هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.

بوابة:كرة القدم المصرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ترحيب بوابة كرة القدم المصرية.png


تعد لعبة كرة القدم هي الرياضة الشعبية الأولى في مصر، كما أن المنتخب المصري هو أكثر المنتخبات العربية والأفريقية تفوقا فيها، فقد وصل المنتخب المصري في تصنيف الفيفا للمركز التاسع عالميا عام 2010. ويعد هذا التصنيف الأعلى على مستوى تاريخ المنتخبات العربية كلها، كما انه أول فريق أفريقي وعربي يلعب في كأس العالم وذلك عام 1934، بالإضافة لكونه المنتخب الأكثر حصولا على كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم فقد حصل عليها سبع مرات آخرها عام 2010 بـأنجولا منها ثلاث على أرضه، كما أن لمصر السبق على المستويين العربي والأفريقي في ممارسة اللعبة فقد كان الاتحاد المصري لكرة القدم أول اتحاد عربي وأفريقي ينضم للاتحاد الدولي لكرة القدم وذلك عام 1923، بالإضافة لكون ستاد الإسكندرية هو الأقدم عربيا وإفريقيا حيث تم بنائه عام 1929.

يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 555 مقالة مرتبطة بموضوع كرة القدم المصرية



عدّل
 
Crystal Clear kdm user male.png
شخصيات مختارة
2010-abotrika.jpg

محمد محمد محمد أبو تريكة لاعب كرة قدم دولي مصري سابق، كان يلعب في مركز خط وسط مهاجم أو مركز المهاجم الثاني. يتميز بكونه لاعبا صانع ألعاب ويساهم في الهجوم وإحراز الأهداف، بالإضافة إلى اللمسات السحرية ومهارات المراوغة والاختراق، حيث تم تشبيه أسلوب لعبه باللاعب الفرنسي الشهير زين الدين زيدان.

بدأ حياته الكروية باللعب مع نادي الترسانة كناشيء ثم انتقل إلى الفريق الأول للنادي واستطاع الصعود به إلى الدوري الممتاز المصري ولعب معهم 4 مواسم، ثم انتقل إلى النادي الأهلي واستطاع إحراز سلسلة من البطولات والإنجازات المتتالية محلياً وعالمياً، أبرزها برونزية كأس العالم للأندية عام 2006 حيث حقق لقب هدّاف البطولة وقتها، بالإضافة إلى 5 بطولات دوري أبطال أفريقيا أعوام: 2005، 2006، 2008، 2012، 2013، و4 كأس السوبر الأفريقي، كما أحرز أيضاً 7 بطولات دوري و3 كؤوس و4 كؤوس سوبر محلية مع النادي الأهلي. وفي عام 2012 انتقل إلى بني ياس على سبيل الإعارة حيث أحرز معهم بطولة الخليج للأندية لكرة القدم ثم عاد مرة أخرى إلى الأهلي عام 2013 واستطاع إحراز بطولة دوري أبطال أفريقيا 2013 للمرة الخامسة له مع الأهلي ، وبعد انتهاء البطولة أعلن أن بطولة كأس العالم للأندية ستكون آخر المطاف في عالم كرة القدم.

عدّل
 
HSGold1.svg
مقالات مختارة أو مهمة

حدثت اضطرابات قبل وبعد مباراتي منتخبي مصر والجزائر في نوفمبر 2009 مما أدى إلى توتر دبلوماسي بين مصر والجزائر والسودان ضمن مباريات المجموعة الثالثة من الدور الثالث من تصفيات أفريقيا للتأهل إلى بطولة كأس العالم لكرة القدم 2010.

وكانت المباراة الأخيرة في المجموعة التي أقيمت على استاد القاهرة الدولي في 14 نوفمبر انتهت بفوز 2-0 مما استلزم إقامة مباراة فاصلة بينهما في بلد محايد وقد تم اختيار أم درمان بالسودان وتحدد تاريخ 18 نوفمبر حيث فاز منتخب الجزائر 1-0 وتأهل إلى بطولة كأس العالم في جنوب أفريقيا.

جميع المباريات بين مصر والجزائر التي تفصل بينهما ليبيا تعتبر منافسة غرماء علما بأنهما لم يتأهلا إلى بطولة كأس العالم منذ فترة طويلة حيث شارك الجزائر لآخر مرة في 1986 بينما شاركت مصر لآخر مرة في 1990.

عدّل
 
Simple cup icon.svg
بطولة مختارة
البطولة العربية للأندية 2017
شعار البطولة
المضيف مصر
المدن الإسكندرية الإسكندرية
القاهرة القاهرة
Gold medal blank.svg البطل تونس الترجي
Silver medal blank.svg الوصيف الأردن الفيصلي


البطولة العربية للأندية 2017 هي النسخة السابعة والعشرين من البطولة العربية الأعلى للأندية بمسماها الجديد "البطولة العربية للأندية"، كما أنها النسخة الأولى بعد توقف البطولة بنهاية موسم 2012–13. حيث أن قد بدأت البطولة العربية في ثمانينات القرن العشرين، ثم توقفت وعادت مرة أخرى في التسعينيات، وتباين اسمها بين "البطولة العربية أبطال الكؤوس" و"بطولة النخبة العربية" قبل أن تتوقف مرة أخرى. وفي عام 2003، عادت البطولة مرة أخرى قبل توقفها لآخر مرة عام 2013.

