هذه المقالة أو أجزاء منها بحاجة لإعادة كتابة.

بئر مدرج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
منظر لبئر مدرج.

الآبار المدرجة هي الآبار التي يتم الحصول منها على الماء عبر مجموعة من الدرجات لاسفل البئر.[1][2][3] وتعد أكثر شيوعا في غرب الهند. ويمكن العثور عليها أيضا في غيرها من أكثر المناطق القاحلة في جنوب آسيا، وتمتد إلى باكستان. قد يكون للبناء منفعة وأحيانا للزينة المعمارية. يمكن تغطيتها وحمايتها وغالبا ما تكون ذات أهمية معمارية. كما تستخدم الثيران لجر عجلة المياه (الساقية) لرفع المياه في البئر إلى الطابق الأول أو الثاني وعدة طوابق متعددة.

من بين الآبار المدرجة في الهند بئر يسمى تشاند باوري وهو من بين معالم قرية أبهنري بولاية راجستان الهندية، يطلق عليه أيضا لقب بئر الدرج، و يقع مقابل معبد هرست متى كى ماندير، يأخذ البئر شكل مربع ذي جدران متدرجة تتكون من 13 طابقاً بـ3,500 درجة، والجدران مبطنة بأعداد كبيرة من السلالم المزدوجة والتي تنحدر لأسفل لما يقرب من 30 متراً وصولا إلى قعر البئر.

شيد الملك “تشاندا” تلك البئر في عهد أسرة نيكومبها (Nikumbha) بين الأعوام 800 – 900 الميلادية، ويندرج في قائمة عجائب الدنيا المعمارية غير الشهيرة[4] والتي تمثل معجزات صنعها الإنسان ولكنها أقل شهرة، كما كانت البئر تعد مصدر المياه الرئيسي للمناطق القريبة لعدة قرون، ولكن الاعتماد عليها تراجع بعد انتشار الطرق الحديثة لتوصيل المياه.

ويعتبر البئر من أعمق وأكبر الآبار ذات السلالم الموجودة في الهند، وكان يمثل أهمية كبرى لسكان المنطقة ويعتقد البعض أن مياه البئر كانت تخصص لسقي المحاصيل الزراعية، كون ولاية راجستان من الولايات الجافة في الهند، لذلك فهذا البئر كان يعمل على حفظ أكبر قدر ممكن من الماء وتم مراعاة ذلك في تصميم البئر ليسهل عملية تجميع الأمطار بداخله.

يشبه البئر في شكله الهندسي المدرج الروماني إلا أن الدرجات تبدو على شكل مثلثات متجاورة وتقع أسفل بعضها لتسهل تنقل السكان إلى عمق البئر للحصول على المياه.

جميع أشكال الابار المدرجة هي أمثلة على أنواع كثيرة من صهاريج التخزين والري التي تم تطويرها في الهند، وذلك للتعامل مع التقلبات الموسمية في توافر المياه. والفرق الأساسي بين الآبار المدرجة من جهة، الخزانات والآبار من جهة أخرى، لتسهيل الوصول إلى المياه الجوفية، والحفاظ على البئر.

حفرت خنادق عميقة في باطن الأرض ليتم الاعتماد عليها، في تخزين المياه الجوفية على مدار العام. وكانت الكتل الحجرية تصطف علي جوانب هذة الخنادق والدرج المؤدية الي المياه. غالبية الآبار الباقية تستخدم بغرض الترفيه، فضلا عن توفير المياه، كما تستخدم كمكان للتجمعات الاجتماعية والاحتفالات الدينية.

تتكون الآبار المدرجة عادة من جزأين: الفتحة العمودية التي تسحب المياه والجزء المحيط بها والذي ترتفع فية المياه الجوفية والممرات والغرف والدرجات التي تسمح بالوصول إلى البئر.

تم اعتماد الآبار المدرجة، بناء على شكل المدرج، والذي يكون من السهل النزول والصعود عبره، بدل الآبار التقليدية والتي لا يمكن استعمالها إلا بوجود آلات رفع أو ضخ للمياه.

المراجع[عدل]

  1. ^ Davies, Philip (1989)، The Penguin guide to the monuments of India، London: Viking، ISBN 0-14-008425-8.
  2. ^ Jain-Neubauer, Jutta (1981)، The Stepwells of Gujarat: In Art-historical Perspective، New Delhi: Abhinav، ISBN 0-391-02284-9.
  3. ^ Stepwell Atlas نسخة محفوظة 22 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "سبع عجائب معمارية مجهولة في عالمنا"، مؤرشف من الأصل في 12 يناير 2021، اطلع عليه بتاريخ 20 أكتوبر 2021.