المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الغورو رام داس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الغورو رام داس
صورة معبرة عن الغورو رام داس

معلومات شخصية
الميلاد 1534
لاهور
الوفاة 1581
Goindval   تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of India.svg الهند   تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
أبناء الغورو أرجان   تعديل قيمة خاصية أبناء (P40) في ويكي بيانات
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (فبراير 2009)

هو الغورو الرابع للسيخ من بعد الغورو عمار داس التي أسسها الغوروناناك

حياته[عدل]

ولد الغورو رام داس في 24 سبتمبر 1534 في مدينة كارتربور لدى السيخ وهو زوج أبنة الغورو عمار داس كتب أناشيدأضيفت إلى التراث السيخي وقد أدخلت منها خمسة نصوص في كتابهم المقدس الأدي جرانت وماصاغه هو تأملات في الله سبحانه وتعالى وهو الذي أسس مدينة الأريمستار وهي المدينة المقدسة لدى السيخ حتى الأنة ووبها معبد السيخ الذي يحجون اليه (معبد الذهب)و (حر من دير) و(عقال تخت) ثم توفى في 1 سبتمبر 1581.

قصة تنصيبه غورو[عدل]

لم ينجب الغورو عمار داس رجال فأراد تنصيب إحدى زوجات بناته غورو فأحضرهم وامر كل واحد منهم أن يبني دكا عالية ليختبرهم من أصلح أن يكون غورو من بعده. وأتموا البناء جميعا ثم نظر إلى الدكات, وأمرهم بأن يهدم كل منهم دكته تماما ويعيد بنائها لأن البناء ليس جيدا. رفض واحد منهم في غضب شديد, أما الأخر وبكل هدوء هدم الدكة وبناها مرة أخرى ثم امر، ه بهدمها مرة أخرى واعادة بنائها وبكل هدوء أطاع الأمر, وبعد سبع مرات دكات من صبر الغورو رام داس قال له الغورو عمار داس ((ليس لحسن بنائك ستكون خليفتي ,بل لطاعتك لي.بعدي سبع غورات فقط , لن يكون هناك غورو للسيخ من بعدهم، فإن لم يلتزم الغورو بالطاعة، ضيع دينه))

أهم أعماله[عدل]

  • بناء مدينة الأريمستار.
  • تأليف الأناشيد الدينية التي وضعت في كتابهم المقدس.