هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
المحتوى هنا بحاجة لإعادة الكتابة، الرجاء القيام بذلك بما يُناسب دليل الأسلوب في ويكيبيديا.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

بئر مدرج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Crystal Clear app kedit.svg
هذه المقالة ربما تحتاج لإعادة كتابتها بالكامل أو إعادة كتابة أجزاءٍ منها، لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. فضلًا ساعد بإعادة كتابتها بطريقة مُناسبة. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أغسطس 2015)
View of a stepwell at Fatehpur, Shekhawati.

الابار المدرجة بالانجليزية )Stepwells(، وتسمى أيضا كالياني أو pushkarani (الكانادا:)، bawdi (الهندية: बावड़ी) أو باولي (الهندية: बावली)، barav (الماراثى: बारव)، vaav (الغوجاراتية: વાવ) هي الآبار أو البرك التي يتم الحصول منها علي الماء بواسطة مجموعة من الدرجا لاسفل البئر .[1][2][3] كما يمكن تغطيتها وحمايتها وغالبا ما تكون ذات أهمية معمارية. كما أنها في حالة وجود الثور تتحول عجلة المياه ("rehat") لرفع المياه في البئر إلى الطابق الأول أو الثاني وعدةطوابق متعددة.

وتعد أكثر شيوعا في غرب الهند. ويمكن العثور عليها أيضا في غيرها من أكثر المناطق القاحلة في جنوب آسيا، وتمتد إلى باكستان. قد يكون للبناء منفعةوأحيانا الزينة معمارية.

وهناك عدد من الأسماء المتميزة، المحلية في بعض الأحيان، وجود لstepwells. في المناطق الهندية الناطقة، وهي تشمل أسماء على أساس baudi (بما في ذلك bawdi، bawri، باولي، bavadi، bavdi). في الغوجاراتية والماروارى اللغة، وعادة ما يطلق عليها VAV أو vaav.

جميع أشكال الابار المدرجة هي أمثلة على أنواع كثيرة من صهاريج التخزين والري التي تم تطويرها في الهند، وذلك أساسا للتعامل مع التقلبات الموسمية في توافر المياه. والفرق الأساسي بين الابار المدرجة من جهة، والدبابات والآبار من جهة أخرى، كان لتسهيل الوصول إلى المياه الجوفية، والحفاظ على وإدارة البئر.

في بعض أنواعمن هيكل (الآبار الجوهرة)، بنيت سلالم للسماح الماشية للوصول إلى الماء. [بحاجة لمصدر]

قد تم حفر خنادق عميقة في باطن الأرض ليتم الاعتماد عليها، في تخزين المياه الجوفية على مدار العام. وكانت الكتل الحجرية تصطف علي جوانب هذة الخنادق والدرج المؤدية الي المياة . [1] غالبية الابار الباقية تستخجم بغرض الترفيه، فضلا عن توفير المياه. وذلك لأن قاعدة البئر قدمت ملاذا من حرارة النهار، ويكون استخدامها الامثل إذا كانت مغطاة بشكل جيد. كما استخدمت الابار المدرجة كمكان للتجمعات الاجتماعية والاحتفالات الدينية. عادة، وأكثرالفئات المرتبطة مع هذه الآبار هن النساء لأنهم هم الذين يجمعون المياة . أيضا، هي التي تصلى وتقدم الهدايا للآلهة عند البئر طلبا للبركة منها . [1] وقد أدى ذلك إلى بناء بعض الملامح الزينة والمعمار .و غالبا ما ترتبط مع الاماكن المسكونة والمناطق الحضرية.التي كفلت بقائها كنصب تذكارية.

تتكون الابارالمدرجة عادة من جزأين: الفتحة العمودية التي تسحب المياه والجزء المحيط بها والذي ترتفع فية المياة الجوفية والممرات والغرف والخطوات التي توفر الوصول إلى البئر. وكثيرا ما كانت منحوتة كصالات وغرف المحيطة بهذه الآبار بغزارة فتكون باردة وصالحة للخلوات الهادئة خلال الصيف الحار.

مراجع[عدل]

  1. ^ Davies، Philip (1989). The Penguin guide to the monuments of India. London: Viking. ISBN 0-14-008425-8. 
  2. ^ Jain-Neubauer، Jutta (1981). The Stepwells of Gujarat: In Art-historical Perspective. New Delhi: Abhinav. ISBN 0-391-02284-9. 
  3. ^ Stepwell Atlas نسخة محفوظة 22 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.