بروتوكول إدارة أجهزة تحالف الجوال المفتوح

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بروتوكول إدارة أجهزة تحالف الجوال المفتوح OMA DM عبارة عن بروتوكول لإدارة الأجهزة المحمولة أعدّته مجموعة عمل إدارة الأجهزة (DM) التابعة لتحالف الجوال المفتوح (OMA) ومجموعة عمل مزامنة البيانات (DS).[1] المواصفات المعتمدة الحالية لـبرتوكول OMA DM هي الإصدار 1.2.1 ، [2] وأحدث التعديلات التي تمت على هذا الإصدار هي التي تم نشرها في يونيو 2008.[3] وكان من المقرر الانتهاء من الإصدار المرشح 2.0 في سبتمبر 2013.[4]

نظرة عامة[عدل]

تم تصميم مواصفات بروتوكول إدارة الأجهزة OMA DM لإدارة الأجهزة المحمولة مثل الهواتف المحمولة وأجهزة المساعد الرقمي الشخصية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية، [5] ويهدف برتوكول إدارة الأجهزة إلى دعم الاستخدامات التالية:

  • التزويد - تكوين الجهاز (بما في ذلك الاستخدام لأول مرة) ، وتفعيل الخواص وتعطيلها
  • تكوين الجهاز - للسماح بإجراء تغييرات على إعدادات ومعلمات الجهاز
  • ترقيات البرامج - توفير برامج جديدة و / أو تحديثات بها إصلاحات للأخطاء البرمجية ليتم تحميلها على الجهاز ، بما في ذلك التطبيقات وبرامج النظام
  • إدارة الأعطال - الإبلاغ عن الأخطاء من الجهاز والاستعلام عن حالة الجهاز

جميع الوظائف المذكورة أعلاه مدعومة بواسطة مواصفات بروتوكول OMA DM ، ويمكن للجهاز بشكل اختياري تنفيذ كل الميزات أو مجموعة فرعية منها. ونظرًا لأن مواصفات بروتوكول OMA DM تستهدف الأجهزة المحمولة بشكل أساسي، فقد تم تصميمها مع مراعاة ما يلي:

  • أجهزة صغيرة الحجم ، حيث قد تكون الذاكرة ومساحة التخزين محدودة
  • تقييد استهلاك البيانات للاتصالات ، كما هو الحال في الاتصال اللاسلكي
  • إجراءات أمنية مشددة ، حيث أن الأجهزة عرضة لهجمات القرصنة المعلوماتية ؛ المصادقة والتحديات جزء من المواصفات

المراجع[عدل]

  1. ^ An OMA DM Based Framework for Updating Modulation Module for Mobile Devices: Computer Science & IT Book Chapter | IGI Global نسخة محفوظة 26 يوليو 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ What Is Sprint OMADM & Its Specifications? - Internet Access Guide نسخة محفوظة 29 أكتوبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "OMA Device Management V1.2". Open Mobile Alliance. 2012. مؤرشف من الأصل في 2013-01-15. اطلع عليه بتاريخ 2019-10-01.
  4. ^ "OMA Device Management V2.0". Open Mobile Alliance. 2012. مؤرشف من الأصل في 2013-01-16. اطلع عليه بتاريخ 2019-10-01.
  5. ^ OMA DM‐based remote software fault management for mobile devices - Kang - 2009 - International Journal of Network Management - Wiley Online Library نسخة محفوظة 1 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.

روابط خارجية[عدل]