بوابة:القدس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مرحبا بكم في بوابة القدس

بوابات شقيقة


بوابة مشروع أحدث التغييرات


عدّل
 Icône القدس
القُدْس (بالعبرية: יְרוּשָׁלַיִם يِروشالَيم) أكبر مدن فلسطين التاريخية المحتلة مساحةً وسكاناً وأكثرها أهمية دينيًا واقتصاديًا. تُعرف بأسماء أخرى في اللغة العربية مثل: بيت المقدس، القدس الشريف، وأولى القبلتين، وتسميها إسرائيل رسمياً: أورشليم. يعتبرها المسلمون والعرب والفلسطينيون عاصمةَ دولة فلسطين المستقبلية بعد التحرير، كما ورد في وثيقة إعلان الاستقلال الفلسطينية التي تمت في الجزائر بتاريخ 15 نوفمبر سنة 1988م، (أما تاريخياً كون أجدادهم اليبوسيين تاريخياً، أول من بنى المدينة وسكنها في الألف الخامس ق.م). فيما تعتبرها إسرائيل عاصمتها الموحدة، أثر ضمها الجزء الشرقي من المدينة عام 1980م، والذي احتلته بعد حرب سنة 1967 (يعتبرها اليهود عاصمتهم الدينية والوطنية لاكثر من 3000 سنة). أما الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، فلا يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ويعتبر القدس الشرقية جزء من الأراضي الفلسطينية، ولا يعترف بضمها للدولة العبرية، مع بعض الاستثناءات. Jerusalem Dome of the rock BW 14.JPG
عدّل
 Icône صورة مختارة

Jerusalen siglo primero.jpg

تمثيل لمدينة القدس خلال القرن الأول ميلادي.

عدّل
 Icône هل تعلم


عدّل
 Icône تصنيفات
القدس(27 ت، 50 ص)
أسواق القدس(10 ص)
أشخاص من القدس(8 ت، 274 ص)
اقتصاد القدس(3 ت، 3 ص)
التعليم في القدس(4 ت، 3 ص)
الجريمة في القدس(1 ت، 1 ص)
النقل في القدس(1 ت، 5 ص)
بذرة القدس(85 ص)
ثقافة القدس(8 ت، 13 ص)
جغرافيا القدس(11 ت، 15 ص)
الدين في القدس(5 ت، 8 ص)
رياضة في القدس(3 ت، 3 ص)
تاريخ القدس(9 ت، 39 ص)
قوالب القدس(5 ص)
لواء القدس(فارغ)
متاحف في القدس(3 ت، 11 ص)
محافظة القدس(5 ت، 48 ص)
مدارس القدس(19 ص)
معالم القدس(9 ت، 46 ص)
عدّل
 Icône مقالة مختارة
Palestine-Mandate-Ensign-1927-1948.svg

الانتداب البريطاني على فلسطين أو الاحتلال البريطاني لفلسطين كان نظام السلطة على فلسطين والأردن لما يزيد عن عقدين ونصف ابتداء من 1920 وبالحدود التي قررتها بريطانيا وفرنسا بعد سقوط الدولة العثمانية إثر الحرب العالمية الأولى وبموجب معاهدة سيفر.

في 11 سبتمبر 1922 أقرت عصبة الأمم الانتداب بشكل رسمي على أساس وعد بلفور. غطت منطقة الانتداب ما يعرف اليوم فلسطين التاريخية (أي المنطقة التي تقع فيها اليوم كل من دولة إسرائيل وفلسطين - الضفة الغربية وقطاع غزة) بالإضافة إلى منطقة شرق الأردن (اليوم: المملكة الأردنية الهاشمية) غير أن منطقة شرق الأردن تم استثنائها من الانتداب البريطاني في عام 1921 طبقا لمذكرة شرق الأردن فتمتعت بحكم ذاتي (فيما كان يعرف بامارة شرق الأردن) ولم تخضع لمبادئ الانتداب أو لوعد بلفور.

