العمليات البرية على غزة 2023

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
هذه المقالة عن حدثٍ جارٍ، وقد تكون المعلومات عرضة لتغيرات سريعة وكبيرة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
العمليات البرية على غزة 2023
جزء من عملية طوفان الأقصى
معلومات عامة
التاريخ وسيط property غير متوفر.
بداية 27 اكتوبر 2023
البلد قطاع غزة
من أسبابها تصعيد في الهجمات الإسرائيلية والهجمات التي شنتها حركة حماس وحزب الله.

العمليات البرية على غزة 2023 او الهجمات البرية شمال قطاع غزة هي عمليات عسكرية محدودة غير منتظمة شنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة مساء يوم 27 أكتوبر على حدود الضفة الغربية وبعض المناطق الأخرى بهدف القضاء على القوة العسكرية لكتائب الشهيد عز الدين القسام وحركة حماس وبعض العمليات البرية الأخرى على حدود جنوب لبنان على حزب الله وتعد هذه العمليات جزءا من عملية طوفان الأقصى التي شنتها حركة حماس على إسرائيل.

اتهمت حماس إسرائيل بقطع "الاتصالات ومعظم الانترنت بالكامل لارتكاب مجازر"[1]، حسبما أورد مكتب إعلامها في غزة، الذي أكد أن الجيش الإسرائيلي يقوم "بقصف جوي وبري ومن البحر" واصفا إياه بـ "الأعنف منذ بدء الحرب على مدينة غزة ومخيم الشاطئ وكافة مناطق شمال القطاع".[2]

فشل العملية[عدل]

في صباح يوم ال30 من أكتوبر قامت قوات الاحتلال بشن توغل بالدبابات في طريق صلاح الدين وقامت بإستهداف سيارة مدنية حيث نتج عن الاستهداف شهداء وجرحى نتيجة للاستهداف المباشر بمدفعية الدبابة ولكن ردت كتائب الشهيد عز الدين القسام بضربات الهاون الثقيلة وقذائف "ياسين 105" مما أدى إلى تراجع الدبابات الإسرائيلية مرة أخرى إلى الحدود.

صرح عددا من الجنرالات الأمريكيين والمسؤولين الإسرائيليين عن استبدال العملية البرية واسعة النطاق إلى عمليات وتوغلات برية محدودة لتفادي الكثير من الخسائر الاقتصادية وخسائر الأرواح[3] وأيضا الحفاظ على أرواح المحتجزين الرهائن لدى حركة حماس.

وقالت صحيفة واشنطن بوست أن إسرائيل ستوسع هجماتها البرية على قطاع غزة ولكن ردت كتائب القسام بأن الدبابات الإسرائيلية والمدرعات لم تقم بالدخول إلى قطاع غزة فعليا ولكن قامت بتوغلات إلى مناطق مفتوحة وخالية بسبب عدم استطاعة الجنود الإسرائيليين الدخول إلى قطاع غزة.[4]

اماكن العمليات البرية[عدل]

قامت قوات الاحتلال بإقتحام بري لبعض الاماكن في قطاع غزة وبعض المناطق الأخرى مثل مخيم الشاطئ والبريج (فلسطين) ولاكن صدت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس القوات البرية التي كانت تحاول الدخول إلى البريج بإشتباكات مسلحة مما أدى إلى تراجع قوات الاحتلال وإعلانها فشل التوغل البري وسط قطاع غزة بسبب صد كتائب القسام للعملية.

المراجع[عدل]

  1. ^ "سكاي نيوز عربية الجيش الإسرائيلي: قواتنا دخلت شمال غزة ووسعت العمليات البرية". SkyNewsArabic. مؤرشف من الأصل في 2023-10-27. اطلع عليه بتاريخ 2023-10-28.
  2. ^ "عملية برية على قطاع غزة في 28اكتوبر 2023". dW. مؤرشف من الأصل في 2023-10-28. اطلع عليه بتاريخ 2023-10-28.
  3. ^ الشرق (30 نوفمبر 2023). "الدفاع الإسرائيلية: 2005 مصاب في صفوف الجنود منذ بداية الحرب | الشرق للأخبار". Asharq News. مؤرشف من الأصل في 2024-01-07. اطلع عليه بتاريخ 2023-11-30.
  4. ^ ""تتحرك أمتارا قليلة".. السرية تلف هجوم إسرائيل البري في غزة". SkyNewsArabic. مؤرشف من الأصل في 2023-10-30. اطلع عليه بتاريخ 2023-10-30.