امبيراتور توروسيس (فطر)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

امبيراتور توروسيس

 

المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  حقيقيات النوى
مملكة  فطر
عويلم  ثنائيات النوى
شعبة  دعاميات
كتيبة  غاريقونينية
طائفة  غاريقونانية
طويئفة  غاريقونانيات
رتبة  بوليطيات
فصيلة  بوليطية
جنس  Imperator
الاسم العلمي
Imperator torosus  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
Boris Assyov، ‏Jean-Michel Bellanger، ‏Paul Bertéa، ‏Régis Courtecuisse، ‏Gerhard Koller، ‏Michael Loizides، ‏Guilhermina Miguel da Silva Marques، ‏José Antonio Muñoz، ‏Nicolò Oppicelli، ‏Davide Puddu، ‏Franck Richard و Pierre-Arthur Moreau  ، 2015  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 

امبيراتور توروسيس هو نوع من الفطر (فطر البوليت) من عائلة بوليتاسيا.[1][2][3] اصله من جنوب أوروبا ة شرق القوقاز و فلسطين. على الرغم من ندرته في أوروبا الا انه يمكن ايجاده بهنغاربا. يظهر في فصل الصيف والخريف على السطوح الصخرية.

جسد هذا الفطر يتميز  بغطاء قطره يصل إلى 20 سم (8 انش) و مسام صفراء على الجانب السفلي للغطاء، وساق احمر أو بني أواسود يصل طوله إلى 6-15 سم (2,4-5,9 انش) في الطول و 3 -6 سم (1,2-2,4 في) في العرض. يتغير جسد الفطر الأصفر الباهت إلى ألوان مختلفة عندما يكسر حسب العمر؛ الفطر الشابة تصبح محمرة، اما المسنة فتاخد لونا مزرقا.

وصف[عدل]

جسد هذا الفطر يتميز بغطاء قطره يصل إلى 20 سم (8 انش) و مسام صفراء على الجانب السفلي للغطاء، وساق احمر أو بني أواسود يصل طوله إلى 6-15 سم (2,4-5,9 انش) في الطول و 3 -6 سم (1,2-2,4 في) في العرض. يتغير جسد الفطر الأصفر الباهت إلى ألوان مختلفة عندما يكسر حسب العمر؛ الفطر الشابة تصبح محمرة، اما المسنة فتاخد لونا مزرقا.

ملاحظة[عدل]

مرجع[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Flammer R. (2008). "Boletus torosus – Coprin und Alkohol" [Boletus torosus – Coprine and alcohol] (PDF). Schweizerische Zeitschrift für Pilzkunde (بالألمانية). 2008 (4): 146–47. Archived from the original (PDF) on 2021-03-18.
  2. ^ Romagnesi H. (1976). "Nomenclature des bolets du groupe Purpureus Pers. ex Mich. ss. Fries" [Nomenclature of boletes in the group Purpureus Pers. ex Mich. ss. Fries]. Bulletin de la Société Mycologique de France (بالفرنسية). 92 (3): 305–10.
  3. ^ Brillouet J-M, Brillouet T (1993). "Descrizione comparativa di raccolte di Boletus xanthocyaneus Ramain ex Romagnesi e di Boletus torosus Fries" [Comparative descriptions of collections of Boletus xanthocyaneus Ramain ex Romagnesi and of Boletus torosus Fries]. Rivista di Micologia (بالإيطالية). 36 (1): 65–72.