يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

بني سعد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مركز وقرى بني سعد (الطائف)
بني سعد
علم
بني سعد
شعار

تقسيم إداري
البلد  السعودية (منطقة مكة المكرمة)
خصائص جغرافية
المساحة 5000 كم كم²
السكان
التعداد السكاني 100.000 نسمة (إحصاء 2011)
معلومات أخرى
التوقيت +3 ( غرينيتش)
التوقيت الصيفي +3 غرينيتش
الرمز الهاتفي +96612
الموقع الرسمي [1]

بني سعد هي مجموعة قرى وبلدات تتبع محافظة الطائف وتقع في جنوبها ويبعد مركزها عن الطائف بحوالي 75 كيلومتر,وعرفت قبل ظهور الإسلام عندما قدم إليها خاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم مع مرضعته حليمة بنت ذؤيب السعدية إلى قرية الشوحطة بالذويبات.

نسب بني سعد[عدل]

تنسب بني سعد الى بنو سعد بن بكر بن هوازن وهي أحد الفروع الرئيسية لقبيلة هوازن وقد كانوا مشهورين بالفصاحة وفيهم استرضع النبي محمد صلی الله عليه وسلم.

الـموقـع[عدل]

يقع مركز بني سعد جنوبي الطائف على الطريق السياحي الرابط بين الطائف بني سعد ميسان بني مالك الباحة. عاصمة بني سعد أو مركزها هو : السَّحَنْ وتقع على الطريق المسفلت، وهي عامرة بالسكان والأسواق وبعض الدوائر الحكومية وتقع خلفها الذويبات ومن ضمنها بلدة حليمة السعدية وتبعد عن السحن حوالي 7 كيلومترات والطريق إلى الذويبات ممهدا وفي الذويبات مباني حديثة.

الأثار التاريخية[عدل]

وتحتضن هذه المنطقة العديد من الآثار التاريخية القديمة كالحصون والمساجد والمنازل التي يظهر على تشييدها النمط المعماري القديم المزين ببعض النقوش التاريخية القديمة ومنها مرصد ابن عميره الذي هو عبارة عن حصن مبنى من عدة طوابق تتخلله نوافذ الرصد ومؤشر بأعلاه اضافة الى الكثير من القرى القديمة .

الرقصات الشعبية[عدل]

تتميز بني سعد بالعديد من الألوان الشعبية، مثل الزير، القلطة والشقر، إلا أن لون الزير يعد من الألوان الشعبية التي تشتهر بها المنطقة لما يمتاز من مؤدي الرقصة من حماس وتناسق، حيث يقف الراقصين في صفين متقابلين، ومن أبرز صفوف اللعب «المناجيم، «الدهامين»، «الشهبة»، «خديد»، «ربيع»، «الجميعات»، «الذويبات»، «المناصير»، و«الثبتة» ويعتبر هذا اللون من الألوان التي تمثل المنطقة في الاحتفالات الوطنية ومهرجانات الطائف، وهناك طرق الجبل موروث شعبي اندثر كان يعتبر رفيق الرعاة في الجبال وهو من الألوان التي تشعرك بالحزن والذكرى الجميلة للماضي.

الاكلات الشعبية[عدل]

تتنوع الوجبات الشعبية في بني سعد وتتشكل وتأتي العصيدة والخبز على الجمر أو على «المجرفة» والسليقة والمندي في مقدمة هذه الأكلات، إلا أن هناك أكلات لازالت سائدة وقديمة مثل «الفتة بالسمن» المصنوعة من الدقيق المطبوخ بالسمن بعد حصده من المزرعة.

نشأة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في طفولته بين بني سعد[عدل]

شهرتها بين قبائل العرب قاطبة لصلتها بالرسول صلى الله عليه وسلم. فهم أخواله الذين تربى عندهم. والله سبحانه وتعالى اختار لنبيه هذه القبيلة من بين قبائل العرب ليترعرع في ديارها.

حليمة السعدية[عدل]

