هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
هذه المقالة أو أجزاء منها بحاجة لإعادة كتابة
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

بئر مدرج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Crystal Clear app kedit.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتاج هذه المقالة كاملةً أو أجزاءً منها لإعادة الكتابة حسبَ أسلوب ويكيبيديا. فضلًا، ساهم بإعادة كتابتها لتتوافق معه. (فبراير 2016)
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (أغسطس 2015)
View of a stepwell at Fatehpur, Shekhawati.

الابار المدرجة بالانجليزية (Stepwells)، وتسمى أيضا كالياني أو pushkarani (الكانادا:)، bawdi (الهندية: बावड़ी) أو باولي (الهندية: बावली)، barav (الماراثى: बारव)، vaav (الغوجاراتية: વાવ) هي الآبار أو البرك التي يتم الحصول منها علي الماء عبر مجموعة من الدرجات لاسفل البئر .[1][2][3] كما يمكن تغطيتها وحمايتها وغالبا ما تكون ذات أهمية معمارية. كما أنه يمكن استخدام حيوان الثور لجر عجلة المياه (الساقية) لرفع المياه في البئر إلى الطابق الأول أو الثاني وعدة طوابق متعددة.

وتعد أكثر شيوعا في غرب الهند. ويمكن العثور عليها أيضا في غيرها من أكثر المناطق القاحلة في جنوب آسيا، وتمتد إلى باكستان. قد يكون للبناء منفعة وأحيانا للزينة المعمارية.

تتميز الهند بالعديد من الأماكن السياحية الجميلة التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم ، ومن تلك الأماكن السياحية المميزة بئر فريد من نوعه يسمى “تشاند باوري(Chand Baori) الذي يعد أحد المعالم المنسية في قرية أبهنري بولاية “راجستان” الهند، يطلق عليه أيضا لقب “بئر الدرج”، و يقع مقابل معبد هرست متى كى ماندير، يأخذ البئر شكل مربع ذي جدران متدرجة مذهلة تتكون من 13 طابقاً بـ3,500 درجة، والجدران مبطنة بأعداد كبيرة من السلالم المزدوجة والتي تنحدر لأسفل لما يقرب من 30 متراً وصولا إلى قعر البئر، حيث تنتظرك بركة ماء بلون الزمرد الأخضر.

شيد الملك “تشاندا” تلك البئر في عهد أسرة نيكومبها (Nikumbha) بين الأعوام 800 – 900 الميلادية، ويندرج في قائمة عجائب الدنيا المعمارية غير الشهيرة والتي تمثل معجزات صنعها الإنسان ولكنها أقل شهرة في عالمنا الحالي، كما كانت البئر تعد مصدر المياه الرئيسي للمناطق القريبة لعدة قرون، ولكن الاعتماد عليها تراجع بعد انتشار الطرق الحديثة لتوصيل المياه.


ويعتبر البئر من أعمق وأكبر الآبار ذات السلالم الموجودة في الهند ؛ وكان يمثل أهمية كبرى لسكان المنطقة حيث يعتقد البعض أن مياه البئر كانت تخصص لسقي المحاصيل الزراعية، نظرًا لأن ولاية Rajasthan معروف عنها أنها من الولايات الجافة في الهند، لذلك فهذا البئر كان يعمل على حفظ أكبر قدر ممكن من الماء وتم مراعة ذلك في تصميم البئر ليسهل عملية تجميع الأمطار بداخله.


يشكل البئر تصميم معماري معقد فهو مثال للهندسة المعمارية البديعة، ويشبه بشكله الهندسي الرائع المدرج الروماني الشهير إلا أن الدرجات تبدو على شكل مثلثات متجاورة و تقع أسفل بعضها لتسهل تنقل السكان إلى عمق البئر للحصول على المياه في أي وقت من السنة ومن جميع الجوانب، فالبئر أشبه بمتاهة للمدرجات المتناظرة؛ تبدو وكأنها تشكّل ممراً لا ينتهي نحو أعماق الأرض.

وهناك عدد من الأسماء المتميزة، المحلية في بعض الأحيان، وجود لstepwells. في المناطق الهندية الناطقة، وهي تشمل أسماء على أساس baudi (بما في ذلك bawdi، bawri، باولي، bavadi، bavdi). في الغوجاراتية والماروارى اللغة، وعادة ما يطلق عليها VAV أو vaav.

جميع أشكال الابار المدرجة هي أمثلة على أنواع كثيرة من صهاريج التخزين والري التي تم تطويرها في الهند، وذلك أساسا للتعامل مع التقلبات الموسمية في توافر المياه. والفرق الأساسي بين الابار المدرجة من جهة، والدبابات والآبار من جهة أخرى، كان لتسهيل الوصول إلى المياه الجوفية، والحفاظ على وإدارة البئر.


قد تم حفر خنادق عميقة في باطن الأرض ليتم الاعتماد عليها، في تخزين المياه الجوفية على مدار العام. وكانت الكتل الحجرية تصطف علي جوانب هذة الخنادق والدرج المؤدية الي المياة . [1] غالبية الابار الباقية تستخدم بغرض الترفيه، فضلا عن توفير المياه. وذلك لأن قاعدة البئر قدمت ملاذا من حرارة النهار، ويكون استخدامها الامثا استخدمت الابار المدرجة كمكان للتجمعات الاجتماعية والاحتفالات الدينية. عادة، وأكثرالفئات المرتبطة مع هذه الآبار هن النساء لأنهم هم الذين يجمعون المياة . أيضا، هي التي تصلى وتقدم الهدايا للآلهة عند البئر طلبا للبركة منها . [1] وقد أدى ذلك إلى بناء بعض الملامح الزينة والمعمار .و غالبا ما ترتبط مع الاماكن المسكونة والمناطق الحضرية.التي كفلت بقائها كنصب تذكارية.

تتكون الآبارالمدرجة عادة من جزأين: الفتحة العمودية التي تسحب المياه والجزء المحيط بها والذي ترتفع فية المياة الجوفية والممرات والغرف والخطوات التي توفر الوصول إلى البئر. وكثيرا ما كانت منحوتة كصالات وغرف المحيطة بهذه الآبار بغزارة فتكون باردة وصالحة للخلوات الهادئة خلال الصيف الحار.

مراج[عدل]

  1. ^ Davies, Philip (1989). The Penguin guide to the monuments of India. London: Viking. ISBN 0-14-008425-8. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Jain-Neubauer, Jutta (1981). The Stepwells of Gujarat: In Art-historical Perspective. New Delhi: Abhinav. ISBN 0-391-02284-9. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Stepwell Atlas نسخة محفوظة 22 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.