القصور الأموية (القدس)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أساسات القصور الأموية خلف الجدار الجنوبي

القصور الأموية (دار الإمارة). نشطت حركة العمران في مدينة بيت المقدس في العصر الاموي.[1] ومن ذلك بناء القصور الأموية (دار الامارة)، وتعرف منها ثلاثة قصور الآن. وقد اكتشفت حديثا عن طريق الحفريات التي قامت بها الجامعة العبرية. وكشفت تلك الحفريات عن ثلاثة قصور تتطابق مع القصور الأموية التي اكتشفت في الاردن وفلسطين، في تخطيطها المعماري إلى حد ما، وفي أسلوب بنائها، ماعدا إعادة استخدام الحجارة الضخمة التي تنسب إلى هيرودس. وتجدر الإشارة إلى أن هذه القصور الثلاثة، وضعت تحت إشراف دائرة الاثار الإسرائيلية في ظل الاحتلال الاسرائيلي. وهي منطقة حفريات وتنقيب عن الآثار.

تتعرض بلدة مدينة القدس القديمة منذ الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية بعد حرب 1967 إلى التهويد والحفريات الأثرية. في عام 2017، دشنت بلدية الاحتلال في القدس «مطاهر الهيكل» فوق القصور الأموية.[2][3]

مصادر[عدل]

  1. ^ كامل جميل عسلي (1981). أجدادنا في ثرى بيت المقدس : دراسة أثرية تاريخية لمقابر القدس و ترابها و اثبات بأسماء الأعيان المدفونين فيها (بعربية). المجمع الملكى لبحوث الحضارة الاسلامية. {{استشهاد بكتاب}}: |عمل= تُجوهل (help) and روابط خارجية في |عمل= (help)صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  2. ^ اسرائيل تحول القصور الأموية بالقدس لمشاعر يهودية، مؤرشف من الأصل في 2020-01-27، اطلع عليه بتاريخ 2020-01-27
  3. ^ عرب ٤٨ (9 Feb 2017). "الاحتلال يحكم قبضته على القصور الأموية بالقدس". موقع عرب 48 (بالإنجليزية). Archived from the original on 2017-02-11. Retrieved 2020-01-27.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء عددية: قائمة المؤلفين (link)