  • نسبها: حليمة بنت أبي ذويب ، وأبو ذويب: عبد الله بن الحارث بن شجنة بن جابر بن رزام بن ناصرة بن فصية بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيسا بن عيلان . من قبيلة بني سعد بن بكر. من بادية الحديبية بالقرب من مكة.
  • عملها: كانت مرضعة،أي أن المرضعات يقدمن الى مكة من البادية ويفضلن من كان أبوه حياً ليزيد من إكرامهن. زوجها: هو الحارث بن عبد العزى بن رفاعة. أبناؤها: كبشة، وأنسيه، والشيماء
  • أبناؤها من الرضاعة: محمد صلى الله عليه وسلم، حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه، سيد الشهداء وعم النبي، أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • سبب أخذها للرسول: قدمت حليمة السعدية مع نساء قومها يلتمسن الرضاع من أبناء مكة،فرجعت صاحباتها بأبناء مكة ولم تجد هي أحداً ترضعه سوى اليتيم محمداً صلى الله عليه وسلم ، وقالت حليمة:"قدت في سنة شهباء( جدباء )، على أتان لي ومعي صبي لنا وشارف( ناقة )، فقدمنا مكة، فوالله ما علمت منا امرأة إلا وقد عرض عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فتأباه.إذا قيل أنه يتيم الأب،فوالله ما بقي من صواحبي امرأة إلا أخذت رضيعاً غيره، فلما لم أجد غيره قلت لزوجي إني لأكره أن أرجع من بين صاحباتي وليس معي رضيع،لأنطلق إلى ذلك اليتيم فلآحذنه" فأخذته حليمة ووجدت بركة في شرفها، وثديها، وآل بيتها، وأغنامها، وأرضها التي كانت تعاني من الجدب.

طفولة محمد صلى الله عليه وسلم في بني سعد[عدل]

قد نشأ - صلى الله عليه وسلم – يتيماً، حيث توفّي والده عند أخواله في المدينة قبل مولده، فتولى أمره جدّه عبد المطلب، الذي اعتنى به أفضل عناية، وشمله بعطفه واهتمامه، واختار له أكفأ المرضعات، فبعد أن أرضعته ثويبة مولاة أبي لهب، دفع به إلى حليمة السعدية، فقضى النبي – صلى الله عليه وسلم – الأيّام الأولى من حياته في (بادية بني سعد)، ليلقى من مرضعته حليمة كل عناية، مع حرصها على بقائه عندها حتى بعد إكمال السنتين، لما رأت من البركة التي حلّت عليها بوجوده – صلى الله عليه وسلم -، حيث امتلأ صدرها بالحليب بعد جفافه، حتى هدأ صغارها وكفّوا عن البكاء جوعاً، وكانت ماشيتها في السابق لا تكاد تجد ما يكفيها من الطعام، فإذا بالحال ينقلب عند مقدم رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حتى زاد وزنها وامتلأت ضروعها باللبن، ومن أجل ذلك تحايلت حليمة لإقناع والدة النبي – صلى الله عليه وسلم – بضرورة رجوعه إلى البادية بحجّة الخوف عليه من وباء مكّة. وهكذا أمضى رسول الله - صلى الله عليه وسلم – سنواته الأولى في صحراء بني سعد، حتى كانت السنة الرابعة من مولده.

اين نشأ محمد صلى الله عليه وسلم[عدل]

شهدت طفولة رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا وهي قرية السيدة حليمة السعدية مرضعته، تلك القرية التي حملت عدة أسماء ومن منها'القنين'، 'القرين'وغيرها من الأسماء وأخيرا أصبح اسمها قرية الدهاسين بوادي الشوحطة وهي إحدى قرى الذويبات جنوب شرق محافظة الطائف التي بنيت على أنقاض قرية السيدة حليمة السعدية بمنطقة بني سعد. وتنتسب قبيلة الذويبات إلى أبي ذؤيب عبد الله بن الحارث بن جابر بن رزام بن ناصرة بن فصية بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن وذؤيب هو والد حليمة بنت ذؤيب السعدية مرضعة النبي صلى الله عليه وسلم، وزوجها الحارث بن عبد العزي بن رفاعة بن ملان بن ناصرة.

ومن هذه القبيلة جمع من الصحابة[عدل]

منهم حليمة السعدية رضي الله عنها أسلمت ووفدت كتاب التحفة الجسيمة في إسلام السيدة حليمةالشيماء أخته من الرضاعة السيرة النبوية الحارث السعدي أبو الرسول صلي الله عليه وسلم بالرضاع التحفة ضمام بن ثعلبة وافدهم سنة خمس للهجرة البخاري ومسلم عطية بن عروة السعدي زهير بن جرول السعدي وبحسب المراجع ومنها سيرة لابن هشام جمهرة النسب لابن الكلبي سبائك الذهب الجمهرة لابن حزم تاريخ الأمم والملوك لابن الطبري معجم قبائل العرب لعمر رضا كحالة. يتثنا لنا ان بني سعد هي من ضمن قبائل عتيبة الشهيرة وهيالقبيلة الهوازنية العظيمة التي لم يكن أحد ينافسها في الشرف والعزة

الـمـناخ[عدل]

مناخ مركز بني سعد معتدلا خلال الصيف بينما تغطي كتل الضباب الكثيف القمم الجبلية مع دخول فصل الشتاء وتنخفض درجات الحرارة بشدة على المرتفعات ويعتدل الطقس في المواقع المنخفضة كتهامة الحجاز..

الـمساحـة[عدل]

بنى سعد الواقعة جنوب محافظة الطائف على مساحة تقدر بحوالي 5000 كيلو متر مربع

الـسكـان[عدل]

يسكن هذه المنطقة حوالي 100 ألف نسمة

الزراعة[عدل]

أفضل أنواع الفواكه كالعنب والخوخ والرمان والتين بنوعيه والسفرجل والمشمش إضافة إلى أفضل أنواع الخضراوات.

الــخدمـات[عدل]

تعد السحن مركزا إداريا واقتصاديا ببنى سعد وذلك بحكم موقعها المتوسط لجميع قرى بن سعد وتضم العديد من الإدارات الحكومية التي تقدم خدماتها للمواطنين مما أسهم فى تخفيف عبء السفر عنهم إلى محافظة الطائف ومن هذه الإدارات مراكز المحافظة

الشرطة والمرور والدفاع المدني وهيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ومكاتب البلدية والبريد والاتصالات والدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات والمحكمة وفرقة المواصلات ومستشفى السحن العام بالإضافة إلى بعض الإدارات الخدمية.

وحظيت بنى سعد أسوة بنواحي الطائف ونواحي المملكة الأخرى بنصيب وافر غير منقوص من التعليم حيث يوجد فيها 17 مدرسة ابتدائية للبنين و 15 مدرسة ابتدائية للبنات وتسع مدارس متوسطة للبنين و 10 مدارس متوسطة للبنات وأربع مدارس ثانوية للبنين

وخمس مدارس ثانوية للبنات الى جانب عدد من حلقات تحفيظ القرآن الكريم وفصول لتعليم الكبار.

وفى مجال الصحة يوجد فى المنطقة مستشفى السحن العام بسعة 30 سريرا ويستقبل الحالات المحولة من المراكز الصحية فى بنى سعد والبالغ عددها 11 مركزا صحيا.

وفى مجال الاتصالات حظيت المنطقة بالعديد من الخدمات فى هذا المجال منها الهاتف الريفى الذى يخدم الادارات الحكومية فى السحن والدار الحمراء وكذلك الهاتف الجوال الذى يغطى معظم قرى بنى سعدالمنتشرة على الطريق السياحى

وفى مجال البريد يوجد مكتب بريد السحن وعدد من مكاتب البريد فى قرى جدارة والدار الحمراء والصناع ولغب بالاضافة الى خطى بريد طواف لخدمة القرى التى لا يوجد بها خدمة بريدية

اهـتـمامـاتهـم[عدل]

ويعتمد اقتصاد المنطقة بالدرجة الاولى على الزراعة التى تتركز بالوديان الرئيسة التى تعتمد على المياه الجوفية التى تتغذى على الامطار الموسمية.

كما تنتشر المدرجات الزراعية الجبلية فى مختلف أنحاء بنى سعد تناغما مع طبيعتها الجبلية حيث تنتج هذه المزارع جميع أنواع الفواكه والخضروات والحبوب الطبيعية.

ويكثر فى المنطقة الاهتمام بالمواشى بجميع أنواعها ورعيها وتربيتها التى يستخرج من حليبها أجود أنواع السمن البرى والجبن والاقط. وفى مواقع متعددة من بنى سعد يشاهد مقارى النحل التى تضم خلايا النحل الذى يتغذى على الاشجار الجبلية المختلفة الانواع وتنتج أجواد أنواع العسل.

قــرى بـني سعـد[عدل]

شهدت بني سعد عدد كبير من القرى تقدر بحوالي 350 قرية مناخا معتدلا مما جعلها من أنسب الأماكن لقضاء الإجازات والترفيه على مدار العام حيث يتمتع السائح بجوها المعتدل ومناظرها الخلابة ويتذوق فيها أفضل أنواع العسل وخاصة العسل الصيفي

اكبر قرى بني سعد واهمها هي :

السحن .. وهي عاصمة بني سعد وفيها الامارة واكثر الادارات الحكومية . واهلها من السلاقا من النفعة.والغريب لم يذكرها احد من الاخوة في هذا الموضوع.

الدارالحمراء .. وتعتبر اكبر قرية من حيث السكان والمساحة .. واهلها هم من خديد من الطفحة .

لغب .. وأهله من الثبتة ولها ارتباط وثيق بثبتة السيل.

جدارة .. واهلها من الثبتة

الجرادحة ..واهلها من ربيع

العذبة .. واهلها من ربيع

الحديب .. وتسمى فرعة الزود .. واهلها من بني زايد وهي من القرى الكبيرة والمشهورة.

الكلادا .. السياييل .

قرية الحصنة .. في وادي صلا

الشوحطة .. وادي الذويبات من الثبتة .

هذه تعتبر اشهر قرى بني سعد

[1] [2]

مصادر[عدل]