هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

باسم درويش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


باسم درويش
2 Basem Darwisch.jpg
باسم درويش

معلومات شخصية
الميلاد أبريل,1966
بني مزار محافظة المنيا  مصر
عضو في كايرو ستيبس
أبناء سام
الحياة الفنية
النوع موسيقى جاز شرقي
الآلات الموسيقية العود
المدرسة الأم جامعة عين شمس  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة موسيقي،  وملحن  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1984 - حتى الآن

باسم درويش ( أبريل 1966) هو عازف عود وملحن مصري يقيم في ألمانيا ومؤسس فريق كايرو ستيبس الموسيقي.[1]

المولد والنشأة[عدل]

ولد باسم درويش في مدينة بني مزار بمحافظة المنيا، نشأ في وسط روحي فتربى على موسيقى الموالد والحضرات، كان يهوى الموسيقى وتعلمها في الكنيسة في بني مزار، وساعده حظه كثيرًا لأن منزله كان في منطقة تقع بالقرب من موقف للسيارات وبالتالي كان السائقين دائمًا ما يستمعون إلى المديح والذكر وأم كلثوم والقرآن الكريم فعاش في مناخ من تعدد الثقافات الدينية وكون مخزونًا فنيًا وثقافيًا من الإبداعات بداخله تعلم منها وتربى عليها وساعده ذلك في مزج هذا المخزون بالموسيقى العالمية.[2][3][4]

التعليم[عدل]

درس باسم درويش اللغة الألمانية بكلية الألسن جامعة عين شمس، درس علوم المصريات والعلوم الإسلامية في جامعة هايدلبرغ بألمانيا وحصل علي دبلوم إدارة الأعمال في الطيران المدني من منظمة الاياتا وغرفة الصناعة والتجارة الألمانية، كما حصل على رخصة UFTAA و طريقة سكرم [3]

الموسيقى[عدل]

بدأ مشواره الفني وهو ابن 10 أعوام وتلقى دروس الترانيم والألحان القبطية،أخذ عود خاله وكان يدرس عليه، وفى عام كامل تعلم باجادة العزف عليه، حتى تعرف على الملحن وجيه عزيز، وكان وقتها يعزف على الغيتار أيضًا،ثم التحق بفريق الكنيسة ودرس علي يد القس دافيد القمص يوسف وساعده وجيه أن يعزف فى قصر ثقافه المنيا، وساعده وجيه أن يعزف معه فى مسرح الطليعة وفي مهرجان المسرح التجريبي الأول، وقدمه الي محمد منير عام 1987، من هنا توطدت علاقة الصداقة مع محمد منير منذ عام 1988 حتي الآن، والتي تطورت ان يوزع درويش لحن من الحان وجيه للكينج وهو "من أول لمسة". ولاحقا توزيع أغاني "أنا منك اتعلمت" و "اللي غايب".[4]

اشتهر باسم بأسلوبه الخاص بما في ذلك تناغم الجاز والألحان النوبية العربية والإيقاعات التقليدية مع الارتجال الدقيق، وهو أحد أكثر خبراء الموسيقى المصريين المعتد بهم في أوروبا بخبرته الطويلة كعازف منفرد للعود، عمل باسم في مجال التلفزيون والأفلام والدراما كمنتج ومستشار موسيقي.[5]

عمل باسم في بداياته مع موسيقيين فلكلور النيل المصري و مع الريس متقال وسجل معه "الفراولة"، ثم مع محمد منير حتى العام 2003، ومع المطربة السودانية سلمي عبد الراضي  في البوم سلام دلتا من انتاج شركه بيرانيا الألمانية،[6] ثم مع فرقة رحالة وشرقيات مع الموسيقي الفائز بجائزة غرامي فتحي سلامة، كما عمل أيضًا مع حسن الشافعي، وقدمه منير للمنتج نصر محروس في 1990 وعمل معه كاستشاري فني في ألبومات شيرين عبدالوهاب ومحمد محيي.

