بوابة:السينما الإفريقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
40*40
40*40
بوابة السينما والتلفاز الأفريقيين
إليكم النسخة الأولى من البوابة التي تصدر كل أسبوعين

سيرة مختارة
صافي فاي

صافي فاي، عالمة أعراق سنغالية وأول مخرجة إفريقية لفيلم روائي. ولدت في 22 تشرين الثاني/نوفمبر 1943 لعائلة سيريرية من الأعيان في داكار. بعد العمل فترة كمدرسة، انخرطت صافي في صناعة الأفلام خلال حضورها النسخة الأولى من المهرجان العالمي لفنون الزنوج في مسقط رأسها، حيث قابلت جان روش مبتكر منهج سينما الواقع الذي سيميز أفلامها لاحقا. بعد ظهورها كممثلة في بضعة أفلام، تمكنت من إخراج وكتابة أبرز أعمالها رسالة من قريتي (1976) الذي أدت فيه بصوتها أيضا. ربح الفيلم جائزة الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين في النسخة السادسة والعشرين من مهرجان برلين السينمائي الدولي وإشارة خاصة في مهرجان فيسباكو. عرفت صافي بالتركيز على نمط الحياة القروي في إفريقيا وأثره على النساء خاصة.

مقالة مختارة من المجال

المهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون في واغادوغو، المعروف اختصارا بفيسباكو، ينعقد في عاصمة بوركينا فاسو خلال السنوات الفردية ويسلط الضوء على الفن السابع في القارة. أطلق فيسباكو لأول مرة عام 1969، مما يجعله ثالث أقدم مهرجان في أفريقيا بعد أيام قرطاج والقاهرة الدولي والأول من حيث سمة الوحدة الأفريقية. عبر قبول الترشيحات من أعمال الأفارقة فقط، يتيح فيسباكو فرصة استثنائية لمختصي الأفلام الأفارقة لإذاعة أعمالهم وترويجها. كما يعد هذا الكرنفال الأفريقي ملتقى للمبدعين يساعدهم على العصف الذهني وبناء العلاقات المهنية. أبرز جوائز المهرجان حصان ينينجا، ومهر ينينجا، والجوائز الفئوية (كأفضل ممثل، إلخ.) بالإضافة إلى جائزة أومارو غاندا، وبول روبسون. فضلا عن تنظيم المهرجان، تهدف مؤسسة فيسباكو التابعة لوزارة الثقافة البوركينية إلى إنشاء مكتبة سينمائية أفريقية، وسوق سينمائية لتبادل المحتوى الإفريقي، ونشر مواد كتابية.

أحداث الشهر الجاري
واجهة مسرح سيد درويش، أحد القاعات المختارة لمراسم مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

ينعقد مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير في دورته العاشرة يوم 25 نيسان/إبريل وتستمر فعالياته حتى 30 من نفس الشهر. خلال تلك الفترة، تقيم لجنة المشاهدة الأعمال المرشحة في فئات ثلاث: مسابقة الطلاب المصريين، والمسابقة العربية، والمسابقة الدولية. ستعقد مراسم المهرجان في مكتبة الإسكندرية، ومسرح سيد درويش، ومركز الحرية للإبداع.

في الحادي عشر من نيسان/إبريل، يعلن مهرجان كان السينمائي عن قائمة الاختيارات الرسمية لدورته السابعة والسبعين والتي ستعرض خلال فعاليات المهرجان في شهر أيار/مايو.

يوافق السابع والعشرون من نيسان/إبريل يوم الحرية في جنوب إفريقيا، مما يستحضر رائعة أوليفر شميتز الشهيرة باسم مابانتسولا، وهو اصطلاح عامي لعصابات الشوارع ذات الهيئة والموسيقى المميزتين. كان مابانتسولا الصادر عام 1988 أول فيلم مناهض لنظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا. في ظل رقابة حكومية لصيقة، عرض فيلم الدراما والجريمة في قسم جائزة نظرة ما من مهرجان كان السينمائي.

