المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

المسجد الجامع أغرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
المسجد الجامع أغرة
المسجد الجامع أغرة

إحداثيات 27°10′55″N 78°00′58″E / 27.18194444°N 78.01611111°E / 27.18194444; 78.01611111  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
معلومات عامة
القرية أو المدينة أغرة
الدولة  الهند
تاريخ بدء البناء 1648
المواصفات
عدد القباب 3

المسجد الجامع أغرة هو مسجد يقع في مدينة أغرة , يقع في الاتجاه المقابل لقلعة أغرة , ويطل على قلعة أغرة ومحطة سكك الحديد , وهو معروف شعبيا باسم المسجد الجامع ومسجد جامع ومسجد الجمعة , وهو واحد من أكبر المساجد في الهند .

التاريخ[عدل]

تم بناء المسجد على يد الشاه جهان في عام 1648 تلبيه لابنته المدلله جيهان بيجوم , وقد تطلب اتمام بناء المسجد ست سنوات و5،000 عامل , وتم استخدام الحجر الرملي الأحمر والرخام في البناء .

البناء[عدل]

يحتوي المسجد على أديرة ذات أقواس تستند على الأعمدة , المدخل الرئيسي له من خلال الجانب الشرقي منه , أما قاعة الصلاة مواجهة لإيوان واسع التقوس , وتزين وسط قاعة الصلاة أبراج نحيلة , والقبه الوسطى هي أكبر وأعلى من القباب الثلاث التي يحويها المسجد .

يحوي فناء المسجد نافورة تقع في وسطه مع أربعة أكشاك في أركانها , يقع المحراب في الجدار الداخلي الغربي والمنبر مرتفع بني من الرخام الأبيض , وقد طعم النقش الفارسي في الرخام الأبيض مع لمسات جماليه من الحجر الأسود على الممر في البوابة المركزية , وفي الفترة بين أعوام (1871 - 1873) دمر جزء من مساحة المسجد الخارجية لبناء خطوط سكك حديدية للمدينة .

التركيب[عدل]

للمسجد الجامع امام يسمى إمام أهل السنة والجماعة أو بارلوي , والمسجد هو مسجد بسيط جدا بني من الحجر الرملي الأحمر مع القليل من زخرفة في الرخام الأبيض , واستخدم اللون الأزرق الطلاء الجدران والسقوف , ويعتبر المسجد مبنى ضخم في وسط مدينة أغرة محاطة بالبازار الكبير , وكان المسجد خاليا تماما من أي سائح كان هناك شخص أحد فقط يصلي والأطفال الصغار يدرسون في مدرسة القرآن .

يقف المسجد على قاعدة عالية تقترب من الدرج , وله خمسة مداخل مقنطرة تؤدي إلى الفناء , وتوج المسجد ببناء ثلاث قباب كبيرة من الحجر الرملي تتميز بنقوش متعرجة من الرخام , المسجد هو واحد من المعالم الرئيسية في المدينة , وعو بمثابة نقطة مرجعية مفيدة عند استكشاف الاسواق المزدحمة التي تمتد حتى تصل لقاعدته , وزين الجامع بلوحات جميلة وأحجار مرصعة ومنحوتات والبلاط المزجج , أما الإيوان الرئيسي للمبنى فهو ايوان بسيط نوعا ما ويحتوي على قوس رئيسي مع تصاميم هندسية .

وصلات خارجية[عدل]