بوابة:الإمبراطورية النمساوية المجرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

Location Austria Hungary 1914.png
الإمبراطورية النمساوية المجرية (تسمى أيضاً ببساطة النمسا-المجر) ولدت مع تسوية عام 1867 (Ausgleich) بين نبلاء المجر والملكية الهابسبورغية في محاولة للحفاظ على الإمبراطورية النمساوية القديمة التي ولدت في عام 1804. تمتعت داخلها مملكة المجر بسياسة ذاتية الحكم على عدة صـُعُد (خصوصا في العلاقات الدبلوماسية والدفاع). في حين كان آل هابسبورغ آباطرة للنمسا وملوكاً للمجر. كان الاسم الكامل للدولة "الممالك والأراضي ممثلة في المجلس الإمبراطوري وأراضي تاج القديس ستيفانوس".

بلغت مساحة الإمبراطورية 680.000 كيلومتراً مربعاً وعدد سكانها عام 1910 52 مليون نسمة. عاصمتها فيينا، المدينة التي قفز عديد قاطنيها من 440.000 ساكن عام 1840 إلى 2.200.000 عشية الحرب العالمية الأولى لّما كانت ثالثة كبريات المدن في أوروبا. كان للنمسا والمجر دستورين والبرلمانين ووزارات منفصلة (كانت بودابست عاصمة المجر).



Wappen Deutsches Reich - Reichsadler 1889.svg
  مقالة مختارة
   👈
Battle of Vittorio Veneto.jpg
معركة فيتوريو فينيتو (بالإنجليزية: Battle of Vittorio Veneto) وقعت في 24 أكتوبر وانتهت في 3 ن،فمبر 1918 وانتصر فيها الإيطالي،ن انتصارًا حاسمًا. تُعتبر هذه المعركة هي نهاية الحملة الإيطالية في الحرب العالمية الأولى ونهاية الإمبراطورية النمساوية المجرية.
Featured Star yellow.svg
  مدينة مختارة
   👈
Sarajevoview.PNG
سراييفو هي عاصمة جمهورية البوسنة والهرسك وأكبر مدنها. تقع مدينة سراييفو على نهر ميلجاكا وهي محاطة بجبال الألب الدينارية. تعتبر هذه المدينة مشهورة بتنوع تقليديّ دينيّ وقد أطلق عليها قدس أوروبا، وذلك لتواجد ديانات مختلفة منذ قرون كالإسلام، الكاثوليكيّة، الأورثوذكسيَة وحتى اليهودية. تعتبر سراييفو بصمة مزدوجة للإمبراطوريتين النمساوية والعثمانية اللتين تعاقبتا على حكمها. لقد كانت سراييفو خلال العصور الوسطى جزءا من إقليم فرهابوسنة البوسني، بالقرب من مركز التقليدي للمملكة. وقد أشارت بعض الوثائق التاريخية إلى وجود سوق صغير في المنطقة يسمى "تورنيك"، لكنه لم يكن قبلة مهمة للتجار.
HUHistoire circle.png
  شخصية مختارة
   👈
S.M.F. El-Rei D. Carlos I de Portugal.jpg
كارلوس الأول (28 سبتمبر 1863- 1 فبراير 1908) المغرف باسم الدبلومات و الشهيد (بالبرتغالية:o Diplomata and o Martirizado) هو ملك البرتغال والغرب من (19 أكتوبر 1889) حتى أغتياله في 1908 من قبل الجمهوريين المعارضون بسبب سياسيته نحو الأنجليز حول المستعمرات البرتغالية ,وتعتبر أول وأخر ملك برتغالي يموت موتة شينعة بعد سبستيان الأول. ولد كارلوس في لشبونة وهو كان ولي العهد لوالده ومنح ألقاب منها أمير الملكي للبرتغال و دوق براغانزا و أمير بيرا هو ابن لويس الأول ابن فرناندو الثاني, أمير من ساكس كوبرغ وغوتا و ماريا الثانية بنت بيدرو الأول والرابع ابن جواو السادس. ووالدته هي ماريا بيا من سافوي بنت فيكتور إيمانويل الثاني ملك إيطاليا ابن كارلو ألبيرتو.
Orange Icon Picture.svg
  صورة مختارة
   👈
Corps of Austria-Hungary.jpg

مناطق تمركز الفيالق الستة عشر

Nuvola apps ksig.png
  تصنيفات
تاريخ أوكرانيا(27 ت، 72 ص)
تاريخ إيطاليا(35 ت، 71 ص)
تاريخ التشيك(17 ت، 22 ص)
تاريخ سلوفاكيا(15 ت، 27 ص)
تاريخ كرواتيا(14 ت، 42 ص)
تاريخ المجر(15 ت، 32 ص)
تاريخ النمسا(24 ت، 26 ص)
تاريخ يوغسلافيا(13 ت، 10 ص)


قوالب متعلقة Arbcom ru editing.svg 


مشاريع شقيقة }} {{{ا}}}] 


المزيد عن الإمبراطورية النمساوية المجرية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

تصفح البوابات }} {{{ا}}}] 

بوابات شقيقة }} {{{ا}}}]