وقد عمل مع موسيقيين جاز عالميين في جميع أنحاء العالم، ومع الأديب الألماني غونتر غراس الحائز علي نوبل للآداب، وقام بحفلات موسيقية مع ديفيد أورلوسكي تريو، جونتر بيبي سومر، سيغون فون أوستن، ومع كوادرو نويفو في أوبرا فرانكفورت القديمة، أوبرا هامبورغ، وأوبرا فيلهارموني برلين وأوبرا قيلهارموني هامبورغ، دار أوركسترا إلبه ومسرح برينس ريجينت ميونخ ومسارح شتوتجارت ونيورنبيرج وعديد المسارح الألمانية.

عزف أيضا في أوبرا هامبورغ ودار الأوبرا المصرية وأوبرا الاسكندرية وأوبرا دمنهور، عزف أيضا على مسارح كريستال كاتديرال في لوس انجلوس ومسرح سان جون في نيوريورك.

وقد تم اختياره من قبل الممثل النمساوي روبرت هوبير للتعاون مع كورال WDR الألماني.[5]

حياته العملية[عدل]

يعمل كخبير استشاري في تقنية المعلومات في مجال الطيران المدني بجانب عمله كمستشار فني وموسيقي.

كايرو ستيبس[عدل]

باسم درويش مع كايرو ستيبس في حفل بأوبرا دمنهور

في عام 2002، قام بتأسيس فريق كايرو ستيبس مع العازف الألماني ماتيس فراي.[1]

أبرز الأعمال[عدل]

  • طريق الحرير - Silk Road (ألبوم) 2004.[7]
  • صالة العود - Oud Lounge (ألبوم) 2007.[7]
  • أرابيسكان - Arabiskan (ألبوم) 2014.[7]
  • جينوسيين رقم 1 - Gnossienne No.1 (مفردة مع الشيخ إيهاب يونس) 2017.[7]
  • السجادة الطائرة - Flying Carpet (مع كوادرو نويفو) 2017.[7]

الألقاب والجوائز[عدل]

يلقب باسم درويش بلقب "سفير الموسيقى المصرية في ألمانيا"[2]، كما حصل على جائزة الجاز الذهبية الألمانية مع فريقه كايرو ستيبس عن ألبوم "السجادة الطائرة" عام 2018.[2][8][9][10]

انظر أيضًا[عدل]


مصادر[عدل]

  1. أ ب "كايرو ستيبس". ويكيبيديا، الموسوعة الحرة. 2019-02-08. 
  2. أ ب ت "الموسيقار الكبير باسم درويش: «هذه قصتى مع العود.. وتكوينى لفرقة كايرو ستبس» | ONA – ONews Agency – وكالة أنباء أونا". onaeg.com. مؤرشف من الأصل في 9 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ 01 ديسمبر 2018. 
  3. أ ب صاحبة السعادة | Sahibet Al-Saada (2017-04-04)، صاحبة السعادة | باسم درويش وفرقة كايرو ستيبس | الحلقة الكاملة، اطلع عليه بتاريخ 01 ديسمبر 2018 
  4. أ ب "باسم درويش: "تربيت على موسيقى الموالد.. وبتوحشني ريحة مصر"". الوطن. 2017-07-18. مؤرشف من الأصل في 26 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 01 ديسمبر 2018. 
  5. أ ب "About - Cairo Steps". Cairo Steps (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 19 يناير 2019. اطلع عليه بتاريخ 01 ديسمبر 2018. 
  6. ^ piranha. "Salamat - Salam Delta - Piranha Records". www.piranha.de (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 2 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 02 ديسمبر 2018. 
  7. أ ب ت ث ج "Cairo Steps on Apple Music". Apple Music (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 23 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 31 مارس 2019. 
  8. ^ "Cairo Steps collect German Jazz Music award at Berlin ceremony - Music - Arts & Culture - Ahram Online". english.ahram.org.eg (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 22 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 01 ديسمبر 2018. 
  9. ^ "Jazz Award in Gold für Quadro Nuevo und Cairo Steps". www.glm.de. مؤرشف من الأصل في 2 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 01 ديسمبر 2018. 
  10. ^ "MusikWoche | News | Quadro Nuevo und Cairo Steps freuen sich über Jazz Award von GLM Music". www.mediabiz.de (باللغة الألمانية). مؤرشف من الأصل في 1 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 01 ديسمبر 2018.