سوفوكليس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سوفوكليس.

سوفوكليس (Σοφοκλής باللغة اليونانية) (ولد حوالي سنة 496 ق.م. في أثينا وتوفي سنة 405 ق.م.) أحد أعظم ثلاثة كتاب تراجيديا إغريقية، مع ايسخسلوس ويوربيديس. وحسب سودا فقد كتب 123 مسرحية، في المسابقات المسرحية في مهرجان ديونيسيوس، حيث كل تقدمة من أي كاتب كان يجب أن تتضمن أربع مسرحيات، ثلاث تراجيديات بالإضافة إلى مسرحية ساخرة. وقد نال الجائزة الأولى (حوالي عشرين مرة) أكثر من أي كاتب آخر، وحصل على المركز الثاني في جميع المسابقات الأخرى. لكن سبعة من تراجيدياته فقط بقيت إلى يومنا هذا.

ولد سوفوكليس لعائلة ثرية كانت تقطن منطقة كولونوس. وعلى الرغم من أنه كان أغزر شعراء عصره في مجال كتابة المسرحيات التراجيدية، إلا أنه كان نشيطاً للغاية في الحياة العامة الأثينية، ففي الناحية السياسية تولي العديد من المناصب، حيث تولى عام 443 ق.م منصب وزير خزانة، وانتخب مرتين لمنصب القائد العام ، الأولي عام 441 - 440 ق.م مع بركليس ، كما شغل المنصب نفسه إيضا بعد ذلك بفترة طويلة " حوالي عام 420 ق.م " مع نيكياس . شغل منصب مستشار عامي 412 - 411 ق.م . إذ اختاره الأثينيون مع تسعة مستشارين آخرين لإدراة شئون أثينا بعد فشل الحملة الصقلية [1] .

هذا إلي جانب ما اشتهر عنه من نشاط في مجال الديانة و العبادات : إذ يقال إنه محرابا لهيراكليس ، كم اتخذ من منزله مقرا لعبادة أسكليبيوس ، و هو الأمر الذي لقي ترحيبا و قبولا من الأثينيين ، لذلك أطلقوا عليه لقب المضيف ، فبنوا له مذبحا يقدمون له فيه القرابين . و كان ذلك -إلي جانب ما يظهر في تراجيدياته من روع و تقوي- أحد المعلقين القدامي يصفه بأنه أكثر البشر خشية للآلهة [2] .


أهم أعماله[عدل]

مسرحيات طيبة (سلسلة أوديب)[عدل]

ΕΚ

مسرحيات أخرى[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أنتيجوني ، سوفوكليس ، ترجمة : منيرة كروان ، ص : 23
  2. ^ أنتيجوني ، سوفوكليس ، ترجمة : منيرة كروان ، ص : 23
  • أنتيجوني ، سوفوكليس ، ترجمة : منيرة كروان ، رقم 1025 ، المجلس الأعلي للثقافة ، المركز القومي للترجمة ، ط1 ، 2006 .