المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

بدوي عبد الفتاح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أغسطس 2014)
بدوي عبد الفتاح
معلومات شخصية
الميلاد 24 مايو 1935(1935-05-24)
بورسعيد
الوفاة 6 ديسمبر 2007 (72 سنة)
الإسكندرية
الجنسية Flag of Egypt.svg مصر  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة المهنية
مركز اللعب لاعب وسط  تعديل قيمة خاصية مركز اللعب في الفريق (P413) في ويكي بيانات
المهنة لاعب كرة القدم،  ومدرب كرة القدم  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
الرياضة كرة القدم  تعديل قيمة خاصية الرياضة (P641) في ويكي بيانات
المسيرة الاحترافية  تعديل قيمة خاصية عضو في فريق رياضي (P54) في ويكي بيانات
سنواتفريقمبارياتأهداف
1957–1964Flag of Egypt.svg الترسانة -
1964–1967Flag of Egypt.svg الأوليمبي -
Wikidata-logo.svg [تعديل القيم في ويكي بيانات]

بدوي عبدالفتاح لاعب كرة قدم مصري سابق.

مسيرته[عدل]

ولد عبد الفتاح في الثالث من أكتوبر 1940 في القاهرة وبدأ مشواره مع الكرة ناشئا في نادي الإسماعيلي قبل ان ينضم لنادي الترسانة عام 1957.

يُعد هدفا عبد الفتاح في مرمى بنفيكا البرتغالي من أشهر اهدافه. فقد استعان نادي الأهلي المصري باللاعب في 1962 ليلعب في صفوفه أمام بنفيكا بطل أوروبا في ذلك الوقت وتألق عبد الفتاح وأحرز هدفين وفاز الاهلي 3-2.

واختير عبد الفتاح لاعبا بمنتخب مصر عام 1960 وشارك في عدد كبير من مباريات المنتخب المصري ما بين 1960 و1966. وشارك في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 1962 والتى نظمتها أثيوبيا وحصلت فيها مصر على المركز الثاني وحصل الكابتن بدوى عبدالفتاح على لقب هداف البطولة برصيد 3 اهداف مناصفة مع الاثيوبى ونجيستو ووركو

وفي 1969 انتقل عبد الفتاح ليلعب بالنادي الأولمبي السكندري وليختتم مشواره الكروي به قبل ان يعتزل في 1972 ليتفرغ للتدريب. ومن المواقف الشهيرة له اثناء لعبه لنادى الترسانه في بداية الستينيات من القرن الماضي كان يلتقى الترسانه مع السويس بملعب السويس، وبينما المباراة أوشكت على الانتهاء والنتيجة التعادل بدون أهداف إذا ببدوى عبدالفتاح نجم مصر الدولى الأسبق ولاعب الترسانة يسدد كرة قوية تسكن الشباك من الخارج غير أن الأمر التبس على الحكم الدولى مصطفى كامل منصور الذى احتسب الهدف، وأنهى المباراة بعدها مباشرة. وعقب اطلاق صافرة النهاية التقى به أمين الإسناوى كابتن السويس الذى أستشهد ببدوى عبدالفتاح نفسه ليؤكد عدم صحة الهدف وإذا ببدوى يؤكد أن الكرة لم تدخل المرمى بل انها احتضنت الشباك من الخارج. ويقول على عبدالرحمن إن محافظ القاهرة وقتها اللواء صلاح الدسوقى والذى كان يرأس النادى الأهلى في تلك الأثناء أهدى بدوى عبدالفتاح سلسلة مفاتيح ذهبية تقديرا لأمانته، وتولى على عبدالرحمن تقديمها بنفسه.

عمل عبد الفتاح مديرا فنيا لعدد من الاندية المصرية والعربية منها الأولمبي السكندري والترسانة والمقاولون العرب والمريخ السوداني كما عمل مديرا فنيا لمنتخب مصر العسكري.

وفاته[عدل]

توفي في يونيو 2007.