النقل في اليمن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Coat-of-arms-of-Yemen.png

اقتصاد اليمن

سياحة
زراعة - سدود
البنك المركزي اليمني
النفط
قائمة مطارات اليمن
الضرائب
مواضيع يمنية
ثقافة - جغرافيا
تاريخ - مجتمع

يعد قطاع النقل بفروعه وأنشطته المختلفة مكوناً مهماً من مكونات البنية الأساسية للاقتصاد اليمني نظراً لما له من تأثير على القطاعات الاقتصادية الأخرى مثل: قطاع الصناعة، وقطاع التجارة ، وقطاع السياحة وغيرها من القطاعات الاقتصادية.

الجوي[عدل]

يبلغ عدد المطارات العاملة في اليمن 13 مطاراً منها 5 مطارات دولية (مطار صنعاء الدولي، مطار عدن الدولي، مطار تعز الدولي، مطار المكلا الدولي، مطار الحديدة الدولي) و 8 مطارات محلية (مطار سيئون، مطار عتق، مطار الغيضة، مطار مأرب، مطار البقع، مطار البيضاء، مطار صعدة، مطار سقطرى).

و حجم حركة الركاب في المطارات الدولية مابين 1.2-1.5 مليون راكب سنوياً ، كما تتراوح حركة الطائرات في المطارات اليمنية ما بين 18 - 22 ألف طائرة سنوياً، بينما بلغت حركة الشحن للبضائع ما بين 15 - 20 ألف طن سنوياً في المتوسط .

البحري[عدل]

توجد في اليمن ستة موانئ بحرية دولية (ميناء عدن، ميناء الحديدة، ميناء المكلا، ميناء المخاء، ميناء الصليف، وميناء نشطون) مجهزة لاستقبال البضائع والسفن وتقديم خدمات الشحن والتفريغ والتخزين. كما توجد ثلاثة موانئ بحرية رئيسية لتصدير النفط (ميناء رأس عيسى، ميناء الشحر، وميناء بلحاف، وميناء رئيسي لتصدير الغاز الطبيعي المسال (ميناء بلحاف) بالإضافة إلى ثمانية موانئ بحرية محلية (ميناء سيحوت، ميناء الشحر، ميناء شقرة، ميناء سقطري، ميناء رأس العاره، ميناء الخوخة، ميناء اللحية، ميناء ميدي). وتتوفر في اليمن أربعة موانئ برية هي حرض، البقع، حبروت، والمهره.

نظراً لطول الساحل اليمني الممتد أكثر من 2000 كيلومتر ، وكذلك نظراً لامتلاك اليمن لسبعة موانئ هي: عدن ، المكلا، نشطون، الحديدة، المخا، رأس عيسى، والصليف منها ثلاثة موانئ رئيسية هي: عدن ، المكلا ، الحديدة والباقي موانئ فرعية إضافة إلى الجزر هذا بالإضافة إلى إطلال اليمن على مضيق باب المندب الممر الرئيسي للسفن العملاقة الناقلة للنفط مما يجعل حجم نشاط الملاحة البحرية في المياه الإقليمية اليمنية كبيراً حيث تمر قرابة 20 ألف سفينة سنوياً في المياه الإقليمية اليمنية تدخل منها سنوياً مابين 3000-3500 سفينة إلى الموانئ اليمنية.

البري[عدل]

The road upcountry (2885040184).jpg

طول شبكة الطرق البرية في الجمهورية اليمنية 2010 بحسب الإحصائيات الرسمية 34447.1 كيلومتر منها 16347.1 كيلومتر طرق أسفلتية، 18100 كيلومتر طرق حصوية، وقد بلغ معدل نمو الطرق الأسفلتية 43.46 % من عام 2005-2010 .

اتفاقيات[عدل]

جرت بين اليمن والعديد من الدول عدة اتفاقيات في مجال النقل :[1]

مراجع[عدل]

Flag-map of Yemen.svg
هذه بذرة مقالة عن اليمن بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.