بوابة:كرة القدم المصرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ترحيب بوابة كرة القدم المصرية.png


تعد لعبة كرة القدم هي الرياضة الشعبية الأولى في مصر، كما أن المنتخب المصري هو أكثر المنتخبات العربية والأفريقية تفوقا فيها، فقد وصل المنتخب المصري في تصنيف الفيفا للمركز التاسع عالميا عام 2010. ويعد هذا التصنيف الأعلى على مستوى تاريخ المنتخبات العربية كلها، كما انه أول فريق أفريقي وعربي يلعب في كأس العالم وذلك عام 1934، بالإضافة لكونه المنتخب الأكثر حصولا على كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم فقد حصل عليها سبع مرات آخرها عام 2010 بـأنجولا منها ثلاث على أرضه، كما أن لمصر السبق على المستويين العربي والأفريقي في ممارسة اللعبة فقد كان الاتحاد المصري لكرة القدم أول اتحاد عربي وأفريقي ينضم للاتحاد الدولي لكرة القدم وذلك عام 1923، بالإضافة لكون ستاد الإسكندرية هو الأقدم عربيا وإفريقيا حيث تم بنائه عام 1929.

يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 325 مقالة مرتبطة بموضوع كرة القدم المصرية



عدّل
 
Crystal Clear kdm user male.png
شخصيات مختارة

محمود عبد الرازق (مواليد 5 مارس 1986، في قرية الحصايا بشرق المحطة في محافظة أسوان هو لاعب كرة قدم مصري لاعب بصفوف نادي الزمالك، ولعب لنادي سبورتينغ لشبونة البرتغالي. يُشتهر بلقب شيكابالا وتلقبة الجماهير بـ "الفهد الأسمر" (الاباتشي)

تدرّج في فرق الناشئين بالزمالك وأنضم للفريق الأول وكان عمره 15 عام و8 شهور فقط وقضى موسمين بالفريق الأول وبعدها انتقل إلى نادي باوك سالونيك اليوناني.

كان معشوق جماهير باوك ووصفته الصحف اليونانية أنه "ريفالدو اليونان" نظرا لأنه يمتلك مهارات خاصة في قدمه اليسرى ونشرت المجلات الرياضية الكثير من التقارير عنه مما زاد من شعبيته في اليونان. ثم زاد صيته حتى وصلته عروض احتراف في عدة أندية أوروبية وكان في طريقه للانتقال للدوري الهولندي وبالتحديد نادي بي إس في آيندهوفن لولا مشكلة التجنيد التي أجبرته على العودة لمصر مرة أخرى.

وعندما عاد إلى مصر فاوضته الكثير من الأندية المصرية وحاولوا إغرائه بعقود ذات مبالغ مالية ضخمة إلا أن الفهد الأسمر فضّل أن يعود إلى بيته وناديه الأصلي نادي الزمالك، وبعدها عاد مرة أخرى إلى القلعة البيضاء اثبت انه أمهر اللاعبين في نادي الزمالك حيث لعب دورًا مؤثرًا في نقل الهجمات وصنع أغلب أهداف الفريق وإحرازه للأهداف التي جاء أغلبها من التسديدات القوية التي اشتهر بها مما أعطاه لقب هداف الدوري المصري لعام 2011 عن جدارة واستحقاق.

عدّل
 
HSGold1.svg
مقالات مختارة أو مهمة
Egyptian Football Association.svg
منتخب مصر لكرة القدم هو أول منتخب إفريقي وعربي يصل لنهائيات كأس العالم في العام 1934 وهو صاحب الرقم القياسي في عدد ألقاب بطولة كأس الأمم الأفريقية بسبعة ألقاب، كما يحمل لقب أكثر الفرق مشاركة بذات البطولة برصيد 23 مشاركة. تم تكوين الاتحاد المصري لكرة القدم عام 1921 وانضم الي الاتحاد الدولي عام 1923 وانضم الي الاتحاد الأفريقي كمؤسس عام 1957.

