بنك زامبيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بنك زامبيا
Headquarters of the Bank of Zambia (extracted from Zambia, 50 Kwacha, 2015, P-53d - Reverse).jpg
 

البلد
Flag of Zambia.svg
زامبيا  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
المقر لوساكا  تعديل قيمة خاصية مكان المقر الرئيسي (P159) في ويكي بيانات
تاريخ إنشاء 1964  تعديل قيمة خاصية البداية (P571) في ويكي بيانات
الرئيس Dr. Denny Kalyalya[1]
العملة كواشا زامبي
الموقع الالكتروني الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية الموقع الرسمي (P856) في ويكي بيانات

بنك زامبيا،هو البنك المركزي في دولة زامبيا .

نظرة عامة[عدل]

وفقًا لموقعه على الإنترنت ، فإن المسؤولية الرئيسية للبنك هي إنشاء وتنفيذ السياسة النقدية التي تحافظ على الاستقرار الاقتصادي في البلاد. ينشط البنك في الترويج لسياسة الإدماج المالي وهو عضو قيادي في التحالف من أجل التضمين المالي . وهي أيضًا واحدة من 17 مؤسسة تنظيمية أصلية تقدم التزامات وطنية محددة للإدماج المالي بموجب إعلان المايا ، خلال منتدى السياسة العالمية ، الذي عقد في ريفييرا مايا ، المكسيك في عام 2011. [2]

التاريخ[عدل]

يرجع أصل بنك زامبيا إلى تشكيل مجلس عملة روديسيا الجنوبية عام 1938 ، والذي كان مقره في هراري ، في زيمبابوي الحالية. يشمل اختصاص رودسيا الشمالية ، التي تسمى الآن زامبيا ونياسالاند ، والمعروفة باسم ملاوي اليوم.

في عام 1954 تم تغيير اسم مجلس عملة روديسيا الجنوبية إلى مجلس العملات في روديسيا ونياسالاند ، ولأن رياح التغيير كانت قوية في إفريقيا في ذلك الوقت ، تم تحويل مجلس العملة إلى بنك روديسيا ونياسالاند في عام 1956.

في عام 1964 ، تم إنشاء بنك زامبيا من بنك روديسيا الشمالية ، والذي تم تشكيله فقط قبل عام 1963 من فرع لوساكا في بنك روديسيا ونياسالاند.

بعد إنشائه ، وبعد صدور قانون بنك زامبيا في عام 1965 ، نما البنك وكان ناجحًا على مر العقود. وفقا لموقعه على شبكة الإنترنت ، استحوذ البنك على حصة في بنك التنمية في زامبيا وبنك زامبيا الوطني التجاري ، وكان حتى يفكر في التنويع في القطاع الزراعي.

في عام 1991 ، تولت حركة الديمقراطية متعددة الأحزاب السلطة في زامبيا ، لتحل محل حزب الاستقلال الوطني المتحد الذي حكم لمدة 27 عامًا. تضمنت الأولويات المالية للحكومة الجديدة التحرير والخصخصة ، والتي شملت صناعة النحاس في زامبيا ومناجم النحاس الزامبية الموحدة ، الشركة الكبيرة التي تسيطر على إنتاج النحاس في زامبيا.

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Zambia Central Bank Chief Replaced as President Vows Lower Rates". بلومبيرغ نيوز. 13 February 2015. مؤرشف من الأصل في 2 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 08 يوليو 2015. 
  2. ^ Alliance، for Financial Inclusion (30 September 2011). "Maya Declaration Urges Financial Inclusion for World's Unbanked Populations". PR Newswire. مؤرشف من الأصل في 2 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 20 أبريل 2014. 

روابط خارجية[عدل]