اليكترا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
هذه المقالة تعتمد اعتماداً كاملاً أو شبه كامل على مصدر وحيد، رجاء ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة مصادر مناسبة. (ديسمبر 2018)
اليكترا في مقبرة أجاممنون، فريدريك ليتون (Frederic Leighton)، عام 1869

في الميثولوجيا الإغريقية، اليكترا (بالإنجليزية: Electra) ((باليونانية: Ἠλέκτραاليكترا(Ēlektra)) كانت بنت الملك أجاممنون (Agamemnon) والملكة كلتمنسترا (Clytemnestra)، [بحاجة لمصدر] أميرة آرغوس. تآمرت هي وشقيقها أوريستيس للانتقام من أمهما كلتمنسترا وزوجها إيجسثوس بسبب قتل أبيهم أجاممنون.

إن اليكترا هي الشخصية الرئيسية في اثنين من أعمال التراجيديا، وهما اليكترا من أعمال سوفوكليس (Sophocles) واليكترا من أعمال يوربيديس (Euripides)، وكانت مصدر إلهام لأعمال أخرى. وفي علم النفس، تمت تسمية عقدة اليكترا على اسمها.

الأسرة[عدل]

كان والد اليكترا هو الملك أجاممنون ووالدتها الملكة كلتمنسترا. وأخواتها إفيجينيا وكريسوثيميس (Chrysothemis)، وكان أخوها أوريستيس. في الإلياذة، يُفهم أن هوميروس يشير إلى اليكترا في "لاوديس" على أنها ابنة أجاممنون.[1]

مقتل أجاممنون[عدل]

اختفت اليكترا عن موكناي (Mycenae) عندما عاد والدها الملك أجاممنون من حصار طروادة إلى أن قتل، إما عن طريق إيجسثوس عاشق زوجة الملك أجاممنون، أو عن طريق كلتمنسترا نفسها، أو كليهما. [بحاجة لمصدر] وقد كانت كلتمنسترا تكن الضغينة لزوجها أجاممنون بسبب قتل ابنتهم الكبيرة إيفيجينيا، كتضحية لـآرتيمس أو أثينا (المتنازع عليهما[مِنْ مَنْ؟]). وقتل أيضًا إيجسثوس وكلتمنسترا كاساندرا، جائزة حرب الملك أجاممنون، [بحاجة لمصدر] كاهنة طروادة[بحاجة لمصدر] وبعد ثماني سنوات، عادت اليكترا من أثينا مع شقيقها، أوريستيس. (الأوديسة، الجزء الثالث. 306؛ الخامس، 542).

وفقًا لـ بندار (بيثيا (Pythia)، الحادي عشر. 25)، 25)، وقد تم إنقاذ أوريستس على يد مربية عجوز أو على يد إلكترا نفسها ثم أُخذ إلى فانوت في جبل بارناسوس، حيث أصبح الملك ستروفيوس هو المسؤول عنه. وعندما بلغ أوريستيس 20 عامًا، أمره إله الدلفي بالعودة والثأر لمقتل والده. [بحاجة لمصدر]

أوريستيس، واليكترا ووهيرميس عند مقبرة أجاممنون، في لوكنيا من البلك الأحمر حوالي. 380–370 قبل الميلادمتحف اللوفر (K 544)

مقتل كلتمنسترا[عدل]

اليكترا وأوريستيس، من 1897 قصص من التراجيديا الإغريقية، لألفريد تشيرش

وفقًا لما قاله إسخيلوس، رأى أوريستيس وجه اليكترا أمام مقبرة أجاممنون، حيث المكان الذي ذهبا إليه لأداء الطقوس الدينية للموتى؛ وقررا كيفية انتقام أوريستيس لأبيه. قتل بولادس وأوريستيس كلتمنسترا وإيجسثوس (في بعض الروايات بمساعدة اليكترا).

وقبل وفاتها لعنت كلتمنسترا أوريستيس والمنتقمين أو الحاقدين، الذين تحملوا واجب معاقبة من ينتهك أواصر الأسرة، فيأتون لتعذيبه. لاحقوه وكانوا سببًا في إنهاء حياته. بينما لم تُعاقب اليكترا من قبل المنتقمين. أخذ أوريستيس ملجأ له في معبد دلفي. ويقال إن كاهنة عثرت عليه والدماء تغطيه، وأشباح الحاقدين تحلق حوله. ساعدته الراهبة على أن يغتسل من الدماء التي تلطخه ليتطهر منها. وبمجرد الانتهاء من الاغتسال سافر إلى أثينا لطلب الحماية هناك.

أثينا (تعرف أيضًا باسم إريا) استقبلته في أكروبوليس لـأثينا ورتبوا لمحاكمة رسمية للقضية أمام 12 قاضيًا في أتيكا. وطلب المنتقمون ضحاياهم؛ ودافع هو عن أوامر أبولو؛ وكانت آراء القضاة متساوية، بينما صوتت أثينا لبراءته.

في ايفيجينيا في توريس، يروى يوروبيدس (Euripides) الحكايات بشكل مختلف بعض الشيء. ادعى يوروبيدس أن أوريستيس دفعه المنتقمون للذهاب إلى توريس في البحر الأسود، حيث مُقام أخته ايفيجينيا. وتقابل الاثنان أوريستيس وبولادس حينما جاء إلى ايفيجينيا للاستعداد للتضحية من أجل أرتميس. وهربت ايفيجينيا وأوريستيس وبولادس من توريس. وفي النهاية، هدأ المنتقمون عن طريق لم شمل الأسرة مما تسبب في السيطرة على اضطهادهم.

الأعمال التي عرضت قصة اليكترا[عدل]

المسرحيات[عدل]

الأوبرا[عدل]

الأفلام[عدل]

الموسيقى[عدل]

الأدب[عدل]

الرسوم الهزلية[عدل]

  • في العالمالرسوم الهزلية الأعجوبة الشخصية اليكترا ناتشيوس تستند جزئيًا إلى اليكترا. في الصور الهزلية، تصبح اليكترا قاتلة بعد أن شهدت اغتيال والدها. [بحاجة لمصدر] عندما تم الكشف عن الخلفية الدرامية لاليكترا، اسم شقيقها هو أوريسيس ناتشيوس (Orestez Natchios)، ويدعى كلب أسرتهم أجاممنون  [بحاجة لمصدر] على الرغم من نشر الصور الهزلية الأعجوبة قصتين متضاربتين لاليكترا ناتشيوس،  [بحاجة لمصدر] في النسخة الأصلية قتل أورستيس والدتهم بعد مجموعة من الخيانات ألحقت بوالدهم بالعار [بحاجة لمصدر]

الألعاب[عدل]

  • تم تجسيد شخصية اليكترا في لعبة دانتي انفيرنو، حيث يتمكن اللاعب فيها من الاختيار بين إما المعاقبة أو التبرئة عند رؤية اليكترا في ليمبو.
  • اليكترا هي العالم في لعبة أو جيم

المراجع[عدل]

  1. ^ [<a href="http://www.enotes.com/occc-encyclopedia/agamemnon">http://www.enotes.com/occc-encyclopedia/agamemnon</a> "Agamemnon" in Oxford Companion to Classical Civilization, as quoted at eNotes.com] نسخة محفوظة 23 أغسطس 2009 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]

  • Wikisource-logo.svg Gilman، D. C.؛ Thurston، H. T.؛ Colby، F. M., المحررون (1905). "article name needed". New International Encyclopedia (الطبعة 1st). New York: Dodd, Mead.  النص "Electra" تم تجاهله (مساعدة)