مسجد فاتحبوري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسجد فاتحبوري
Fatehpuri Masjid.jpg

معلومات عامة
القرية أو المدينة دلهي
الدولة  الهند
تاريخ بدء البناء 1650

مسجد فاتحبوري هو مسجد يعود بنائه إلى القرن السابع عشر الميلادي , يقع المسجد في الطرف الغربي من أقدم شوارع عاصمة الهند دلهي شارع تشوك تشوك , قبالة القلعة الحمراء على الطرف المقابل من شارع تشوك تشوك .

التاريخ[عدل]

تم بناء المسجد في عام 1650 من قبل فاتحبوري بيجوم إحدى زوجات الإمبراطور شاه جهان الذي كان من عائلة فاتحبور سيكري [1] , ويسمى المسجد في تاج محل لها أيضا [2] .

وكان البريطانيون قد عرضوا المسجد في المزاد بعد حرب 1857 , واشتراه لراي لالا شونمال بمبلغ بلغ 19،000 روبية [3] والذي بدوره حافظ على المسجد , وفي وقت لاحق في عام 1877 تمكنت الحكومة فب دلهي من الحصول على المسجد مقابل أربع قرى وأعيد للمسلمين من قبل محكمة دلهي دوربار وذلك عندما سمحت بريطانيا للمسلمين بالعودة مرة أخرى في دلهي القديمة .

محيط المسجد والامام[عدل]

وقد انشأ بجانبه بشكل تدريجي سوق خاري باولي وهو أكبر سوق التوابل اليوم في آسيا وذلك بعد اعادة بناء المسجد , ويحتفل المسلمون في دلهي القديمة بعيد الفطر وعيد الأضحى بحماس كبير في المسجد , ويعد المفتي مكرم أحمد مفتي وإمام مسجد فاتحبوري , وكان الإمام هناك لمدة ما يقرب من 42 عاما , وقبله كان والده المفتي محمد أحمد (ت : 1971 - 1391 هـ) إمام ومفتي للمسجد .

العمارة[عدل]

تم بناء المسجد باستخدام الحجر الرملي الأحمر , وله قبة كبيرة مع مجموعة من القبب الصغيرة على القمة المسجد , ويحيط بالقبة مآذن , المسجد ذو تصميم تقليدي ويحتوي على قاعة للصلاة تحتوي على سبع أبواب مقوسه , وللمسجد شقة مفردة ومزدوجة على جانبي المسجد , ويقع الإيوان المركزي في وسط المسجد بثلاثة أقواس على كل جانب .

المراجع[عدل]

  1. ^ History of Mughal Architecture, By R. Nath, Published by Abhinav Publications, 2006
  2. ^ The History of the Taj and the Buildings in Its Vicinity: With 3 Illustrations from Photographs and 2 Plans, By Muḣammad Muʻīn al-Dīn, Akbarābādī Muḣammad Muʻīn al-Dīn Published by Moon press, 1905
  3. ^ اميليجزت : Fatehpuri Shahi Masjid نسخة محفوظة 03 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.