يطلق فيلم نحن كبار الآن [الإنجليزية] أواخر نيسان/إبريل في دور العرض، حيث يروي قصة طفلين زنجيين يعانيان من الصعوبات المجتمعية في شيكاغو رغم طموحاتهما الكبرى. عرض الفيلم قبل ذلك في عدة مهرجانات منها مهرجان الوحدة الأفريقية للأفلام والفنون، حيث حصل على جائزة أفضل سردية روائية.

هل تعلم أن؟
حديزة أليو، أحد الممثلات في كانيوود، حيث يتسم اللباس بالطابع الإسلامي بالتوازي مع ديموغرافيا الشمال النيجيري

أن الغانيّة جاكي أبيا أول ممثلة غير نيجيرية تربح جائزة أفضل ممثلة من الأكاديمية الأفريقية للأفلام وهي الأكثر حيازة لها بمرتين مناصفة مع النيجيرية دجوك سيلفا؟

جميل الجودي المسمى بعميد المسرح التونسي وعائشة عجوري المسماة بعميدة المسرح الجزائري كلاهما من مواليد 4 نيسان/أبريل؟

السينما النيجيرية ثاني أكبر صناعة سينمائية في العالم من حيث عدد الأفلام المنتوجة سنويا وأنها تسمى نوليوود، على منوال هوليوود وبوليوود، وبدورها تشتمل على كانيوود الناطقة بالهوسائية؟

يحيى الفخراني كان مرشحا لدور طبيب الأعصاب في فيلم العار قبل محمود عبد العزيز لكنه رفضه لما اعتبره أقل محورية من دور وكيل النيابة؟

من الصفحات إلى الشاشات
تيري فيتو، صاحبة البطولة النسائية في العمل والتي نال أداؤها استحسانا نقديا خاصا

تسوتسي (ومعناها مجرم بلغة الشارع الأفريقانية)، فيلم جريمة ودراما جنوب أفريقي من إنتاج عام 2005. هو أول فيلم ناطق بلغة إفريقية يحصل على جائزة الأوسكار التي نالها في فئة أفضل فيلم أجنبي ولا يزال الوحيد حتى الآن. اقتبس الفيلم من رواية بنفس العنوان بقلم الكاتب المسرحي جنوب الإفريقي أثول فيجارد الذي سمته مجلة التايم الأمريكية أعظم كاتب مسرحي ناطق بالإنجليزية في عصره، وهي روايته الوحيدة. كان إنتاج الفيلم مشتركا بين جنوب إفريقيا والمملكة المتحدة. تدور أحداثه حول مجرم شاب من أحد العشوائيات في ضواحي جوهانسبرغ تجمعه الأقدار بطفل لقيط خلال أحد أنشطته الإجرامية ويعيد اكتشاف ذاته بفضل هذا اللقاء.

الذكرى السنوية
رجاء عماري

رجاء عماري، مخرجة ومؤلفة تونسية من مواليد 4 نيسان/إبريل 1971. تدربت في الرقص الشرقي منذ سن صغير قبل انتقالها إلى باريس حيث درست التأليف السينمائي. استهلت أفلامها الطويلة بالحرير الأحمر (2002)، والذي استخدمت فيه الرقص الشرقي لتصوير قضية اجتماعية من منظور نسائي ونالت عليه جائزة أفضل مخرج إفريقي في مهرجان مونتريال السينمائي العالمي بالإضافة لجوائز أخرى.

سعد عرفة، مخرج ومؤلف مصري رائد (من مواليد 1 نيسان/أبريل 1923) خلفه مخرجان معاصران هما عمرو عرفة وشريف عرفة، صاحبا إبراهيم الأبيض والجزيرة بنفس الترتيب. من أبرز أعماله مع الذكريات حيث أصر سعد على إسناد دور الأحدب لصلاح منصور بدلا من رشدي أباظة، ولقي الأول استحسانا كبيرا عليه فيما بعد.

