بت تورنت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بت تورنت
معلومات عامة
نوع
بروتوكول شبكة حاسوب عدل القيمة على Wikidata
موقع الويب
شعار لأحد برامج بت تورنت
طريقة عمل التورنت (انتظر التحميل)

بت تورنت (يختصر التورنت) هو بروتوكول لمشاركة الملفات عبر الانترنت ما بين مستخدمي الإنترنت والمسمى بالند للند أو النظير للنظير (بالإنجليزية: Peer-to-peer)‏ حيث يكون تبادل الملفات بين الأشخاص دون وجود وسيط عدا التراكر وهو برنامج عادة مايكون مستضاف على سيرفر والذي يتكفل بتنسيق عملية الاتصال ما بين النظراء (المستخدمين). يقوم كل نظير بتحميل (Download) البيانات فهو في نفس اللحظة التي يرفع (Upload) فيها البيانات التي حصل عليها إلى النظراء الآخرين والذي يقومون بدورهم في ارسالها إلى النظراء الاخرين ضمن عملية مستمرة تضمن استلام الملف بالكامل وتوفيره لمن يحتاجه عن طريق اجزاء صغيرة يحدد حجمها منشئ الملف الاصلي (صاحبه).

البداية كانت في أبريل/نيسان من العام 2001 حيث قام المبرمج برام كوهين بتصميم البروتوكول؛ وتم تطبيقة لأول مرة في 2 يوليو/تموز من نفس السنة.[1] برامج عميل بت تورنت موجودة للكثير من منصات البرمجيات وأنظمة التشغيل بالإضافة العميل الرسمي الذي تنشره شركة بت تورنت، اينك.

يواجه بروتوكول البت تورنت ومستخدميه العديد من التضيقات القانونية حول العالم ابتداء بحجب مواقع توفر ملفات ومواد مقرصنة و بمنع البروتوكول تماما من قبل مذودي الخدمة وانتهاء بالقبض على مؤسسي مواقع توزيعه ك بايرت باي وقام مؤخرا بعض مزودي الخدمة بمنعه لتخفيف الضغط على شبكة الانترنيت اعقاب ازمة كوفيد 19.

مصطلحات[عدل]

  • الباذر أو الموزع (بالإنجليزية: Seeder)‏ وهم الأشخاص الذين يملكون ملف التحميل بالكامل.
  • الند أو القرين (بالإنجليزية: peer)‏ وهم الأشخاص الذين يملكون ملف التحميل مجزى أي لا يملكون الملف بالكامل.
  • السرب (بالإنجليزية: Swarm)‏ مجموعه الأجهزة التي يتم التحميل منها في نفس اللحظة.
  • المتتبع (بالإنجليزية: Tracker)‏ سيرفر يقوم بعمليه التوزيع للملف (طالع:تراكر بت تورنت).
  • السلامة (بالإنجليزية: Health)‏ خدمة للتأكد من وجود عدة سيد وعدة بير وكلما زاد عدد السيد والسيدر في الهيلث زادت سرعة التحميل.
  • المستهلك (بالإنجليزية: Leeches)‏ وهو الشخص البخيل الذي يحمل من الآخرين ولكن لا يسمح بالتحميل منه.
  • المشاركة بواسطة التورنت[عدل]

    يعتمد برتكول مشاركة الملفات بواسطة التورنت على وجود تراكر ينسق عملية الاتصال بين المشاركين وبرامج التورنت التي تتولى عملية استيعاب التعامل مع التراكر والاتصال به حيث تكون الفكرة الأساسية لمشاركة أي ملف هي وضع ملف صغير يحمل الامتداد (torrent) تتراوح مساحته بين 64 كيلوبايت الي 4 ميقابايت على التراكر. هذا الملف يعمل كمعرف للملف الأصلي المراد المشاركة به ومن ثم يصبح متاح لأي شخص يستخدم أي برنامج من برامج التورنت حيث يقوم بإنزال ذلك الملف الصغير والذي يقوم بدور حلقة الربط بين برنامج التورنت وما بين التراكر الذي يتولى عملية الربط في برنامج الشخص الذي وضع ملف التورنت على التراكر كمشاركة منه.[2]

    تحميل ومشاركة ملفات التورنت[عدل]

    يقوم المستخدم باستعراض الأنترنت لإيجاد ملفات التورنت التي توافق رغباته، ثم يقوم بتحميلها وفتحها بأحد البرامج الداعمة لصيغة التورنت ومن هذه البرامج (bittorrent, bitcomet, and utorrent) والتي تعرف بالعميل حيث يوصله هذا البرنامج بالتراكر المسبق تحديده في ملف التورنت فيتسلم قائمة بالنظراء الذين يتبادلون أجزاء ملفات التورنت المحدد. يصبح المستخدم في هذه الحالة نظير هو الآخر يتشارك أجزاء الملفات مع قرنائه.كل مجموعة من النظراء تتشارك في أجزاء ملف التورنت تسمى السرب.

    من أمثلة البرامج العميل للتورنت: BitTorrent, µTorrent, BitComet, KTorrent,Vuze, فيوز و Deluge.

    انظر أيضًا[عدل]

    وصلات خارجية[عدل]

    المصادر[عدل]

    1. ^ كوهين, برام. http://finance.groups.yahoo.com/group/decentralization/message/3160 "برنامج ند للند جديد (مجموعات ياهو)" تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة). Yahoo eGroups (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من http://finance.groups.yahoo.com/group/decentralization/message/3160 الأصل تحقق من قيمة |مسار= (مساعدة) في 13 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 16 ديسمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    2. ^ <bram@bittorrent.com>, برام كوهين. "بروتوكول بت تورنت 1.0". www.bittorrent.org (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 26 يوليو 2019. اطلع عليه بتاريخ 17 ديسمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)