النوتشيرا سوبيريوري (إيطاليا)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

النوتشيرا سوبيريوري[عدل]

النوتشيرا سوبيريوري (بالنابولية: Nucèrë أو Nucèrä Superiórë) هي بلدة وكومونة في مقاطعة ساليرنو في كامبانيا في جنوب غرب إيطاليا.

كانت نواة المدينة القديمة نوتشيريا ألفاتيرنا، المعروفة لاحقًا باسم نوتشيريا كونستانتيا، نوتشيريا كريستيانوروم ثم نوتشيريا باغانوروم (بالإيطالية: Nocera dei Pagani)، والتي شملت أيضًا الأراضي الحالية لـ نوتشيرا إنفيريوري، باغاني، والبلدات الصغيرة الأخرى.

من النواحي الأخرى، فإن تاريخها حتى عام 1851 مشترك مع نوتشيرا إنفيريوري المجاورة: تشترك البلدتان في أصل مشترك.

الجغرافيا[عدل]

تقع البلدة على حافة الشمالية لـ جبال لاتاري، في أغرو نوتشيرينو سارنيزي.

يصنفها التقييم الزلزالي ضمن المنطقة 2 (مستوى خطر متوسط)، وفقًا لمرسوم رئاسة مجلس الوزراء رقم 3274 الصادر في 20 مارس 2003.

أصل التسمية[عدل]

وفقًا للأسطورة، هربت أميرة إتروسكانية من مسقط رأسها حبًا وأتت لتموت في هذه المناطق. تكريمًا لذكراها، أقام والدها مدينة أعطاها اسمها، نوتشيريا. تقول أسطورة أخرى إن فيضانًا هائلا اجتاح غابة كاملة تاركًا شجرة جوز واحدة فقط (من اللاتينية nux، nucis - نوتشيريا).

كشفت دراسة النقوش على عملات المدينة عن اسمها الأصلي نوفكرينوم ألافاتيرنوم. بتحليل هذين المصطلحين، قام علماء اللغة بتجزئتهما كالتالي:

اشتق اسم نوفكرينوم ألافاتيرنوم من نوف + كرين-وم + ألافاتيرن-وم: نوف ('جديد')، كرين ('حصن') من ألافاتيرني، وهي شعب إيطاليقي من أغرو نوتشيرينو سارنيزي.

تم اختيار هذا الموقع بسبب موقعه الجغرافي المواتي، مع مصادر مياه وخلفية زراعية خصبة محمية من الرياح. وكانت تتمركز حول ضاحية باريتي.

أصبحت مستوطنة حضارة الإتروسكان وربما جزءًا من دوديكابوليس (المدن الاثنتي عشرة الأهم) من الاستعمار الإتروسكي في كامبانيا لوقف التوسع اليوناني نحو الشمال.

بعد هزيمة عام 474 قبل الميلاد في معركة كوماي، تخلى الإتروسكان عن المنطقة وانتقلت نوفكرينوم إلى السامنيتس. في القرن الخامس قبل الميلاد، غيرت المدينة اسمها بإضافة ألافاتيرنوم من اسم القبيلة السامنية ألافاتيرني.

حوالي القرن السادس قبل الميلاد، أنشأ أوسكان، وهم شعب إيطاليقي من كامبانيا، على الأرجح المستوطنة الأصلية لـ نوتشيريا ألفاتيرنا، الواقعة في نوتشيرا سوبيريوري، بين أحياء باريتي وبوتشيانو الحالية. تم اختيار هذا الموقع بسبب موقعه الجغرافي المفضل مع مصادر مياه وخلفية زراعية خصبة للغاية محمية من الرياح.

أصبحت واحدة من أهم مدن كامبانيا القديمة وعاصمة اتحاد (ليغا نوتشيرينا) ضم بومبي، هركولانوم، ستابيا وسورينتو. أصبحت واحدة من أهم مدن كامبانيا القديمة وعاصمة اتحاد (ليغا نوتشيرينا) ضم بومبي، هركولانوم، ستابيا وسورينتو. سكت عملتها الخاصة التي نقش عليها التعبير نوفكرينوم أل(ا) فاتيرنوم باستخدام أبجدية خاصة (أبجدية نوتشيريا) استندت إلى الأبجديتين اليونانية والإتروسكية.

ذُكرت نوتشيريا لأول مرة في التاريخ في عام 315 قبل الميلاد عندما، خلال الحرب السامنية الثانية، كانت حليفة للرومان ولكن تم إقناعها بالتخلي عن التحالف والانضمام إلى القضية السامنية. في عام 310 قبل الميلاد، دمر الرومان أراضي نوتشيريا ولكن في النهاية حصلت على معاملة مواتية ودخلت في تحالف مع روما كـ تشيفيتاس فويديراتا (مدينة متحالفة).

خلال الحرب البونيقية الثانية (218 - 201 قبل الميلاد)، ثبت أن تحصينات المدينة قوية بحيث حنبعل أخضع المدينة للتجويع بسبب ولائها لروما، بدلاً من مهاجمتها مباشرة، على الرغم من تدميره لها في عام 216 قبل الميلاد. بعد الحرب، تم إعادة بناء التحصينات وتعزيزها مع إضافة أبراج باستخدام رصف روماني غير منتظم.

تعرض إقليمها للتخريب خلال حرب الحلفاء (90 قبل الميلاد) وعلى أيدي قوات سبارتاكوس.

كانت نوتشيريا تقع على طريق بوبيليا، الطريق الرئيسي الذي يربط كابوا بجنوب إيطاليا، وكذلك على طريق ستابيانا (نحو ستابيا) وطريق نوتشيريا من بومبي.

في أوج اتساعها، ضمت نوتشيريا، الشهيرة بقوة أسوارها، الأحياء الحالية باريتي، سان بييترو، بوتشيانو، غروتي، بورتا رومانا، سانتا ماريا ماغيوري وسان كليمنتي. هناك تشابه مذهل بين تحصينات نوتشيريا وبومبي. نوتشيريا مستطيلة الشكل مع استحكامات دفاعية تحمي الجانب الشمالي والغربي والشرقي من المدينة، بينما كان للجانب الجنوبي أقوى التحصينات كونه القسم الأكثر ضعفًا، ومثل بومبي، احتوى على سور مزدوج من توف رصف روماني مستطيل مع ساتر خلفه.

كانت أسقفية منذ القرن الثالث الميلادي. وكان أول أسقف لها القديس بريسكوس.

خلال الحرب القوطية (535–554), واجه البيزنطيون والقوط الغربيون بعضهم البعض على بعد بضعة كيلومترات على ضفاف نهر سارنو لعدة أشهر حتى فاز البيزنطيون في معركة جبل لاكتاريوس.

خلال القرن السادس، أجبر اللومبارد بقيادة الملك ألبوين نوتشيريا على الاستسلام: وضعوها تحت سيادة دوقية بينيفنتو.

المعالم الأثرية[عدل]

  • المسرح الهلنستي الروماني
  • المدرج الروماني
  • أسوار المدينة
  • معمودية سانتا ماريا ماغيوري من العصور المسيحية المبكرة
  • مقبرة بيتسوني
  • المقابر في بياتسا ديل كورسو (نوتشيرا إنفيريوري)
  • مقبرة باريتي
  • مقبرة سان كليمنتي

شعار النبالة[عدل]

يتشابه شعار المدينة مع شعار نوتشيرا دي باغاني القديمة.

يتشابه شعار المدينة مع شعار نوتشيرا دي باغاني القديمة. تم الاعتراف به بمرسوم من رئيس الجمهورية في 6 أبريل 1987 وله الوصف التالي:

الثقافة[عدل]

التقاليد والفلكلور[عدل]

  • الاحتفالات الحاشدة تكريمًا للقديس سيرو (31 يناير، باريتي)
  • مهرجان ومسابقة السلطة الوطنية للقديس سيرو (يونيو، باريتي)
  • المسابقة الدولية للفنانين الشعبيين، مهرجان القديس باسكال بايلون ومريم العذراء القسطنطينية (مايو، بيكوراري): يقوم فنانو الشوارع من جميع أنحاء العالم المدعوون مادوناري بعمل رسومات دينية على أرضية الشوارع باستخدام الطبشور فقط.
  • مهرجان السيدة مريم (يسمى أيضًا فيستا ديل أسونتا، 14 و15 أغسطس، ماتيردوميني). خلال صيف عام 1401، رأى فلاح، يدعى هنا باسم كاراماري (والذي يعني 'المحبوب من مريم')، رؤيا: اقترحت عليه العذراء مريم أن يحفر تحت البلوطة التي كان نائمًا تحتها من أجل العثور على أحد أيقوناتها. وهكذا جاءت إلى النور لوحة خشبية مطلية للسيدة العذراء مريم، بالطراز البيزنطي. خلال الليلة التي تسبق 14 و15 أغسطس، يذهب الكثير من المنتسبين إلى ضريح ماتيردوميني من أجل الحصول على غفران كامل. في الساحة أمام الضريح، تصاحب الرقصات الشعبية تاموري (طبلة) وسكيتافاجاسي (نوع من الطبلة يعزف بعصا مجهزة بأقراص مصنوعة من القصدير) وتريكيبالاكي (آلة موسيقية تتكون من ثلاثة مطارق خشبية، مطرقة وسطى ثابتة ومطرقتين جانبيتين متحركتين، مجهزة من الخارج بأقراص من القصدير).

وخلال هذا المهرجان، يتناول المواطنون بالاتيلا كا 'مبوبوتا 'ي أليتشي، وهو نوع من الخبز المحشو بالباذنجان المتبل بالخل والأنشوجة.

  • تمثيل مسرحي لدرب الصليب (يوم الجمعة العظيمة، حفريات بيتسوني وبيكوراري)
  • درب الصليب في قرية كاسا ميليتي الجبلية (يوم الجمعة قبل أحد الشعانين)
  • موكب أسرار الإيمان (يوم الجمعة العظيمة، شوارع بوتشيانو، باريتي وسان كليمنتي)
  • المذود الحي (فترة عيد الميلاد، أوشيولي)
  • قرية عيد الميلاد وسوق عيد الميلاد (13 و14 ديسمبر، بيكوراري)
  • مهرجان مايو (يوم العمال، ماتيردوميني)، مسجل منذ عام 1758: خلال موكب، يحمل عمداء نوتشيرا سوبيريوري وروكابييمونتي جنبًا إلى جنب مع الأسقف السابق لأخوية الوردية المقدسة مايو (ثلاث أشجار صغيرة مزينة) إلى سيدة ماتيردوميني من أجل استرضائها للحصول على محاصيل جيدة.

اللغات واللهجات[عدل]

تتوافق لهجة نوتشيرا، المسماة نوتشيريز، مع اللغة النابولية مع اختلافات صغيرة: يتم نطق حرف العلة "e" دائمًا على أنه مفتوح وأحيانًا هناك ميل إلى استبدال لاحقة الجرند stann' aspettenne، stann' magnenne ('انتظارهم'، 'أكلهم').

التعليم[عدل]

المكتبات[عدل]

  • المكتبة البلدية في سان كليمنتي
  • مكتبة رعية مريم العذراء القسطنطينية (بيكوراري)
  • مكتبة دير القديسة مريم الملاك (غروتي)

التاريخ بعد الرومان[عدل]

بعد منتصف القرن التاسع، كانت البلدة جزءًا من إمارة ساليرنو أولاً، ثم من إمارة كابوا. حاصر روجر الثاني ملك صقلية القلعة الموجودة حيث ستقوم نوتشيرا إنفيريوري المستقبلية، في معركة عام 1132، بعد أربعة أشهر هدم البلدة تمامًا.

بعد إعادة بنائها، بدأ ولادة نوتشيرا الحديثة مع العديد من القرى والتجمعات التي توسعت تدريجيًا وأصبحت بلدات صغيرة.

خلال حكم أنجو (1266-1435) أعيد بناء نوتشيرا وأطلق عليها اسم نوتشيريا كريستيانوروم. في عام 1385 حاصر البابا أوربان السادس في قلعة المدينة من قبل تشارلز الثالث ملك نابولي.

في القرن الخامس عشر تم تغيير اسم المدينة إلى نوتشيريا باغانوروم (نوتشيرا دي باغاني) تكريمًا لعائلة باغانو، التي سُميت نفسها نسبة إلى الوثنيين السراسين الذين سكنوا المنطقة سابقًا.

طوال فترة الهيمنة الإسبانية، قُسمت المدينة إلى قسمين (نوتشيرا سوبرانا ونوتشيرا سوتانا)، كل منهما يتألف من بلديات متعددة.

كل عام في أغسطس، اجتمع البالغون من كل بلدية في جمعية عامة لانتخاب عمدتهم الخاص؛ ثم - في جمعية مختلفة - انتخب كل قسم العمد العام: اثنين لـ نوتشيرا سوبرانا وواحد لـ نوتشيرا سوتانا، الذين قادوا معًا نوتشيرا دي باغاني كثلاثي.

واستمر وجود المدينة حتى عام 1806. في عام 1807 تم تأسيس خمس بلديات: اندمجت بارباتزانو في بلدية باغاني؛ اندمجت سبيراندي في سان ماتيو تري كازالي، مكونة بلدية نوتشيرا سان ماتيو؛ في حين ظلت نوتشيرا كوربو، سانت إيجيديو وكوربارا مستقلة.

في عام 1834، اندمج ما تبقى من نوتشيرا سوبرانا (نوتشيرا كوربو ونوتشيرا سان ماتيو) مرة أخرى في بلدية واحدة، ولكن أربعة عشر حيًا من نوتشيرا كوربو (بما في ذلك بوتشيانو) طلبوا لاحقًا الإدارة الذاتية، التي مُنحت لهم بمرسوم رقم 1960 في 11 نوفمبر 1850، دخل حيز التنفيذ في 1 يناير 1851؛ وبذلك وُلدت البلديات المعاصرة نوتشيرا سوبيريوري (تقابل معظم نوتشيرا كوربو) ونوتشيرا إنفيريوري (سابقًا نوتشيرا سان ماتيو).

أي أن مدينة النوتشيرا سوبيريوري لها تاريخ عريق يعود إلى العصور القديمة، إذ كانت في الأصل مستوطنة إتروسكية ثم سامنيّة، قبل أن تصبح إحدى أهم مدن منطقة كامبانيا في عصر ما قبل الرومان. وقد حافظت المدينة على أهميّتها في العصر الروماني، إلى أن تضرّرت بشدّة من الزلزال وانفجار بركان فيزوف سنة 79م. ومنذ القرن الثالث الميلادي أصبحت المدينة مركزًا أسقفيًا هامًا. وفي العصور الوسطى شهدت المنطقة صراعات متعاقبة، قبل أن تنقسم إلى عدّة بلديّات في أوائل القرن التاسع عشر. واليوم تُعدّ النوتشيرا سوبيريوري من المدن السياحية والأثرية المهمة في منطقة كامبانيا الإيطالية.

المسرح الروماني[عدل]

اكتُشفت أجزاء من المسرح الروماني في عام 1926م مدمجة في منازل أحدث. الهياكل المرئية تبدو أنها تعود إلى حوالي منتصف القرن الأول قبل الميلاد مع تجديدات من نهاية القرن الأول الميلادي.

اسم المنطقة حيث يقع المسرح الروماني المدفون تسمى غروتي ('الكهوف') والتي تشير إلى الغرف المقببة (vomitoria) للهيكل التي اكتُشفت في أساسات الهياكل اللاحقة.

من خلال الشكل الإهليجي للطريق والمنازل، وبعد استكشافات في أقبية المنازل، أمكن إعادة بناء حجم المسرح بـ 125 × 102 متراً.

أسوار المدينة[عدل]

أسوار المدينة القديمة على شارع فيا بوتشيانو

تم بناء أسوار المدينة ذات الستارة المزدوجة في القرن الثاني قبل الميلاد ولها سُمك 1.5 متر وارتفاع 5 أمتار بينما كان المسافة بين الستارتين حوالي 12 متراً.