مارس المصريون لعبة كرة القدم عن طريق مباريات نظمت بينهم وبين فرق الاحتلال البريطاني لمصر في عام 1882، ثم نظمت مسابقات بين طلبة المدارس في7 مارس 1914 عن طريق النادي الأهلي على كاس أحمد حشمت باشا ناظر المعارف واستمرت هذه البطولة من عام 1914 حتى 1932 مما ساعد على انتشار اللعبة في بقية القطر المصري، توقفت البطولة عام 1919 بسبب ثورة سعد زغلول وفازت بها كلية الحقوق 7 مرات والهندسة 6 مرات والبوليس مرتين وكل من الزراعة والتجارة مرة واحدة وبعد ذلك ظهر فريق الموظفين بالإسكندرية الذي سمي النادي الأوليمبي وفريق الاتحاد السكندري والمختلط "الزمالك" وبعض فرق منطقة القناة خاصة في بور سعيد.


...أرشيف للمزيد...
عدّل
 
Simple cup icon.svg
بطولة مختارة
كأس الأمم الأفريقية 2010
شعار البطولة
المضيف أنغولا
Gold medal blank.svg البطل  مصر
Silver medal blank.svg الوصيف  غانا
Bronze medal blank.svg الثالث  نيجيريا
الـرابــع  الجزائر


كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2010 والمعروف أيضاً بأسم كأس أورانج للأمم الأفريقية لأسباب دعائية، كانت بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم السابعة والعشرون، وهي بطولة كرة قدم تعقد كل سنتين لمنتخبات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف). أقيمت في أنغولا حيث بدأت يوم 10 يناير وأختتمت يوم 31 يناير 2010.

في تصفيات البطولة أنضمت 15 دولة للفريق المضيف أنغولا حيث نجحوا في التأهل للعرس القاري الذي أنطلقت تصفياتها في أكتوبر 2007 وقد شملت 53 منتخباً أفريقياً. وشارك في البطولة 15 منتخبًا بعد انسحاب منتخب توغو بسبب تعرضه لهجوم إرهابي على حافلته في محافظة كابيندا. لعبت 29 مباراة في المسابقة بدلاً من 32 مباراة. وفازت مصر بالبطولة وذالك للمرة السابعة والثالثة على التوالي على حساب غانا بنتيحة 1–0 في النهائي.

جوائز البطولة

لاعب البطولة

الهداف

أفضل حارس مرمى


عدّل
 Icône بطولات دولية
CAF Champions League Trophy.svg

دوري رابطة أبطال أفريقيا (بالإنجليزية: CAF Champions League)‏، سابقاً بطولة أفريقيا للأندية الأبطال المعدلة عام 1997، أو بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري، وبلهجة شمال أفريقيا الكأس الإفريقية للأندية البطلة. ينظم البطولة الإتحاد الإفريقى لكرة القدم. وهي البطولة الأقوي علي مستوي الأندية الإفريقية.و تؤهل بطلها لخوض مباراة السوبر الإفريقية مع بطل كأس الاتحاد الكونفدرالي الأفريقي لكرة القدم للأندية. وتحفل البطولة بالإثارة والمتعة. وتتخطي شعبيتها حدود القارة السمراء إلي أوروبا والأمريكتين وجميع أنحاء العالم. حيث يتأهل بطلها إلي بطولة كأس العالم للأندية.و تضم الأندية أبطال الدوري في البلدان الأفريقية بالإضافة إلي وصيف الدوري العام من أفضل 12 دولة في تصنيف الأندية الإفريقية.

عدّل
 Icône بطولات محلية
Egyptian Premier League logo.png

الدوري المصري الممتاز هو بطولة دوري كرة القدم الأعلى مستوى في مصر، ويعد واحدًا من أقوى وأقدم بطولات كرة القدم في الشرق الأوسط وأفريقيا. أقيمت أول نسخة عام 1948، وتوّج بها الأهلي الأكثر تتويجًا باللقب حتى الآن حيث توج 38 مرة، ويليه الزمالك الذي فاز بالدوري 12 مرة، ويليهما الإسماعيلي بـ3 مرات، وفاز بلقب الدوري مرة واحدة كلاً من: الترسانة، الأوليمبي، غزل المحلة والمقاولون العرب.

يتسلم الفريق الفائز بلقب كل موسم على درع البطولة. الدرع الأول للبطولة بقى متداولا منذ صناعته موسم 49-50 وحتى صناعة آخر جديد في موسم 2016-2016. الدرع القديم كان علي شكل طبق من الفضة الخالصة قطره 95 سم، ومُحاط بإطار خشبي. وأبقى الدرع الجديد على الشكل الدائري ونقش عليه ثلاثة نجوم إضافة إلى أهرامات الجيزة الثلاثة وشعار الاتحاد المصري لكرة القدم.

عدّل
 
Camera-photo.svg
صورة مختارة
Borg el arab stadium.jpg
ستاد برج العرب من الداخل
عدّل
 Icône ملاعب
Cairo International Stadium.jpg

ستاد القاهرة الدولي هو الاستاد الرسمي للمنتخب المصري لكرة القدم أسس عام 1958 في عهد الرئيس جمال عبد الناصر تحت اسم ستاد ناصر وجدد عام 2004 بمبلغ مائة وخمسون مليون جنيه.وقد شهد هذا الملعب كأس الأمم الأفريقية لعام 2006 والتي فازت بها مصر ويتسع إلى 74,100 متفرج.

عدّل
 Icône نادي مختار
Masry.png

نادي المصري أو النادي المصري للألعاب الرياضية (بالإنجليزية: Al-Masry Sporting Club)‏ هو نادي رياضي مصري تأسس عام 1920 في مدينة بورسعيد، ويعتبر من الأندية الجماهيرية في مصر كما أنه الأكثر شعبية وجماهيرية في بورسعيد، فضلاً عن كونه أول نادٍ ينشأ للمصريين في منطقة قناة السويس. يشارك الفريق الأول لكرة القدم بالنادي بانتظام في الدوري المصري الممتاز لكرة القدم، وقد حقق الفريق 22 بطولة رسمية محلية في كرة القدم شملت بطولة كأس السلطان حسين 3 مرات ودوري منطقة القناة 17 مرة وكأس الاتحاد المصري التنشيطية مرة إلا أن أبرز إنجازات فريق الكرة هي الفوز ببطولة كأس مصر عام 1998.

يعد المصري أحد أبرز الأندية في الدوري الممتاز المصري منذ انطلاقه عام 1948، حيث شارك في جميع نسخ البطولة ولم يغب سوى عن موسمين فقط في خمسينيات القرن الماضي بسبب تأثر النادي في أعقاب العدوان الثلاثي على بورسعيد، وهو ما جعل المصري أكثر الأندية مشاركة في الدوري المصري الممتاز بعد الأهلي والزمالك -الناديان الوحيدان اللذان شاركا في جميع نسخ الدوري المصري-، إلا أنه ورغم هذا السجل الحافل من المشاركة الطويلة في الدوري وجماهيرية النادي العريضة وما افرزه من لاعبين كبار في الكرة المصرية لم يحقق بطولة الدوري المصري حتى الآن.

عدّل
 Icône ديربي محلي
Ismaily-Club-Logo.pngMasry.png

ديربي القناة أو ديربي القنال أو زعامة القناة هي المباراة التي تجمع ين فريقي المصري والإسماعيلي، ويعتبر هذا الديربي ثاني أقوى الديربيات وأكثرها جماهيرية في مصر بعد ديربي القاهرة فالمصري والإسماعيلي هما الناديان الأقدم والأقوى في منطقة قناة السويس كما يعدا من أهم الأندية التاريخية في مصر التي تتطلع دوما لتحدي هيمنة الأهلي والزمالك على الكرة المصرية، وهذه المباريات هي بمثابة بطولة بغض النظر عن مراكز الفريقين خاصة في بطولة الدوري وتكون مليئة بالحماس والاثارة سواء من اللاعبين أو من الجمهور، غير أنها وبعكس غالبية الديربيات تتميز بدرجة ملحوظة من الوفاق بين جماهير الفريقين بحكم شعورهما بالانتماء لنفس المنطقة الجغرافية والتاريخ المشترك والصلات الإجتماعية الوثيقة التي تربط بين مدينتي بورسعيد والإسماعيلية، فضلاً عن التضامن المتبادل بين جماهير الفريقين في مواجهة هيمنة قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك. بدأت جذور التنافس بين الفريقين من خلال مبارياتهما في بطولة دوري منطقة القناة والتي كانت تقام قبل تنظيم دوري العام وكانت تشهد منافسة قوية بين الفريقين على نيل اللقب وزعامة القناة.

عدّل
 Icône مباراة تاريخية هامة
نهائي كأس الأمم الأفريقية 2008


مصر Flag of Egypt.svg1–0Flag of Cameroon.svg الكاميرون
محمد أبو تريكة هدف 90+1' تقرير
الحضور: 50،000

فاز المنتخب المصري على غريمه الكاميروني في المباراة النهائية في كاس الأمم الأفريقية 2008 ليتوج باللقب السادس في غانا.


عدّل
 Icône قائمة مختارة
شعار النادي الأهلي المصري.png

النادي الأهلي للرياضة البدنية أو كما يعرف باسم النادي الأهلي هو نادي رياضي مصري محترف يلعب في الدوري المصري الممتاز. تأسس النادي الأهلي بتاريخ 24 أبريل 1907. يعتبر الأهلي أحد أنجح الأندية في مصر وأفريقيا، ويعتبر الأهلي أكثر فريق فوزًا بالبطولات في لعبة كرة القدم على مستوى العالم، حيث حصل الفريق على 138 بطولة. كانت أولى بطولات الأهلي هي فوزه بكأس السلطان حسين عام 1923 بعد فوزه في النهائي على دراغونز البريطاني بنتيجة 2–0. حصل الأهلي على الدوري المصري الممتاز 42 مرة (رقم قياسي) أخرها عام 2020 وعلى كأس مصر 36 مرة (رقم قياسي) أخرها عام 2017، كما حصل أيضًا على كأس السوبر المصري 11 مرة (رقم قياسي) أخرها عام 2018 وعلى كأس السلطان حسين 7 مرات (رقم قياسي)، وحصل على دوري منطقة القاهرة 15 مرة (رقم قياسي)، وعلى كأس الجمهورية العربية المتحدة مرة واحدة (رقم قياسي)، وعلى كأس الاتحاد المصري التنشيطية مرة واحدة (رقم قياسي)، وعلى الصعيد الأفريقى حصل الأهلي على دوري أبطال أفريقيا 9 مرات (رقم قياسي) وعلى كأس الكونفيدرالية الأفريقية مرة واحدة وعلى كأس السوبر الأفريقي 6 مرات (رقم قياسي) وعلى كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس 4 مرات (رقم قياسي)، كما حصل أيضًا على الكأس الأفروآسيوية للأندية مرة واحدة. وعلى الصعيد العربي حصل الأهلي على كأس العرب للأندية الأبطال مرة واحدة، وعلى البطولة العربية للأندية الفائزة بالكؤوس مرة واحدة، وعلى كأس السوبر العربي مرتين (رقم قياسي).

عدّل
 
Template doc page.svg
قوالب ومواضيع مرتبطة
عدّل
 
HSDice.svg
تصنيفات
عدّل
 
Feat Portal green.svg
بوابات شقيقة
عدّل
 
Wikimedia logo family complete.svg
ويكيميديا
المزيد عن كرة القدم المصرية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
عدّل
 
WPCleaner-internal-link.svg
روابط مهمة
للتعاون في إنشاء بوابة:
أطَلع أولاً على صفحة البناء لقراءة التعليمات.
يمكن أن تجد البوابات المقترحة في تصفح الموسوعة.
للإطلاع على تصميمات البوابات انظر صفحة التصميم.
وللعمل الجماعي في تَخصُص مُوحد قم بزيارة أسبوع البوابات أسبوع الويكي.