عدّل
 Icône موقع مختار
Jerusalem Holy Sepulchre BW 19.JPG

كنيسة القيامة أو كنيسة القبر المقدس هي كنيسة داخل أسوار البلدة القديمة في القدس. بنيت الكنيسة فوق الجلجلة أو الجلجثة وهي مكان الصخرة التي يعتقد ان المسيح صلب عليها. وتعتبر أقدس الكنائس المسيحية والأكثر أهمية في العالم المسيحي وتحتوي الكنيسة وفق معتقدات المسيحيين على المكان الذي دفن فيه المسيح واسمه القبر المقدس. سُمّيت كنيسة القيامة بهذا الإسم نسبة إلى قيامة يسوع من بين الأموات في اليوم الثالث من الأحداث التي ادت إلى موتة على الصليب، بحسب العقيدة المسيحية. تتقاسم الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية والكاثوليكية الأرثوذكسية المشرقية. ويقول الكتاب المقدس أنّ المكان كان يدعى الجمجمة (بالآرامية جلجثة)، والاسم يقدّم لنا أحد تفسيرين، الأول أن الموقع كان مكان إعدام للمجرمين وسمي بالجمجمة بسبب جماجم القتلى، والثاني بكل بساطة لأنّ التلّ يشبه شكل الجمجمة أو الرأس البشري.

عدّل
 Icône شخصية مختارة
Calligraphic representation of Muhammad's name.jpg

أَبُو القَاسِم مُحَمَّد بنِ عَبد الله بنِ عَبدِ المُطَّلِب (22 أبريل 571 - 8 يونيو 632) يُؤمن المسلمون بأنَّه رسول الله للبشرية؛ ليعيدهم إلى توحيد الله وعبادته شأنه شأن كل الأنبياء والمُرسَلين، وهو خاتمهم، أُرسِل للنَّاس كافَّة، ويؤمنون بأنّه أشرف المخلوقات وسيّد البشر، كما يعتقدون فيه العِصمة. عند ذكر اسمه، يُلحِق المسلمون عبارة «‌صلى الله عليه وسلم» مع إضافة «وآله» و«وصحبه» في بعض الأحيان، لِمَا جاء في القرآن والسنة النبوية مما يحثهم على الصلاة عليه. ترك محمد أثرًا كبيرًا في نفوس المسلمين، وكثرت مظاهر محبّتهم وتعظيمهم له باتباعهم لأمره وأسلوب حياته وتعبده لله، واحتفالهم بمولده في شهر ربيع الأول، وقيامهم بحفظ أقواله وأفعاله وصفاته وجمع ذلك في كتب عُرفت بكتب السّيرة والحديث النبوي. اعتبره الكاتب اليهودي مايكل هارت أعظم الشخصيّات أثرًا في تاريخ الإنسانية كلّها باعتباره «الإنسان الوحيد في التاريخ الذي نجح نجاحًا مطلقًا على المستوى الديني والدنيوي».

عدّل
 Icône تصفح القدس
عدّل
 Icône مواضيع القدس

تاريخ القدس[عدل]

Wilhelm Temple Mount.jpg

البلدة القديمة[عدل]

16-03-30-Ста́рый го́род Иерусали́ма-RalfR-DSCF7640.jpg

جغرافيا القدس[عدل]

Halilim rigde2.jpg

القدس في الإسلام[عدل]

Al-Qibli Chapel.jpg

القدس في المسيحية[عدل]

Holy Sepulchre IMG 0451.jpg

القدس في اليهودية[عدل]

GCC Trip To Israel in 2007 (2823356576).jpg

مواقع[عدل]

JERUSALEM OLD CITY & DOME OF THE ROCK.jpg
عدّل
 Icône قوالب
عدّل
 Icône بوابات أخرى
عدّل
 Icône مشاريع شقيقة
المزيد عن القدس في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
تحديث محتويات هذه الصفحة