يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

تلفزة الويب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يناير 2017)

التلفزة الإلكترونية تلفاز الويب أو التلفزة الإلكترونية أو التلفاز الإلكتروني أو ويب تيفي هي البث و الإستقبال، عبر إستخذام واجهة ويب لإشارات الفيديو، ما يمكن مستخذمي الإنترنيت من مشاهدة محتوى فيديو ( بمعنى محتوى تلفزي) عبر متصفح إنترنيت.

التلفزة الإلكترونية تستخدم تقنية البث الحي أو التحميل التدريجي لبث محتوياتها على الويب.

و يمكن التمييز بين قنوات التلفزة العادية و قنوات التلفزة الإلكترونية بكون هذه الأخيرة تبث محتوياتها على الأنترنت فقط.

تقانة[عدل]

الويب التيفي تعني كل موقع إنترنيت محتواه يتشكل أساسا بالفيديو. و هذا المحتويات يجب أن تكون متكررة، و مكشَّفة. و يجب التمييز بينها و بين ال أي بي تي في، و هي تقنية لبث تلفيزيوني كلاسيكي عبر خط اشتراك رقمي غير متماثل ( ADSL). تقوم التقنية على ضغط بيانات الفيديو، و تحويلها عبر مرماز معين، لتوضع إختياريا في حاوية وسائط. فترسل بعد ذلك، بإستخدام برنامج خاذم حتى تصل للمشاهدين. ظهرت في السابق لفترة وجيزة نماذج للتبادل الند لند، مثل جوست، و لكنها لم تلق نجاحا.

الصيغ الأكثر إنتشارا، سواءا في الماضي أو الحاضر، هي ويندوز ميديا فيديو، كويك تايم، ثيورا، فلاش فيديو، ريل فيديو (RealVideo)، و شاوت كاست (Shoutcast).

تاريخ[عدل]

سنوات 1990[عدل]

في 1995، قام مؤلف البرامج ريل نيتيوركس (realnetworks)، بإصدار برنامج ريل بلاير، الذي أسس لبداية البث الحي عبر الأنترنيت، بالرغم من أنه كان في البداية خاصا فقط بالبرامج السمعية، فظهرت أولى محطات راديو الإنترنت. و كانت المباراة بين النيويورك يانكيز و السياتل مارينرز من بين أولى الأحداث التي تم بثها بإستخدام هذه التقنية، و ذلك في الخامس من شتنبر سنة 1995.

في يونيو 1995 قام Thomas Daubresse وEmmanuel Faure ، ببث مباشر لحفل موسيقى إلكترونية ( rave party) أقيم في فرنسا قرب مدينة إيتامب (Étampes)  يضم 7000 شخص، و ذلك بإستخذام ريل أوديو(RealAudio) و كاميرا ويب و برنامج صنع منزلي للصور، و آلة سميت Internet Video Mobile، و تم ربط الإتصال بفضل خط هاتفي متواجد بكوخ، و بإستخذام 50 متر من الأسلاك وضعت تحت منصة الرقص. و في نفس السنة سيتم بث أحداث أخرى.

في سنة 1997، سيبدأ في الظهور في فرنسا البث الحي للفيديوهات، و كذلك أولى باقات التلفزة الإلكترونية، فقد أسست سنة 1997 اول قناة . و في نفس السنة ستطلق ريل نيتووركس، برنامج ريل فيديو، الذي سيعرف نجاحا كبيرا، و سيتزايد إستخذامه في سنوات الألفين.

ظهرت في هذه الفترة محتويات متنوعة، كفيديوهات للتكوين المستمر، و مقاطع للأخبار المتنوعة، و الموسيقى.

سنوات  2000[عدل]

ظهرت مواقع كيوتيوب و ديلي موشن، فمكنت كل مستخذم للإنترنيت من تسجيل و تحميل فيديوهات إلى الشبكة، و تصفح المحتوى الموجود و التعليق عليه. و بذلك فالمحتوى لم يعد منتجا، بل أصبح مولدا من طرف المستخدمين. فحظيت هذه المواقع بنجاح كبير مستمر، و بنسبة إنخراط كبيرة، فالفيديوهات المشهورة تحظى بمئات الآلاف من المشاهدات.

سنوات 2010[عدل]

القنوات التلفزية التقليدية على الإنترنيت، تقدمفيديوهات حسب الطلب، فيما المواقع التشاركية تزداد في النمو. 

ظهرت قنوات عديدة سواء على المواقع التشاركية تحت صيغة بلوغ فيديو، أو على مواقع قنوات التلفزة التقليدية، التي تبث محتوى إضافي على الويب، أو على قنوات منشأة على الويب فقط، كقناة الحلف الأطلسي، NATO TV Channel.

القنوات على الأنترنت، تطورت بفعل تطور استخدام الهواتف الذكية و الحاسوب اللوحي بحيث القنوات التلفزية الكلاسيكية، بدأت تهتم بهذا النوع من البث، و ذلك بإنشائها منصات لبث إعادة لبرامجها. 

و من بين أكثر القنوات على الويب، التي تلاقي نجاحا نجد القنوات المهتمة بألعاب الفيديو. و التي تستخدم منصات عرض مثل تويتش.

Notes et références[عدل]