حسن بنجلون، ممثل ومؤلف مغربي من مواليد 12 نيسان/أبريل 1950. من أبرز أعماله فيلم الغرفة السوداء الحائز على الجائزة الثانية في النسخة السادسة عشر من مهرجان فيسباكو حيث جسد حسن حالات تعذيب الماركسيين في معتقل درب مولاي الشريف.

سارة جاد الله، مخرجة وسباحة سودانية من مواليد 23 نيسان/أبريل 1965. تعتبر سارة وأبوها جاد الله جبارة من أعلام السينما السودانية، حيث كان الوالد رائدا بإنتاجه عشرات الأفلام التسجيلية وثلاثة روائيين وسارة من أوائل المخرجات السودانيات. التحقت سارة بالمعهد العالي للسينما بالقاهرة وتخرجت من قسم الرسوم المتحركة، لتساعد والدها بعد ذلك في صناعة الأفلام بعد أن فقد بصره في عمر الثمانين وتقوم على بعض الأعمال الخاصة بها أيضا. من أبرز أعمالها عاشق النور المستلهم من قصة والدها وفيلم الرسوم فاطمة السمحة المستوحى من قصة شعبية سودانية.

مقتبس مختار

في الحياة الواقعية، لا يمكننا أن نكون كل يوم شخصا مختلفا، وأن نعيش حياة مختلفة، فقد يعتبر الناس ذلك جنونيا أو غير قانوني حتى. التمثيل هو المكان الوحيد الذي يسمح لك بأن تختبر مختلف شخصياتك وطباعك أو طبيعتك الأخرى.

نادين لبكي

فيلم مختار
صورة جماعية لطاقم العمل خلال الدورة 67 لمهرجان برلين السينمائي الدولي

فيليسيتي (البهجة) فيلم درامي من إخراج ألان غوميس حصد عددا قياسيا من الجوائز في حفل الأكاديمية الأفريقية للأفلام، وحصان ينينجا الذهبي، وعدة جوائز أخرى. إنتاجه وإخراجه سنغاليان بينما تدور أحداثه في الكونغو ونصه ناطق باللينغالا الكونغولية. يتناول العمل حياة أم عزباء (فيرو تشاندا بيا مبوتو) تصارع على أرض كينشاسا للاعتناء بابنها. قوبل العمل باستحسان نقدي واسع في موقع الطماطم الفاسدة.

أشياء تستطيع فعلها

هل أنت مهتم بالمساهمة وتنمية المحتوى المتعلق بالسينما والتلفزيون الأفريقيين على ويكيبيديا؟ بدءا من 30 نيسان/أبريل 2024، سيصلك الرابط هنا بأسرة مشروع ويكي للمبدعين الأفارقة +أفلام، حيث يمكنك التعرف على كيفية المشاركة في أنشطتنا التي تتراوح من حملات التحرير بالشراكة مع مهرجانات الأفلام الأفريقية إلى سلسلة من الأنشطة الأخرى التي ستظل تتخلل الحملات.

صوتيات مختارة

ولولة الروح فيلم مغربي صدر عام 2018 من تأليف عثمان أشقرا وإخراج عبد الإله الجوهري. يدمج العمل بين عدة أصناف أدبية حيث يستخدم أسلوب الواقعية السحرية بحبكة بوليسية بالإضافة لكونه غنائيا حيث يحتفي بفن العيطة. ألف أغانيه الفنان نسيم حداد [Moroccan Arabic] المعروف باهتمامه بالعيطة. تدور أحداثه في العقد السابع من القرن العشرين من منظور ضابط شاب (يوسف عربي) ذي تكوين فلسفي واهتمامات فكرية يسارية. كرم الفيلم في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي بجائزة أحسن سيناريو لكاتبه وأحسن أداء نسائي لبطلته سعيدة باعدي.


تصنيفات قومية
Category icon
Category icon
أختار [►] لعرض التصنيفات الفرعية


بوابات ذات صلة


مشاريع ويكيميديا الأخرى
المزيد عن السينما الإفريقية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات