المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

بردية 12

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
Icone Puzzle.svg
هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها. (نوفمبر 2013)

المنظمة الورقية هي أي مجموعة تتواجد في النظريات أكثر من تواجدها على أرض الواقع. يستخدم مصطلح "المنظمة الورقية" في سياقين مختلفين، أحدهما يتعلق بالعسكرية والآخر يتعلق بالحركة العمالية.

العسكرية[عدل]

بالنسبة للعسكرية، فإن الوحدة التي ليست على استعداد للقتال بسبب الافتقار إلى الرجال أو المعدات الأساسية بشكل مخطط أو غير مخطط، ولكنها تظل موجودة في الكتب، تسمى "منظمة ورقية". ويعتبر مثل هذا التصنيف لمنظمة ما جزءًا معتادًا من عملية التخطيط وهذا المصطلح ليس مصطلحًا انتقاصيًا.

السياسية[عدل]

في اتحاد نقابات العمال والحركات السياسية الراديكالية، تكون "المنظمة الورقية" مجموعة قائمة ظاهريًا لغرض محدد، ولكنها تظل وهمية. على سبيل المثال، قد يدعي أحد الأشخاص تمثيل وحدة محلية غير موجودة لإحدى المنظمات الوطنية في محاولة للحصول على القبول كمندوب عنها وبالتالي المساعدة في "الحشد" لمؤتمر وطني لصالح فصيل معين. يطلق على هذه الوحدة الوهمية اسم "المنظمة الورقية". وبشكل بديل، يمكن استخدام هذا المصطلح فيما يتعلق بمجموعة المصالح الفردية تحت مسمى مؤثر ولكن لا يتواجد منه سوى ورقة الخطابات الرسمية والعنوان البريدي، دون وجود ملموس في الواقع. وكانت بعض المنظمات التي تسمى منظمات الواجهة الشيوعية مثالاً على هذا الشكل الأخير من "المنظمات الورقية".

انظر أيضًا[عدل]

ChristianityPUA.svg
هذه بذرة مقالة عن المسيحية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.