عصور قديمة متأخرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

العصور القديمة المتأخرة هي الفترة التي يشير إليها المؤرخون بين العصور القديمة الكلاسيكية والقرون الوسطى في كل من البر الرئيسي الأوروبي وحوض المتوسط.[1][2] العصور القديمة تمتد بين إختراع الكتابة 3000 قم حتى بعثة النبي محمد 622 م وكانت هناك حضارات متزامنة وهم مصر والعراق وسوريا وكانت تسمى ببلاد الشام وهم الفينيقيين وفلسطين، في مصر كانت الكتابة الهيروغليفية، والفنيقيون هم الذين إخترعوا الابجدية أما في العراق فكانت توجد الكتابة المسمارية. العرب واليهود كانوا في شبه الجزيرة العربية، أما العرب فقد غيروا الكتابة الأبجدية الفنيقية إلى العربية والمنحى من اليمين إلى اليسار واليونانيون غيروا الابجدية الفنيقية إلى الكتابة اللاتنية والمنحى من اليسار إلى اليمين.

مراجع[عدل]

  1. ^ "The late Roman period (which we are defining as, roughly, AD 250–450)..." نسخة محفوظة 06 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Les religions à mystères. Le site Educnet précise : « Vers 307 ou 308, ديوكلتيانوس, Galère et Licinius attribuent à Mithra le nom de fautor imperii sui, c’est-à-dire protecteur de l’Empire à Carnuntum en Pannonie ». Ils espèrent ainsi s’assurer la fidélité des légions. Mithra à Rome.[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 15 أبريل 2015 على موقع واي باك مشين.
History template.gif
هذه بذرة مقالة عن التاريخ بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.