مسجد مكة (حيدر أباد)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسجد مكة
Mecca Masjid, Hyderabad, India.jpg

إحداثيات 17°21′42″N 78°28′29″E / 17.361599°N 78.474654°E / 17.361599; 78.474654  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
معلومات عامة
القرية أو المدينة حيدر أباد
الدولة  الهند
المساحة 39600 قدم
الطول 220 قدم
العرض 180 قدم
المواصفات
عدد المصلين 10000

مسجد مكة (باوردو : مکہ مسجد , بلغة تيلوغوية : మక్కా మసీదు , بالإنجليزية : Mecca Masjid أو Makkah Masjid ) هو واحد من أقدم المساجد في مدينة حيدر أباد في الهند وأيضا يعد واحد من أكبر المساجد في الهند , يقع في منطقة العاصمة المشتركة بين ولايتي تيلانجانا وأندرا برديش , ومسجد مكة هو عبارة عن مبنى تراثي يوجد في البلدة القديمة في حيدر أباد وعلى مقربة من عدة معالم تاريخية مثل قصر شومالله وسوق لاد بازار وجهار منار .

وقد أمر محمد قولي قطب شاه الحاكم الخامس لسلالة قطب شاهي ببناء مسجد مكة من تربة جلبت من مكة المكرمة أقدس موقع في الإسلام , واستخدموها في بناء القوس المركزي للمسجد , ومنها أعطي المسجد اسمه مسجد مكة , وشكل المسجد محور التخطيط المدني لمدينة حيدر أباد من قبل محمد قولي قطب شاه [1].

التاريخ والبناء[عدل]

تم بناء مسجد مكة في عهد محمد قولي قطب شاه الحاكم الخامس لسلالة قطب شاهي سلطان غولكوندا (حيدر أباد الان) , تم نحت ثلاث واجهات مقوسة من قطعة واحدة من الجرانيت والتي أخذت خمس سنوات من المحجر , وتم توظيف أكثر من 8،000 موظف لبناء المسجد , وقد وضع السلطان محمد قولي قطب شاه شخصيا حجر الأساس للمسجد , وتم الانتهاء من بنائه لاحقا من قبل الامبراطور المغولي أورنجزيب بعد قهر حيدر آباد .

يقول جان باتست تافرنييه المستكشف الفرنسي في رحلته هن المسجد [2]:

أخذ حوالي 50 عاما منذ أن بدأ في بناء مسجد رائع في البلدة الذي سيكون الأروع في جميع أرجاء الهند عند اكتماله , حجم الحجر هو موضوع إنجاز خاص للمسجد وذلك لمكانة ومكانه للصلاة , صخرة بهذا الحجم الهائل أمضوا خمس سنوات في المحاجر ليتم به اتمام بناء المسجد , وكانوا عدد الذي يعملون بين 500 و 600 رجل وكان عملهم باستمرار دائم , وظل العمل يتطلب المزيد من الوقت والجهد إلى نقل الحجر إلى المسجد , وتطلب منهم العمل الاستعانه بما مجموعه 1400 ثور لاتمام نقل الحجر

العمارة[عدل]

القاعة الرئيسية للمسجد يبلغ ارتفاعها 75 أقدام وعرضها 220 قدم واسعة وطولها 180 قدم بما يكفي لاستيعاب 10،000 مصلي في وقت واحد , وهناك خمسة عشر قوس يدعم سقف القاعة الرئيسية , خمسة أقواس على كل من الاطراف الثلاثة , ويرتفع الجدار الرابع ليكون دعامة للمحراب .

وقمة المآذن المرتفعه من أعلى سقف المسجد نكون مقوسه بالاضافة للقبة فهي أيضا مقوسه بدقه , وتزين نقوش القرآن الكريم العديد من الأقواس والأبواب عند مداخل المسجد , ويقع الهيكل الرئيسي للمسجد بين عمودين ضخمين مصنوعين من قطعة واحدة من الجرانيت , وزوايا المسجد المدعمة لهيكل المسجد مزينه بزخارف نباتية وأفاريز على الأقواس تذكر السائح باهتمام السلطان قطب شاهي إلى أدق تفاصيل الهندسة المعمارية , لدى مسجد مكة تشابه قريب في الأقواس مع جهار منار وقولكوندا (البلدة القديمة) .

على الجوانب الأربعة يمتد السقف للمسجد الرئيسي , والأسوار تم انشائها من ألواح الجرانيت في شكل قواقع مقلوبه تطفو على الركائز , وفي زوايا المسجد تمتد المآذن ولكنها ليست مرتفعة مثل المآذن في مزار (مقابر نيزامس) , وتتقوس أعمدة المسجد على مستوى مع سطح المسجد ومع المظلة المظلة ، ولا يزال العمود يعلوا في الصعود حتى يتوج بدعامة القبة .

الصيانة والأساطير والتفجير[عدل]

واجهة مسجد مكة

مسجد مكة هو عبارة عن مبنى تراثي , ومع ذلك لايوجد صيانة للمسجد ونتيجة التلوث المتزايد ادى إلى ذبول وتصدع هيكل المسجد , وقد تلقى المسجد غسيل كيميائي في 1995 لمنع تعرضه لمزيد من الأضرار , وقد أصدرت حكومة أندرا براديش قرار بأن منطقة تشارمينار خالية من حركة المرور في أغسطس 2001 .

وعلى حافة البركة هناك مقعدين من الحجر والبلاط , أي شخص يجلس عليها وفقا للأسطورة ويعود للجلوس عليها مرة أخرى , ويعتقد أن في غرفة في فناء لإيواء توجد شعرة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم .

وفي الثامن عشر من مايو عام 2007 وقع داخل مسجد مكة انفجار نجم عن قنبلة وضعت في هاتف محمول وضع بالقرب مواضيء المسجد (المكان الذي يتم الوضوء فيه) , وبعد الانفجار تم العثور على اثنتين من العبوات الناسفة الحية وتم نزع فتيلها قبل الشرطة , وفي حصيلة نهائية تم الإبلاغ عن ستة عشر قتيلا في أعقاب الانفجار منهم خمسة قتلوا جراء إطلاق الشرطة النار بعد الحادث عندما كانوا يحاولون تهدئة المواطنين [3][4] .

المراجع[عدل]

  1. ^ موسوعة بريتانيكا Mecca Mosque
  2. ^ Jean-Baptiste Tavernier, Travels in India (English translation), Oxford University Press, Humphrey Milford, translated by Ball, London 1925 pg 205. Both volumes translated from Le Six Voyages of J. B. Tavernier
  3. ^ بي بي سي Bomb hits historic India mosque نسخة محفوظة 23 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ تايمو اوف انديا HuJI ban takes no note of 'Hindu terror' role