بوابة:الإمبراطورية النمساوية المجرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الإمبراطورية النمساوية المجرية (تسمى أيضاً ببساطة النمسا-المجر) ولدت مع تسوية عام 1867 (Ausgleich) بين نبلاء المجر والملكية الهابسبورغية في محاولة للحفاظ على الإمبراطورية النمساوية القديمة التي ولدت في عام 1804. تمتعت داخلها مملكة المجر بسياسة ذاتية الحكم على عدة صـُعُد (خصوصا في العلاقات الدبلوماسية والدفاع). في حين كان آل هابسبورغ آباطرة للنمسا وملوكاً للمجر. كان الاسم الكامل للدولة "الممالك والأراضي ممثلة في المجلس الإمبراطوري وأراضي تاج القديس ستيفانوس".

بلغت مساحة الإمبراطورية 680.000 كيلومتراً مربعاً وعدد سكانها عام 1910 52 مليون نسمة. عاصمتها فيينا، المدينة التي قفز عديد قاطنيها من 440.000 ساكن عام 1840 إلى 2.200.000 عشية الحرب العالمية الأولى لّما كانت ثالثة كبريات المدن في أوروبا. كان للنمسا والمجر دستورين والبرلمانين ووزارات منفصلة (كانت بودابست عاصمة المجر).




  مقالة مختارة
   👈
معركة فيتوريو فينيتو (بالإنجليزية: Battle of Vittorio Veneto) وقعت في 24 أكتوبر وانتهت في 3 نوفمبر 1918م وانتصر فيها الإيطاليون انتصارًا حاسمًا. تُعتبر هذه المعركة هي نهاية الحملة الإيطالية في الحرب العالمية الأولى ونهاية الإمبراطورية النمساوية المجرية.
  مدينة مختارة
   👈
بودابست هي عاصمة المجر وأكبر مدنها. تعتبر المركز السياسي والاقتصادي والصناعي للبلاد. يسكنها 1.7 مليون نسمة. أصبحت بودابست مدينة واحدة على ضفتي نهر الدانوب بعد اتحاد مدينتي بودا وأوبودا (أي بودا القديمة) على الضفة الغربية مع مدينة بست على الضفة الشرقية عام 1873 م. تقع بودابست سادسة في قائمة أكبر المدن في الاتحاد الأوروبي. بنيت أوبودا أو بودابست القديمة على أنقاض المدينة الرومانية أكوينكم عام 89 م وكانت عاصمة لمقاطعة بانونيا السفلى منذ عام 106 م حتى القرن الرابع الميلادي.
  شخصية مختارة
   👈
فرانز فرديناند (18 ديسمبر 1863 - 28 يونيو 1914) - وريث عرش الإمبراطورية النمساوية المجرية منذ مولده إلى مماته، كما ان مصرعه على يد الصربي غافريلو برينسيب قد أشعل فتيل الحرب العالمية الأولى عندما أعلنت الأمبراطورية النمساوية-المجرية الحرب على مملكة صربيا وبهذا تخندق حلفاء الطرفين وبدأت الحرب. ولد في غراتس، النمسا، وهو الابن الأكبر للدوق كارل لودفيغ. عندما كان في الثاني عشر من العمر تولى الحكم من بعد ابن عمه الدوق فرانسيس الخامس، دوق مودينا وبذلك أصبح فرانز فرديناند واحد من أغنى الرجال في النمسا.
  صورة مختارة
   👈
مناطق تمركز الفيالق الستة عشر
  تصنيفات
تاريخ أوكرانيا(29 ت، 28 ص)
تاريخ إيطاليا(38 ت، 69 ص)
تاريخ التشيك(21 ت، 8 ص)
تاريخ سلوفاكيا(19 ت، 15 ص)
تاريخ كرواتيا(20 ت، 24 ص)
ملوك كرواتيا(1 ت، 42 ص)
تاريخ المجر(20 ت، 30 ص)
تاريخ النمسا(34 ت، 26 ص)


قوالب متعلقة  


مشاريع شقيقة }} {{{ا}}}] 


المزيد عن الإمبراطورية النمساوية المجرية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

تصفح البوابات }} {{{ا}}}] 

بوابات شقيقة }} {{{ا}}}] 


الإمبراطورية الرومانية الإمبراطورية البيزنطية الإمبراطورية الرومانية المقدسة الإمبراطورية الألمانية الإمبراطورية الروسية الإمبراطورية الإسبانية
الدولة العثمانية


إمبراطورية اليابان
الإمبراطورية البرتغالية الإمبراطورية النمساوية الإمبراطورية النمساوية المجرية الإمبراطورية البريطانية
الإمبراطورية الفرنسية الأولى الإمبراطورية الفرنسية الثانية مملكة فرنسا
الخلافة الراشدة الدولة الأموية الدولة العباسية بوابة الدولة الفاطمية بوابة الدولة السلجوقية بوابة الدولة الأيوبية بوابة الدولة الخوارزمية بوابة الإمبراطورية المغولية