بوابة:أمستردام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أمستردام (بالهولندية: Amsterdam) هي عاصمة هولندا وفق الدستور الهولندي وأكبر مدن البلاد من حيث عدد السكان، لكنها وعلى الرغم من ذلك ليست مقر الحكومة الهولندية التي اتخذت من لاهاي مقراً لها. بلغ عدد سكان أمستردام أكثر من 800,000 نسمة ضمن نطاقها الإداري فقط، بينما بلغ عدد سكان منطقة المدينة الحضرية 1,557,905 نسمة، وعدد سكان المنطقة الكبرى 2,332,839 نسمة. تقع أمستردام في منطقة شمال-هولندا في غرب البلاد. تشكل أمستردام الجزء الشمالي من راندستاد، وهو أحد أكبر التجمعات الحضرية في أوروبا، حيث بلغ عدد سكانه حوالي 7 ملايين نسمة.

كانت مدينة أمستردام في بداياتها قرية صغيرة لصيد الأسماك تقع على ضفاف نهر الأمستل وكان ذلك في أواخر القرن الثاني عشر، لكنها أصبحت فيما بعد واحداً من أهم الموانئ على مستوى العالم خلال عصر هولندا الذهبي (القرن السابع عشر) نتيجة تطور التجارة فيها، وكذلك كانت مركزاً تجارياً ومالياً. توسعت المدينة خلال القرنين التاسع عشر والعشرين، وبُنيت العديد من الأحياء والضواحي الجديدة. أُضيفت قنوات المدينة الواقعة في قلب المدينة والتي بُنيت في القرن السابع عشر إلى مواقع التراث العالمي في شهر يوليو من عام 2010.

بصفتها العاصمة التجارية للبلاد، وأحد أهم المراكز المالية في أوروبا، تُعتبر أمستردام مدينة عالمية بامتياز. بالإضافة إلى ذلك كله، أمستردام هي أيضاً العاصمة الثقافية للبلاد. أمستردام هي مقر للعديد من المؤسسات الهولندية الكبيرة، وهي أيضاً مقر لسبع شركات من شركات فورتون العالمية ال٥٠٠، من بينها فيليبس ومجموعة آي إن جي. في عام 2012، حصلت أمستردام على المركز الثاني بين مدن العالم الأفضل للمعيشة من قِبل وحدة المعلومات الاقتصادية ، بينما حصلت على المركز الثاني عشر من حيث جودة المعيشة على مستوى العالم من قِبل ميرسر. حصلت أمستردام أيضاً على المركز الثالث في الابتكار عام 2009 من قِبل وكالة (2thinknow) الأسترالية.


مقالة مختارة

   👈

المحطة المركزية في أمستردام أو أمستردام سنترال (بالهولندية: Amsterdam Centraal) هي محطة السكك الحديدية المركزية في مدينة أمستردام، كما إنها واحدة من المراكز الرئيسية للسكك الحديدية في هولندا، حيث يستخدمها قرابة 250,000 راكب يوميا. وتُعتبر نقطة إنطلاق لمترو أمستردام على الخطوط 51 و 53 و 54. تم إنشاء المحطة عام 1889، وقد تمت توأمتها مع محطة شارع ليفربول في لندن بالمملكة المتحدة، ومحطة Dutchflyer للسكك الحديدية.
معلم مختار

   👈

ساحة السد أو ساحة دام (بالهولندية: de Dame؛ بالإنجليزية: Dam Square) ميدان يقع في وسط مدينة أمستردام، هولندا. تقع فيه عدة مباني هامة، مما يجعله أهم ميادين العاصمة الهولندية. اشتق الميدان إسمه من الوظيفة الرئيسية له: وهي سد على نهر أمستل، وهو أيضا سبب تسمية المدينة كذلك. تم تشييده عام 1270 تقريبا، وقد شكل السد أول رابط بين المستوطنات الواقعة على جانب النهر.
شخصية مختارة

   👈

يان زفامردام (12 فبراير 1637 - 17 فبراير 1680) كان عالم أحياء هولندي واختصاصي مجاهر. وقد أظهر عمله على الحشرات أن المراحل المختلفة خلال حياة حشرة - البيضة، اليرقة، العذراء، والحشرة الناضجة هي أشكال مختلفة من نفس الحيوان. وكجزء من أبحاثه التشريحية قام بتنفيذ تجارب على انقباض العضلات. وفي عام 1658 كان أول من راقب ووصف كرات الدم الحمراء. وكان واحداً من أول الناس لاستخدام المجهر في التشريح، وظلت تقنياته مفيدة لمئات السنين.
صورة مختارة

   👈

النصب التذكاري الوطني ، ذكرى ضحايا الحرب.
هل تعلم

   👈

مناخ أمستردام هو مناخ محيطي، ويؤئر قرب المدينة من بحر الشمال كثيراً على مناخها، حيث تتعرض لهبوب الرياح الغربية السائدة. الشتاء في أمستردام معتدل، أما الصيف فهو دافئ باعتدال ونادراً ما يكون حاراً.

'

تصنيفات


قوالب
ويكيميديا
المزيد عن أمستردام في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات