انهيار أرضي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من انهيال)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الانهيال (بالإنكليزية: landslide أو landslip) ظاهرة جيولوجية تشمل مجموعة واسعة من حركات الأرضية، مثل التساقط الصخري، والضعف العميق للمنحدرات وتدفقات الحطام الضحل، يمكن أن تحدث في البيئات البحرية والساحلية والبرية.[1][2][3] على الرغم من أن عمل الجاذبية هي القوة الدافعة الرئيسية لحدوث الانهيال، ثمت عوامل مساهمة أخرى تؤثر على استقرارية الميل الأصلية. عادة، تبني عوامل أولية ظروفاً تحت سطحية محددة تجعل المنطقة / المنحدر عرضة للضعف، في حين أن الانهيال الفعلي غالباً ما يتطلب محفزاً قبل أن ينطلق.

مراجع[عدل]

  1. ^ Le Bas، T.P. (2007)، "Slope Failures on the Flanks of Southern Cape Verde Islands"، in Lykousis, Vasilios، Submarine mass movements and their consequences: 3rd international symposium، Springer، ISBN 978-1-4020-6511-8 
  2. ^ Cardenas، IC (2008). "Landslide susceptibility assessment using Fuzzy Sets, Possibility Theory and Theory of Evidence. Estimación de la susceptibilidad ante deslizamientos: aplicación de conjuntos difusos y las teorías de la posibilidad y de la evidencia.". Ingenieria e Investigación. 28 (1). 
  3. ^ "Forecasting potential slope failure in open pit mines", Journal of Rock Mechanics & Mining Sciences, February 17, 2006. August 20, 2015. نسخة محفوظة 13 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.


Active Margin.svg
هذه بذرة مقالة عن الجيولوجيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.