبية الكبرى لأرمينيا التاريخية، والتي تغطي مساحة حوالي 350,000 كم مربع، تقاسم الحدود مع مواطن الآشوريين التاريخية. يشترك كل الأرمن والآشوريين في العديد من العناصر الثقافية والدينية والإجتماعية، إذ كان كل من الأرمن والآشوريين من الشعوب الأولى التي اعتنقت المسيحية في العالم. يعتبر الأرمن والآشوريين من العرقيات الدينيَّة المسيحية.[1][2] اليوم، يعيش بضعة آلاف من الأرمن في المواطن التقليديَّة للآشوريين، ويعيش حوالي ثلاثة آلاف آشوري في أرمينيا.

تاريخ[عدل]

تعود العلاقات المتبادلة والتفاعلات بين الآشوريين والأرمن إلى قرون عديدة، سواء في مرحلة ما قبل المسيحية ومرحلة ما بعد المسيحية.[3]

اليوم، يعيش عدة آلاف من الأرمن في قرى ومدن سوريا، والعراق وإيران والتي لديها سكان من الآشوريين كذلك، ولكن عددهم قد انخفض بشكل كبير بعد الحرب العراقية في عام 2003 والأزمة السورية التي بدأت في عام 2011 حيث أن معظمهم هاجروا إلى أرمينيا بعد ان منحت الحكومة الأرمينية الجنسية الأرمنية لهم. هاجر بعض الآشوريين في سوريا والعراق أيضًا إلى السويد وأستراليا قانونيًا هربًا من الحرب العراقية والأزمة السورية. وهناك أيضا ثلاثة آلاف الآشوريين الذين يعيشون في جمهورية أرمينيا. بعد حصول أرمينيا على استقلالها في عام 1991 والتي بدأت في قيادة البلاد نحو الإنضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وبعد انهيار الأنظمة العلمانية في الدول العربية واستبدالها بحكومات إسلامية، قام عدد من الآشوريين في الهجرة إلى أرمينيا. وعلى الرغم من الإنخفاض في أعداد الآشوريين الذين يعيشون في أرمينيا الا أنه لديهم حقوق كاملة المواطنة مقارنة في الدول الإسلامية.

الإبادة الجماعية[عدل]

تعرض كل من الأرمن والآشوريين على حد سواء لإبادة جماعية داخل الدولة العثمانية.[4] ارتكبت جرائم الإبادة الجماعية ضد معظمهم من السكان المسيحيين في الدولة العثمانية، مجموعات عرقية مسيحية أخرى تم مهاجمتها وقتلها من قبل الحكومة العثمانية اليونانيين وغيرهم، يرى عدد من الباحثين ان هذه الأحداث، تعتبر جزء من نفس سياسية الإبادة التي انتهجتها الدولة العثمانية ضد الطوائف المسيحية.[5][6][7]

مراجع[عدل]

  1. ^ Thomas 2006
  2. ^ For Assyrians as a Christian people, see
    • Joel J. Elias, The Genetics of Modern Assyrians and their Relationship to Other People of the Middle East [1]
    • Steven L. Danver, Native Peoples of the World: An Encylopedia of Groups, Cultures and Contemporary Issues, p. 517
    • UNPO Assyria
    • James Minahan, Encyclopedia of the Stateless Nations: A-C, p. 209 نسخة محفوظة 13 مارس 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Assyrians and Armenians: The history of interrelations and interactions for centuries. نسخة محفوظة 14 مارس 2007 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Burning Tigris, The: The Armenian Genocide and America's Awakening to International Human Rights By Peter Balakian
  5. ^ Resolution on genocides committed by the Ottoman empire (نسق المستندات المنقولة)، International Association of Genocide Scholars .
  6. ^ Gaunt, David. Massacres, Resistance, Protectors: Muslim-Christian Relations in Eastern Anatolia during World War I. Piscataway, New Jersey: Gorgias Press, 2006. نسخة محفوظة 17 مارس 2015 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Schaller، Dominik J؛ Zimmerer، Jürgen (2008). "Late Ottoman genocides: the dissolution of the Ottoman Empire and Young Turkish population and extermination policies – introduction". Journal of Genocide Research. 10 (1): 7–14. doi:10.1080/14623520801950820. 

انظر أيضًا[عدل]