بوابة:الإسلام في روسيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تسمية "حشو"ية بعض الشيء لمسجد يارسفل في روسيا—لأنها تقول "مسجد للمسلمين".
بـوابة الإسلام فيروسيا
Ислам в России

الإسلام في روسيا

Цдум.jpg
تعد الديانة الإسلامية في روسيا ثاني أكثر الديانات انتشارًا بعد المسيحية الأرثوذكسية (41%). في استبيان أعده مركز الأبحاث الروسي العام أظهر أن 6% من التعداد السكاني الكلي، يعدون أنفسهم مسلمين، أي ما يقارب 9,400,000 نسمة. ويشكلون أكبر أقلية دينية.

مقالة مختارة

Flag of Sakha.svg

حسب بحث اجتماعي؛ عام 2002، نسب الإسلام في جمهورية ساخا 1.9 بالمئة لعدد أتباع الأديان، لكن تلك النسبة انخفضت بسبع أعشار—1.2 بالمئة في سنة 2006. بثنية الأرثوذكس، كان الحال هو نفسه بالنسبة لنسب الأتباع البوذيين، الكاثوليك والبروتستانت الألى انخفضت نسبهم بقيم متفاوتة.

في الماضي، كان أغلب المسلمبن في ساخا من باشقير وتتر يمثلون مجمل الساكنة المسلمة في تلك المنطقة. ففي عام 1913 بساخا، أقيم مسجدان ومدرستان تتريتان-روسيتان دينيتان، في كل من ياكوتسك وأولومنسك

معلم مختار

Mosque SPB.jpg

مسجد سانت بطرسبرغ((بالروسية: Санкт-Петербу́ргская мече́ть))، عندما افتتح في سنة 1913، كان المسجد الأكبر في أوروبا، حيث يصل ارتفاع مآذنه إلى 49 متر و تعلوه القبّة الرائعة التي يبلغ ارتفاعها 39 مترا.

تصنيفات

الإسلام في روسيا(10 ت، 29 ص)
الإسلام في القرم(3 ت، 2 ص)
مساجد روسيا(3 ت، 7 ص)
مسلمون روس(6 ت، 29 ص)

شخصية مختارة

IGasprinskiy.jpg

إسماعيل غسبرينسكي وغسبرالي (20 مارس 1851- 11 سبتمبر 1914) مفكر ومعلم وناشر وسياسي قرمي. وكان واحدا من أوائل المثقفين المسلمين في الإمبراطورية الروسية، الذين أدركوا الحاجة إلى التعليم والإصلاح الثقافي وتحديث المجتمعات التركية والإسلامية. واسمه نسبة إلى بلدة غاسبرا في شبه جزيرة القرم.

صورة مختارة

Islam in Russia.png

المناطق في روسيا ذات الأغلبية المسلمة.

متفرقات

المزيد عن الإسلام في روسيا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات