المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

برغوث الكلب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

برغوث الكلب

Ctenocephalides-canis.jpg

المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: مفصليات الأرجل
الطائفة: حشرة
الرتبة: برغوثيات
الفصيلة: بيوليسيدي
الجنس: رأسي الأمشاط
النوع: برغوث الكلب
الاسم العلمي
Ctenocephalides canis[1]  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات

برغوث الكلب (بالإنجليزية: Dog flea) (الإسم العلمي:Ctenocephalides canis)، هو نوع من جنس الرأسي الأمشاط من فصيلة البيوليسيدي، تعتبر أصغر من برغوث الإنسان في الحجم ومتطفلة خارجيا على الحيوانات الأليفة مثل الأرانب و الطيور والكلاب والقطط وأيضا الفئران، حيث تتغذى على دمائها. تتميز باللون البني المحمر، الجسم مضغوط من الجانبين، والأجنحة غائبة، وأجزاء الفم من النوع الثاقب الماص للدماء. العيون المركبة غائبة، ولكن يوجد زوج من الأعين البسيطة. قرن الإستشعار قصير مكون من ثلاث عقل. الأرجل قوية ومتحورة للقفز وخاصة الأرجل الخلفية. التحول فيها كامل، ويرقاتها إسطوانية عديمة الأرجل وتعيش في تراب المنازل والحظائر وأماكن تجمع الحيوانات خاصة في الأرياف.

الخصائص[عدل]

تلعب هذه الحشرة دورها هاماُ في نقل أمراضا خطيرة إلى الإنسان من الحيوانات ومن الحيوانات إلى الحيوانات مثل الطاعون و غيره من الأمراض الخطيرة الأخرى، وهذه الحشرة تقاوم كيميائياً باستخدام مبيدات كيميائية مناسبة على هيئة بودرات تعفير للحيوانات ولفراش الإنسان. كما أن نظافة البيوت والحظائر وتخليصها من الأتربة الكثيفة يقلل من فرص اكتمال دورة الحياة.

النمط المعيشي[عدل]

توجد هذه الحشرة على مدار العام في جنوب شرق آسيا ولاسيما المناطق الريفية وأماكن تربية الحيوانات حيث يتوفر فيها البيئة الترابية لمعيشة اليرقات، وتتغذى إناث وذكور الحشرة الكاملة على دم الحيوانات، أما اليرقة فتتغذى على المواد العضوية المتحللة الموجودة في البيئة الترابية التي تعيش فيها.

تضع الأنثى بيضها في التراب الموجود داخل المنازل وبين شقوق الأرض ليفقس عن يرقات تتغذى على المحتويات العضوية فيه، تتحول اليرقة إلى عذراء بعد عدة أسابيع لتتحول هي الأخرى إلى الحشرة الكاملة بعد عدة أيام من التعذر.

مراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Ctenocephalides canis في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 18 يناير 2019. 
Blue morpho butterfly.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.