بوابة:برلين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


برلين
عندما سقط الجدار
Coat of arms of Berlin.svg

هي عاصمة جمهورية ألمانيا الاتحادية، وإحدى ولايات ألمانيا الست عشرة، كما أنها أكبر مدن ألمانيا من حيث عدد السكان. وتعتبر برلين إحدى "الولايات المدن" الثلاث بجمهورية ألمانيا الاتحادية (إلى جانب بريمن وهامبورغ)، وتأتي هذه التسمية من كون حدود المدينة هي نفسها حدود الولاية. وبرلين هي أيضاً ثاني أكبر مدن الاتحاد الأوروبي بعد العاصمة البريطانية لندن. وخلال فترةالحرب الباردة وتحديداً في عام 1961، قامت حكومة ألمانيا الشرقية بتشييد ما كان يعرف بـجدار برلين. هكذا أصبحت برلين مدينة مُقسمة إلى جزئين: جزء غربي يتبع ألمانيا الغربية والآخر شرقي يتبع ألمانيا الشرقية. وبقي الحال في برلين على هذا النحو إلى حين سقوط الجدار في عام 1989 وتوحيد الألمانيتين في عام 1990، واختيرت برلين بعدها عاصمة جمهورية ألمانيا الاتحادية ومركز حكومتها والبرلمان، وإحدى أهم المدن الأوروبية.

HSGold1.svg مقالة مختارة

   👈

Bundestag.jpg
البوندستاغ (بالألمانية: Deutscher Bundestag) وتعني مجلس النواب الاتحادي وتضاف لها كلمة "الألماني" للتميز في اللغة الألمانية. هو برلمان جمهورية ألمانيا الاتحادية ومقره هو مبنى الرايخستاغ في برلين. كان في السابق اسمه Reichstag وبعد انهيار النظام النازي، سمي بهذا الاسم. هو مبنى مميز يتوسط مدينة برلين العاصمة الألمانية التي اتحدت سنة 1990 في عهد المستشار هلموت كول. تم تدمير المبنى عدة مرات ومؤخرا تم تغيير قبته لتصبح بشكل زجاجي يمكن من خلاله رؤية معظم المدينة العريقة. مع حل الاتحاد الألماني في عام 1866 وتأسيس الإمبراطورية الألمانية (الرايخ الألماني) في عام 1871، وقد تم تأسيسها في الرايشستاغ والبرلمان الألماني في برلين. بعد عقدين من الزمن، وأقامت مبنى البرلمان الحالي. تم انتخاب المندوبين الرايخستاغ عن طريق الاقتراع العام المباشر والمتساوي ذكر (وليس النظام ثلاث درجات الانتخابية السائدة في بروسيا حتى 1918). لم لا تشارك في الرايخستاغ في تعيين المستشار الإصلاحات البرلمانية حتى تشرين الأول 1918.
HSGeographie.svg مدينة مختارة
Berlin Fernsehturm 2005.jpg
برج برلين هو برج تلفزيون (بالألمانية: Berliner Fernsehturm) يقع في في ساحة أليكسندربلاتز (بالألمانية: Alexanderplatz) في حي ميتيه (بالألمانية: Mitte)، في مدينة برلين، ألمانيا، يبلغ طوله 368 متراً. تم بناؤه في العام 1969م، ويمكن رؤيته من معظم المناطق المركزية في برلين. يمكن مشاهدة المدينة من إرتفاع 204 متر من على منصة المراقبة في البرج. كما يضم البرج مطعماً متحركاً. وهو من المعالم المهمة في المدينة. نظرا لموقعها بالقرب من ميدان ألكسندر، واطلق عليها اسم البرج "برج أليكس"، وخاصة من قبل الزوار من برلين. تم بناء برج الإذاعة والتليفزيون في برلين ما بين عامي 1965 إلى 1969 أثناء الحرب الباردة، ويمثل تاريخ البرج جزءاً مهماً من تاريخ جمهورية ألمانيا الإتحادية؛ فتم بناءه في الستينات عندما عاصرت ألمانيا الإنقسام والتفسخ كنتيجة لإنعكاسات الحرب العالمية الثانية، وجرى تقسيمها إلى شرقية وغربية تتبع كل منهما أحد المعسكرين المتحاربين الشرقي بزعامة الإتحاد السوفيتى، والغربي بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية.
HSThreeCoins.svg شخصية مختارة
Einstein 1921 portrait2.jpg
ألبرت أينشتاين (بالألمانية: Albert Einstein) ‏ (14 مارس 1879 – 18 أبريل 1955) ألماني سويسري أمريكي الجنسية، يهودي الديانة، أحد أهم العلماء في الفيزياء. يشتهر بأبو النسبية كونه واضع النظرية النسبية الخاصة والنظرية النسبية العامة الشهيرتين اللتان كانت اللبنة الأولى للفيزياء النظرية الحديثة ، حاز في العام 1921 على جائزة نوبل في الفيزياء عن ورقة بحثية عن التأثير الكهروضوئي ضمن ثلاثمائة ورقة علمية أخرى له في تكافؤ المادة والطاقة وميكانيكا الكم وغيرها، وادت استنتاجاته المبرهنة إلى تفسير العديد من الظواهر العلمية التي فشلت الفيزياء الكلاسيكية في اثباتها . ذكاؤه العظيم جعل من كلمة آينشتاين مرادفا للعبقرية. وُلد ألبرت أينشتاين في مدينة أُولم الألمانية في 14 مارس 1879 لأبوين يهوديين وأمضى سِن يفاعته في ميونخ. كان أبوه "هيرمان أينشتاين" يعمل في بيع الرّيش المستخدم في صناعة الوسائد، وعملت أمّه "ني بولين كوخ" معه في إدارة ورشةٍ صغيرةٍ لتصنيع الأدوات الكهربائية بعد تخلّيه عن مهنة بيع الرّيش.
HSGold1.svg صورة مختارة

   👈

Reichstag pano.jpg

مبنى الرايخستاغ هو مبنى البرلمان السابق في الرايخ الألماني

HSGold1.svg هل تعلم

هل تعلم أن فيلهلم الأول، أول قيصر للامبراطورية الألمانية ولد في برلين في عام؟

هل تعلم أن تحت حكم فريدريش صعدت برلين إلى مرتبة مدينة أوروبية.

هل تعلم أن حرب الثلاثين سنة تخلف الدمار والخراب؟ عدد سكان برلين/كولنيا آنذاك 6000 نسمة.

هل تعلم أن في قاعة المرايا الشهيرة في قصر فرساي بباريس في عام 1871 أُعلن عن قيام إمبراطورية ألمانيا وأن فيلهلم الأول هو الإمبراطور الأول لها. وأصبحت برلين عاصمة الإمبراطورية الألمانية. الاقتصاد ينتعش وبرلين تتطور إلى مدينة يسكنها الملايين؟

Nuvola apps ksig.png مقولة مختارة
« ضع يدك على صفيح ساخن لمدة دقيقة وستشعر أنها ساعة، اجلس مع محبوبتك لمدة ساعة وستشعر أنها دقيقة هذه هي النسبية» – من اقوال اينشتاين
HSGold1.svg قوالب
HSGold1.svg بوابات شقيقة
HSGold1.svg ويكيميديا
المزيد عن برلين في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات