الهيئة السعودية للملكية الفكرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الهيئة السعودية للملكية الفكرية
تفاصيل الوكالة الحكومية
المركز السعودية
الإدارة
موقع الويب https://saip.gov.sa/en/home/

الهيئة السعودية للملكية الفكرية هيئة سعودية لحماية وتنظيم مجالات الملكية الفكرية ، مقرها الرئيسي العاصمة الرياض، وهي أحد مبادرات وزارة التجارة والاستثمار ضمن برنامج التحول الوطني 2020. يترأس مجلس إدارة الهيئة السعودية للملكية الفكرية وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبد الله القصبي ويضم عضوية ممثلي كل من وزارة التعليم، و وزارة المالية، و وزارة الاقتصاد والتخطيط، ووزارة الخارجية، ووزارة الثقافة والإعلام، ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات (السعودية)، والهيئة العامة للغذاء والدواء، و مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، و الهيئة العامة للجمارك، بالإضافة إلى عضوية ممثلين عن القطاع الخاص.[1]

ضمن مهام الهيئة[عدل]

  • تسجيل حقوق الملكية الفكرية، ومنحها وثائق الحماية وإنفاذها، وتوفير المعلومات المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية، وإتاحتها للجمهور، والتوعية بأهمية الملكية الفكرية وحماية حقوقها.
  • تتولى هيئة الملكية الفكرية تمثيل المملكة في المنظمات الدولية والإقليمية ذات العلاقة بحقوق الملكية الفكرية، والدفاع عن مصالحها، وإبداء الرأي في شأن الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ الالتزامات المترتبة على انضمام المملكة إلى الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالملكية الفكرية.
  • تعمل الهيئة أيضاً على تعزيز الاستفادة من الملكية الفكرية؛ لبناء اقتصاد متقدم قائم على المعرفة، إلى جانب إنشاء قواعد للمعلومات في مجال عمل الهيئة، وتبادل المعلومات مع الجهات المحلية والإقليمية والعالمية، كما تقوم بالترخيص للأنشطة ذات العلاقة بمجال عمل الهيئة.
  • إنشاء الهيئة سوف يسهم في رفع «مستوى العائد الاقتصادي للملكية الفكرية»، و»تسهيل تسجيل حقوق الملكية الفكرية» و»ترسيخ ثقافة الملكية الفكرية والتشجيع على الابتكار» وفقا لرؤية المملكة 2030.

مراجع[عدل]

  1. ^ "تعريف بالهيئة، الهيئة السعودية للملكية الفكرية". 

وصلات خارجية[عدل]

انظر ايضا[عدل]

Open book 01.png
هذه بذرة مقالة عن الأدب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.