يتم الحفاظ على قسم منها مع برجين في ملعب رياضي على شارع فيا بوتشيانو.

يتم الحفاظ على برج ثانٍ، يُعرف اليوم باسم كانتينا فيكيا، على الجانب الشرقي.

المعمودية المسيحية القديمة لسانتا ماريا ماجوري[عدل]

داخل المعمودية
أرضيات الفسيفساء السابقة في المعمودية

إنها هيكل دائري مقبب يعود للقرن السادس، بأسلوب بيزنطي مع صف مزدوج من 15 عموداً متوّجة بأقواس. وبما أن المعمودية عادةً ما تكون ملحقة بالكاتدرائية، فمن المحتمل أن كاتدرائية العذراء مريم قد انهارت. تم بناؤها في وسط المدينة عن طريق إزالة المباني المدنية السابقة التي لا تزال بعض أرضيات الفسيفساء منها مرئية.

حوض المعمودية (ثاني أكبر حوض في إيطاليا) في المركز ثماني الأضلاع من الخارج ودائري من الداخل، محاط بثمانية أعمدة (خمسة أصلية).

إعادة استخدام المبنى لمواد أقدم، في كل من الأسطوانة الخارجية السميكة، وللأعمدة في رخام بنتليك المستعاد من مباني المعابد في القرنين الثاني والثالث. هذه الأعمدة غير متساوية في الشكل والارتفاع وتعطي المعمودية تعددًا لونيًا حيويًا. التيجان أيضًا مختلفة تمامًا، بعضها أخذت من معبد نبتون ومزيّنة بالدلافين.

مقبرة بيزوني[عدل]

المقبرة (المنطقة الأثرية بيزون)

يعود اكتشاف المقبرة الضخمة لبيزوني، في منطقة تافيرني، إلى المراقبة المنهجية للإقليم من قِبل مكتب التنقيب في نوتشيرا. تقع على بُعد 800 متر خارج أسوار المدينة الشرقية، على طول طريق فيا بوبيليا.

يعود تاريخها إلى القرن الأول قبل الميلاد. أسفرت التنقيبات من 1994 إلى 1997 عن العثور على آثار جنائزية على جانبي طريق محفورة بعمق 3 أمتار وعرض حوالي 10 أمتار في الأرض. وبالتالي يمكن للمسافرين قراءة الرسائل المكتوبة على قبورهم لتوجيه صلاة أو فكرة لهم. داخل المحيطات الجنائزية، تُميَّز بعض القبور الفردية بـ columellas.

من المباني الجنائزية، يذكّر تل شيدته العائلة المهمة Numisia gens (عائلة نوميزيا) بضريح أوغسطس في روما. يجاوره ضريح العائلة المهمة Cornelia gens المشابه للنصب في بورتا مارينا في أوستيا مع الجزء السفلي المربع المتوّج بـثولوس. مبنى ثالث بالتخطيط المربع، للعائلة المهمة Lutatia gens، متصل بالشارع أسفله عبر سلمين مسرحيّين.

المقابر في ساحة ديل كورسو (نوتشيرا إنفيريوري)[عدل]

مقابر رومانية في ساحة ديل كورسو

كانت المقبرة على طول الطريق من نوتشيريا ألفاتيرنا إلى ستابياي تعود إلى نهاية القرن الثاني قبل الميلاد وحتى القرن الخامس الميلادي.[1] عُثِر أيضًا على بقايا فيلا ريفية من القرن الثاني قبل الميلاد دُمّرت جزئياً بكنيسة سان ماتيو، وتم بناء معبد فوقها في العصر الجمهوري منه بقيت المنصة المربعة.

