هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

بناء الحجري العظيم في "عير دافيد"

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المخصصة لذلك. (مارس 2021)
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2021)

المبنى الحجري الكبير هو عبارة عن هيكل من العصر الحديدي في أرض إسرائيل تم اكتشافه في مدينة داود في صيف 2005، من قبل وفد أثري بقيادة الدكتور إيلات مزار. يقع المبنى في قلب مدينة داود في القدس، بالقرب من المقر للملك داود. ربما يكون المبنى هو بقايا قصر الملك داود.

وصف

يتكون الاكتشاف من جدران حجرية يبلغ عرضها حوالي مترين. من حجم الاكتشاف وموقعه، يبدو أن هذه هي بقايا أساسات مبنى عام كبير: حصن أو معبد أو قصر. يشير الفخار أسفل المبنى إلى أنه تأسس في وقت ما بعد القرن الحادي عشر قبل الميلاد. كما تم العثور على مرحلتين أخريين من البناء في الجزء الشمالي من المبنى، ويشير الفخار إلى أن المبنى كان مأهولًا بالسكان حتى القرن السادس قبل الميلاد (فترة تدمير الهيكل الثاني في القدس). وعثر في الموقع طوابع باسم "يهوشيل بن شلميا بن شافي" و "جدليا بن بشهور".

في 18 فبراير 2007، كشفت الحفريات في قطعة أرض قريبة أن البناء كان في البداية أكبر من المتوقع، بما في ذلك الجدران التي بلغ سمكها 7 أمتار والمتصلة بالهيكل الحجري المتدرج. من الممكن أن يكون عنوان العمود البروتو إيولياني، الذي تم العثور عليه سابقًا أسفل المنحدر من المبنى، كان في الأصل جزءًا منه. ينتمي العنوان إلى أسلوب البناء الفينيقي ويرتبط عادة بالمباني العامة، وهو ما يتماشى مع التقرير التوراتي بأن حيرام ملك تسور ساعد ديفيد في بناء القصر.

Flag of Israel.svg
هذه بذرة مقالة عن إسرائيل بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.