الهجرة إلى أوروبا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

بحسب تقرير المنظمة الدولية للهجرة تُعد أوروبا موطنًا لأكبر عدد من المهاجرين من جميع مناطق العالم مع حوالي 70.6 مليون نسمة من المهاجرين.[1] قامت حركات هجرة كثيرة في أرجاء مختلفة من العالم خلال قرون طويلة.[2] وقد إزدادت حركات الهجرة في أعقاب الحرب العالمية الثانية بغية إيجاد أماكن للعمل. كانت دول غرب أوروبا أحد الأهداف المفضلة عند المهاجرين خاصًة فرنسا (من المغرب العربي) وألمانيا (من تركيا). حيث جرت في تلك الفترة في هاتين الدولتين أعمال الترميم وإعادة بناء اقتصاد الحرب الذي تضرر عقب الحرب. وبالتالي شجعت دول غرب أوروبا قدوم العمّال الأجانب إليها.[2] داخل القارة الأوروبية فإن إتجاه هجرة العمل هو من أوروبا الشرقية إلى دول غرب أوروبا.[2] والتي بدأت منذ الثمانينات.

ومنذ السبعينات تحولّت إيطاليا وإسبانيا من دول يهاجرون منها إلى دول يهاجرون إليها. ويعود ذلك إلى التطور الإقتصادي للدولتين.[2] يسهم مئات الآف العمال الأجانب في إقتصاديات دول أوروبا المتطورة والتي بحاجة إلى الأيدي العاملة.[2] بسبب مكانة عدد من المهاجرين القادمين من أفريقيا والشرق الأوسط الإجتماعية المتدنية، فضلًا عن الهوية المتميزة عن هوية السكان الأصليين خلق عزلة إجتماعية وفقرًا حيث تزداد الإحتكاكات بين المهاجرين والسكان الأصليين خصوصًا خلال وأعقاب الأزمات الأقتصادية.[2] من بين الجاليات المهاجرة يعيش في أوروبا حوالي تسعة مليون مهاجر تركي،[3] فضلًا عن خمسة مليون مهاجر عربي، وخمسة مليون مهاجر أفريقي، ومليونين أرمني ومليونين أمازيغي ومليون باكستاني.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Rich world needs more foreign workers: report", FOXNews.com. 2 December 2008.[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 26 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح أوروبا: وحدة وتفرّد، مرجع سابق، ص.108
  3. ^ Cole، Jeffrey (2011)، Ethnic Groups of Europe: An Encyclopedia، ABC-CLIO، صفحة 367، ISBN 1-59884-302-8 

انظر أيضًا[عدل]

Flag of Europe.svg
هذه بذرة مقالة عن الاتحاد الأوروبي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.