في القرن الثالث الميلادي داخل أروقة المعبد، بنى محارب قديم من الفيلق الروماني الثالث عشر جيمينا [الإنجليزية]، ربما تحول إلى المسيحية، قبر عائلته.[2]

تشير كنيسة سان ماتيو إلى وجود جسر حيث تشير المصادر إلى سان ماتيو دي آركيبونتيكولو (حرفياً 'إلى الجسر القديم'). كانت هناك عادةً أماكن عبادة صغيرة بالقرب من الجسور وعبرت الطريق مجرى مائي حيث كانت التقدمات النذرية تُلقى تحت الجسر تكريمًا للإله يانوس (ذو الوجهين) الذي ارتبط ببناء الكنيسة المكرّسة لسان ماتيو، وفقًا للتقاليد الشعبية "القديس ذو الوجهين".

مقبرة باريتي[عدل]

كانت أهم مقبرة جنوب المدينة عند سفح جبل ألبينو في منطقة باريتي. كانت المقابر غالبًا من التوف من فيانو أو الحجر الجيري من جبل ألبينو. عُثِر على أوانٍ مطلية أو برونزية في هذه المقابر وأشياء مختلفة من الحديد والرصاص ومعادن أخرى.[3] في الخمسينيات أسفرت المزيد من التنقيبات الأثرية عن العثور على أكثر من مائة دفن يعود للقرنين السادس والخامس قبل الميلاد وآخرين من الفترة السامنية، أي من القرنين الرابع والثالث قبل الميلاد.[4] شهدت أمفورات إتروسكان أيضًا على اتصالات المدينة.[5]

مقبرة سان كليمنتي[عدل]

تعد مقبرة سان كليمنتي مجمعاً من المدافن يعود معظمها إلى بداية ونهاية العصر الإمبراطوري (القرنين الأول و4-5م) . كما توجد فيها بعض الاكتشافات المثيرة للاهتمام تعود إلى مرحلة هلنستية أقدم.

في تلك التي تعود إلى نهاية العصر الإمبراطوري، تحتوي إحدى المقابر على نقوش باللغة اليونانية تتحدث عن مجتمع يهودي محلي لم يكن معروفاً وجوده من قبل.

وُجدت في إحدى المقابر الهلنستية التي اكتُشفت عام 1993 نقش على أسطورة ديونيسوس والقراصنة التيرينيين، والمعروفة من الترانيم الهوميرية، والتي احتفل بها الكأس الشهير لإكسيكياس. وهي ذات أهمية كبيرة لارتباطها بتأسيس نوكيريا، والتي تعزو بعض التقاليد تأسيسها إلى التيرسينوي.

معالم أخرى[عدل]

  • حمامات مياه حارة: كشفت التنقيبات الأخيرة عن جزء من الحمامات المائية المركزية بالقرب من المسرح.
  • كنيسة القديس برثولوميوس الرسول الأبرشية في باريتي
  • مزار بازيليكا ماتردوميني
  • كنيسة السيدة مريم الكاثوليكية المقدسة في كوستانتينوبولي في بيكوراري
  • كنيسة ودير القديسة مريم الملائكية
  • شارع متوسطي في أوشيولي

شعار النبالة[عدل]

شعار المدينة هو نفسه الخاص بمدينة نوتشيرا القديمة. تم الاعتراف به بمرسوم من رئيس الجمهورية في 6 نيسان/ أبريل 1987 وله الوصف التالي:

وُصف معيار المدينة على النحو التالي:

الثقافة[عدل]

التقاليد والفلكلور[عدل]

  • الاحتفالات الحاشدة تكريمًا للقديس تشيرو (31 يناير، باريتي)
  • مهرجان ومسابقة السلطة الوطنية لـ "'A Trasuta 'e San Ciro" (يونيو، باريتي)
  • المسابقة الدولية للمدوناري، مهرجان القديس باسكال بايلون ومريم الكاثوليكية المقدسة في كوستانتينوبولي (مايو، بيكوراري): يقوم فنانو الشوارع من جميع أنحاء العالم المدعوون مدوناري بعمل رسومات دينية على أرضية الشوارع باستخدام الطبشور فقط.
  • مهرجان القديسة مريم (يُسمى أيضًا Festa dell'Assunta، 14 و 15 أغسطس، ماتردوميني). خلال صيف عام 1401، شاهد فلاّحٌ يُدعى كاراماري (وتعني 'المحبوب من مريم') رؤياً: اقترحت عليه العذراء مريم أن يحفر تحت بلوطة كان ينام تحتها من أجل إيجاد أحد أيقوناتها. وهكذا ظهرت لوحة خشبية مطلية للسيدة العذراء مريم، بالطراز البيزنطي. خلال الليلة التي تقع بين 14 و15 أغسطس/آب يذهب الكثير من المنتسبين إلى ضريح ماتردوميني من أجل الحصول على غفران كامل. وفي الساحة أمام الضريح ترافق الرقصات الشعبية تامور (طبلة)، وسكيتافاياس (نوع من الطبلة يُعزف بعصا مزودة بأقراص مصنوعة من القصدير)، وتريكبالاك (آلة موسيقية تتألف من ثلاثة مطارق خشبية، مطرقة مركزية ثابتة ومطرقتين جانبيتين متحركتين، مزودة في الخارج بأقراص مصنوعة من القصدير). خلال هذا المهرجان يأكل المواطنون بالاتيلا كا مبوبوتا إي أليتش، وهو نوع من الخبز المحشو بالباذنجان المتبل بالخل والأنشوجة.
  • عرض مسرحي مقدس لدرب الصليب (يوم الجمعة الحزينة، تنقيبات بيزون وبيكوراري)
  • درب الصليب في قرية كاسا ميليتي الجبلية (يوم الجمعة قبل أحد الشعانين)
  • موكب ذكريات الآلام (يوم الجمعة الحزينة، شوارع بوتشيانو وباريتي وسان كليمنتي)
  • المذود الحي (فترة عيد الميلاد، أوشيولي)
  • قرية عيد الميلاد وسوق عيد الميلاد (13 و14 ديسمبر، بيكوراري)
  • مهرجان القديس أنطونيوس من بادوا (يونيو، كاميريل)
  • مهرجان مايو (عيد العمل، ماتردوميني)، موثق منذ عام 1758: خلال موكب يحمل عمداء نوتشيرا سوبيريوري وروكابيمونتي جنبًا إلى جنب مع رئيس أخوية الوردية المقدسة مايو (ثلاث شجيرات صغيرة مزينة) إلى السيدة في ماتردوميني من أجل استرضاء المحاصيل الجيدة.

اللغات واللهجات[عدل]

تتوافق لهجة نوتشيرا، المسماة نوتشيريز، مع اللغة النابولية مع اختلافات صغيرة: يُنطق حرف العلة "e" دائمًا كحرف مفتوح، وأحيانًا هناك ميل لاستبدال لاحقة الجرند -anne بـ -enne: stann' aspettenne، stann' magnenne ('هم في انتظار'، 'هم يأكلون').

المكتبات[عدل]
  • المكتبة البلدية في سان كليمنتي
  • مكتبة أبرشية مريم الكاثوليكية المقدسة (بيكوراري)
  • مكتبة دير القديسة مريم الملائكية (غروتي)

انظر أيضا[عدل]

ملاحظات ومراجع[عدل]

ملاحظات[عدل]

[[#ref_{{{1}}}|^]]

مراجع[عدل]

[1]


  1. ^ Nuceria fuori le mura. L'area extraurbana prima di San Matteo, Pagani, 1991
  2. ^ De Spagnolis M., L'area archeologica di piazza del Corso a Nocera Inferiore, in: Fortunato Teobaldo (a cura di), Nuceria, scritti in onore di Raffele Pucci, Postiglione (SA), 2006
  3. ^ Minervini, G., Bull. Archeologia Napoletana, vol. 99, 1 anno V, settembre 1856, p. 3.
  4. ^ Panebianco, V., Il Museo Nocerino nel Trecentesco Convento di S. Antonio in Nocera Superiore, in I Musei Degli Enti Locali Della Campania, Napoli, 1974, pp. 148-151.
  5. ^ Albore Livadie, C., La situazione in Campania, a cura di Cristofani M., Il commercio etrusco arcaico, Atti dell’incontro di studio 5-7 dicembre 1983, 1985, pp. 127-135.