المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

البنك المركزي الأوزبكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (نوفمبر 2019)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (نوفمبر 2019)

البنك المركزي الأوزبكي ، رسميًا البنك المركزي لجمهورية أوزبكستان (بالأوزبكية: O'zbekiston Respublikasi Markaziy banki / Ўзбекистон Республикаси Марказий Банки)‎ ) ، هو البنك الوطني لجمهورية أوزبكستان.

هيكل البنك المركزي[عدل]

البنك المركزي لجمهورية أوزبكستان يمثل نظام التحكم المركزي. لأداء المهام الخاصة به ، فإنه يخلق الخدمات والمؤسسات المناسبة ، والتي تعمل على أساس القواعد التي أكدها مجلس البنك المركزي.

يتم تحديد هيكل وهيئات إدارة البنك المركزي بموجب قانون "البنك المركزي". الهيئة العليا للبنك المركزي هي مجلس البنك المركزي. ويتألف المجلس من 11 عضوا ويرأسها رئيس الذي هو، في الوقت نفسه، رئيس مجلس إدارة البنك المركزي. يخصص مجلس إدارة البنك المركزي صلاحيات كبيرة من خلال تعريف وتنظيم التوجهات الأساسية للسياسة النقدية وتطوير النظام المصرفي.

التعاون مع المنظمات المالية الدولية[عدل]

العلاقات مع البنوك الوطنية الأخرى[عدل]

سياسة الصرف للبنك المركزي[عدل]

وظائف البنك المركزي[عدل]

"البنك المركزي لجمهورية أوزبكستان هو بنك الدولة الاحتياطي والاحتياطي. البنك المركزي مخول بموجب دستور جمهورية أوزبكستان. يتعاون البنك المركزي مع البنوك الوطنية والبنوك المركزية في الدول الأخرى على أساس الاتفاقيات الحكومية الدولية والاتفاقيات بين البنوك. للبنك المركزي لجمهورية أوزبكستان 14 فرعًا إقليميًا يعمل في مناطق البلاد ".

البنك المركزي هو جهة إيداع المنظمات المالية الدولية. البنك المركزي مسؤول أمام المجلس الأعلى لجمهورية أوزبكستان ومستقل عن الهيئات التنفيذية.

تتمثل المهام الأساسية للبنك المركزي في تطوير وتنفيذ السياسة الاقتصادية للدولة في مجال تداول الأموال ، والائتمان ، والتمويل ، والمحاسبة ، وعلاقات التبادل ، وإدارة النظام النقدي لجمهورية أوزبكستان.

يتم تنفيذ مهمة الحفاظ على استقرار تداول الأموال والملاءة المالية في أراضي الجمهورية من قبل البنك المركزي عن طريق إدارة دوران الأموال ، وهيكل تنظيم العرض النقدي. يصدر البنك المركزي الأموال المتداولة ويقوم بإجراء تنبؤات حول معدل دوران الأموال.

جمع نقودي[عدل]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  • الموقع الرسمي: البنك المركزي لجمهورية أوزبكستان (بالأوزبكية) (بالروسية)
  • البنك الوطني لأوزبكستان (1997/2000/2000) ، كتالوج العملات العتيقة والقرون الوسطى في آسيا الوسطى ، 3 مجلدات. طشقند
  • بنك أوزبكستان الوطني (2001) ، عملات معدنية من مجموعة البنك الوطني لأوزبكستان إصدار الذكرى ، طشقند