شهدت نهاية مباراة الترجي التونسي والفيصلي الأردني يوم الأحد 6 اغسطس 2017، أحداثا تمثلت في اعتداء لاعبي فريق الفيصلي الأردني على حكم المباراة المصري إبراهيم نور الدين أثناء خروجه إلى حجرات الملابس. ويذكر أن المباراة توقفت إثر تسجيل الترجي للهدف الثالث في الدقيقة 101 أكثر من خمس دقائق إثر اقتحام مسؤولي الفريق الأردني للميدان وتهجمهم على الحكم احتجاجا على الهدف. وللإشارة فقد توج الترجي الرياضي التونسي يوم الأحد 6 اغسطس 2017 بطلا للعرب إثر فوزه في المباراة النهائية على الفيصلي الأردني بعد تمديد الوقت بنتيجة 3 أهداف مقابل هدفين.

جوائز البطولة

لاعب البطولة

الهداف


عدّل
 Icône بطولات دولية
CAF Super Cup 2017.png

كأس السوبر الأفريقي هي بطولة ينظمها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم وبدأت هذة البطولة عام 1993. وهى عبارة عن مباراة تقام كل عام بين النادى الفائز بدورى ابطال أفريقيا والنادى الفائز بكأس أفريقيا للانديه الفائزه بالكؤوس الي عام 2004 ثم اصبحت منذ عام 2005 بين النادي الفائز بدورى ابطال أفريقيا والنادي الفائز بكأس الكونفدراليه لتحديد بطل ابطال القارة لكل عام وهى عادة تقام في شهر يناير أو فبراير من كل عام قبل بداية الموسم الجديد لبطولتى الأندية الأفريقية وغالبا ما تكون على ملعب بطل دوري الأبطال إلا أنها اقيمت في ملاعب محايدة أكثر من مرة.

عدّل
 Icône بطولات محلية
Egyptian Cup (football).png

كأس مصر هي كأس منافسات كرة القدم الرئيسية في مصر، بدأت أولى دورات كأس مصر عام 1921، ولم تلعب في الفترات من 1968 إلى 1971 بسبب حرب 1967، ودورة 1973-1974 بسبب حرب أكتوبر، وفي دورات 1979-1980، ودورة 1981-1982، ودورة 1986-1987، ودورة 1994-1993.

عدّل
 
Camera-photo.svg
صورة مختارة
فرق هدافي الدوري المصري الممتاز لكرة القدم.jpg
رسم بياني للاندية التي لعب لديها هدافي الدوري الممتاز حتى موسم 2015–16
عدّل
 Icône ملاعب
GD-EG-Alex-Stade002.JPG

ستاد الإسكندرية هو ستاد متعدد الاستخدامات يقع في مدينة الإسكندرية في مصر. وهو حاليا يستخدم في مباريات كرة القدم كما تم استخدامه في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2006 التي عقدت في مصر. وهذا الأستاد هو الأقدم في مصر وأفريقيا حيث تم بنائه عام 1929 ويتسع الأستاد لحوالى 20,000 متفرج، وهو الاستاد الرسمي لنادي الاتحاد السكندري زعيم الثغر يقع موقعه في حي محرم بك يعتبر هذا الاستاد حينما يكون مملوءا بجماهير الاتحاد من اشرس استادات العالم فجماهير الاتحاد لا تهوي الخسارة علي الأرض و شهد العديد من اللقاءات الدولية أيضا علي مر السنين، ويعرف عنه انه أول ملعب في الوطن العربي يتم تركيب ابراج انارة فيه

عدّل
 Icône نادي مختار

نادي بيراميدز ويُعرف كذلك بـ"نادي الأهرام"، هو نادي كرة قدم مصري تأسس عام 2008 تحت اسم الأسيوطي سبورت قبل أن يشتريه رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية تركي آل الشيخ في العام 2018، ومقره ملعب الدفاع الجوي في مدينة القاهرة. يلعب النادي حالياً في الدوري المصري الممتاز وهو أعلى دوري في دوريات كرة القدم المصرية.

تأسس النادي باسم "الأسيوطي سبورت" في العام 2008 في أسيوط. صعد النادي إلى الدوري المصري الممتاز للمرة الأولى في تاريخه في العام 2014 بعد فوزه في تصفيات الصعود. ثم عاود الهبوط موسمين لدوري الدرجة الثانية المصري، ثم صعد مرة أخرى للممتاز في موسم 2017–2018.

في صيف العام 2018، اشترى رئيس الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ النادي واسمه ورخصته من مالكه محمود الأسيوطي مقابل 5 مليون دولار، بالإضافة إلى 500 ألف دولار مقابل تأجير منتجع الأسيوطي ليكون مقرا للنادي. نتيجة لهذا تغير اسم النادي من "الأسيوطي سبورت" إلى "نادي الأهرام" أو "بيراميدز".

عدّل
 Icône ديربي محلي
ZamalekSC.png Al Ahly SC logo.png

ديربي القاهرة أو مباراة القمة ، هي المباراة التي تجمع بين فريقي الزمالك والأهلي سواء في كأس مصر أو في الدوري المصري الممتاز أو في دوري أبطال أفريقيا أو كأس السوبر المصري أو كأس السوبر الأفريقي، ويعتبر هذا الديربي من أقوي الديربيات ليس فقط علي المستوي الأفريقي أو العربي بل علي المستوي العالمي فهو يحتل علي مركز متقدم بين ديربيات عالمية وذلك حسب موقع فوتبول ديربيز التابع للفيفا ويحوز ديربي القاهرة علي اهتمام ضخم اعلاميا وجماهيريا فالزمالك والأهلي هم أقدم وأقوي أندية الشرق الأوسط وهذه المباريات هي بمثابة بطولة بغض النظر عن مراكز الفريقين خاصة في بطولة الدوري وتكون مليئة بالحماس والاثارة والتعصب سواء من الاعبين أو من الجمهور وأحيانا تشهد احداث عنف وشغب من الجمهورين، وتعد نتيجة فوز الزمالك بنتيجة 6-0 هي الأعلى بين مواجهات الفريقين، وتكررت مرتان، الأولى في مسابقة دوري منطقة القاهرة عام 1942 والثانية في نهائي كأس مصر 1944

عدّل
 Icône مباراة تاريخية هامة
الدوري المصري الممتاز 2001-02


الأهلي6–1الزمالك
رضا شحاتةهدف 4'
إبراهيم سعيدهدف 19'
خالد بيبو هدف 29'، 64'، 72'، 90+4'
تقرير حسام حسنهدف 42'
الحكم: كوزيمو بلاجينينو

أكبر نتيجة فوز للنادي الأهلي على غريمه التقليدي نادي الزمالك في تاريخ المباريات التي فاز بها الأهلي بالمباريات التي جمعت بينهما، كما أن خالد بيبو أصبح أول سوبر هاتريك في تاريخ لقائات الفريقين.


عدّل
 Icône قائمة مختارة
شعار نادي الزمالك المصري.png

تَعرض قائمة بطولات نادي الزمالك جميع بطولات وإنجازات نادي الزمالك منذ تأسيسه في 5 يناير 1911، باسم نادي قصر النيل على يد البلجيكي جورج مرزباخ. والزمالك نادٍ رياضي مصري احترافي، يلعب في الدوري المصري، وهو واحد من سبعة أندية لم تهبط إلى دوري الدرجة الثانية. يُعد الزمالك أحد أكثر الأندية نجاحًا في تاريخ كرة القدم المصرية من حيث عدد البطولات المحلية، فقد فاز باثني عشر لقبًا دوريًا، وسبعة وعشرين لقبًا في كأس مصر وأربعة ألقاب في كأس السوبر وأربعة عشر لقبًا في دوري منطقة القاهرة ولقبين في كأس السلطان حسين. وهو أيضا من أنجح الأندية في تاريخ كرة القدم الأفريقية على صعيد البطولات الأفريقية إذ حقّق ثلاثة عشر لقبًا قاريًّا أفريقيًّا بفوزه ببطولة دوري أبطال أفريقيا خمس مرات، وأربع مرات بكأس السوبر الأفريقي، ومرة واحدة بكأس الكونفيدرالية الأفريقية، ومرة واحدة بكأس الكؤوس الأفريقية، إضافة لحصوله على بطولة الكأس الأفروآسيوية مرتين. على المستوى العربي حصل على كأس العرب للأندية الأبطال مرة واحدة وكأس السوبر المصري السعودي مرتين. يعد فريق كرة القدم بنادي الزمالك الأكثر فوزًا بدوري أبطال أفريقيا في القرن العشرين، والأكثر فوزًا بالبطولات القارية في القرن ذاته.

عدّل
 
Template doc page.svg
قوالب ومواضيع مرتبطة
عدّل
 
HSDice.svg
تصنيفات
عدّل
 
Feat Portal green.svg
بوابات شقيقة
عدّل
 
Wikimedia logo family complete.svg
ويكيميديا
المزيد عن كرة القدم المصرية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
عدّل
 
WPCleaner-internal-link.svg
روابط مهمة
للتعاون في إنشاء بوابة:
أطَلع أولاً على صفحة البناء لقراءة التعليمات.
يمكن أن تجد البوابات المقترحة في تصفح الموسوعة.
للإطلاع على تصميمات البوابات انظر صفحة التصميم.
وللعمل الجماعي في تَخصُص مُوحد قم بزيارة أسبوع البوابات أسبوع الويكي.