بوندستاغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
البوندستاغ الألماني (البرلمان الاتحادي)
Deutscher Bundestag
البوندستاغ التاسع عشر
التأسيس 1949
القيادة
رئيس البوندستاغ فولفغانغ شويبله، الاتحاد الديمقراطي المسيحي
منذ 24 تشرين الأول 2017
نواب رئيس البوندستاغ
الهيكل
الأعضاء 709
الجماعات السياسية الحكومة (399)

أحزاب المعارضة (310)

الانتخابات
نظام انتخابي التمثيل النسبي المختلط [الإنجليزية]
آخر انتخابات 24 سبتمبر / أيلول 2017
مكان الإجتماع
مبنى الرايخستاغ، برلين، ألمانيا
الموقع الإلكتروني bundestag.de
جزء من سلسلة مقالات سياسة ألمانيا
ألمانيا
Coat of arms of Germany.svg
علم الوحدة أمام مقر البوندستاغ في مبنى الرايخستاغ في برلين، تم رفعه كنصب تذكاري في 3 أكتوبر 1990
المستشارة أنغيلا ميركل في مناظرة في البوندستاغ ، على اليسار مقاعد الحكومة الاتحادية، 2014

البوندستاغ الألماني (بالألمانية: Deutscher Bundestag) (يُختصر BT) ("المجلس التشريعي الاتحادي") هو البرلمان الاتحادي وبالتالي الهيئة التشريعية لجمهورية ألمانيا الاتحادية ويقع مقره في برلين.

البوندستاغ في النظام السياسي لألمانيا هو الجهاز الدستوري الوحيد الذي يُنتخب مباشرةً من الشعب، المواطنون الألمان، وذلك وفقا لـلمادة 20 الفقرة 2 والمادة 38 من القانون الأساسي.

تأسس البوندستاغ بموجب المادة الثالثة من القانون الأساسي لجمهورية ألمانيا الاتحادية[1] (الدستور) في العام 1949 كواحد من الجهات التشريعية في ألمانيا وبالتالي حل محل الرايخستاغ [الإنجليزية].

اعتباراً من العام 1999 تُعقد الجلسات في مبنى الرايخستاغ في برلين. الرئيس الحالي للبوندستاغ هو فولفغانغ شويبله. يتم انتخاب أعضاء البوندستاغ كل أربع سنوات من قبل جميع المواطنين الألمان البالغين من خلال نظام مختلط من التصويت في الدوائر الإنتخابية وتصويت القوائم. الحد الأدنى الدستوري لعدد المقاعد هو 598 مقعدًا؛ مع المقاعد المتراكمة والمقاعد التعادلية [a] تصبح 709 مقعداً. يمكن طلب إقامة الانتخابات في وقت قبل نهاية الأرع سنوات في حال إذا خسر المستشار الاتحادي (Bundeskanzler) تصويتاً بالثقة وطلب من الرئيس الاتحادي (Bundespräsident) حل البرلمان (البوندستاغ) من أجل إجراء انتخابات عامة جديدة.

تاريخ[عدل]

مع تفكك الاتحاد الألماني في عام 1866 وتأسيس الإمبراطورية الألمانية (Deutsches Reich) في عام 1871، تم إنشاء الرايخستاغ ليكون البرلمان الألماني في برلين، التي كانت في ذلك الوقت عاصمة لمملكة بروسيا (الدولة الأكبر والأكثر تأثيراً في كل من الاتحاد والإمبراطورية). بعد عقدين من الزمان تم بناء مبنى البرلمان الحالي.تم انتخاب مندوبي الرايخستاج عن طريق الاقتراع المباشر والمتساوي للذكور (وليس عن طريق نظام الفئات الثلاث الانتخابي[b] الذي كان سائداً في بروسيا حتى عام 1918). لم يشارك الرايخستاغ في تعيين المستشار حتى الإصلاحات البرلمانية في أكتوبر 1918. بعد ثورة نوفمبر 1918 وإنشاء دستور فايمار تم إعطاء المرأة حق التصويت (والترشح)، وتم تمكين البرلمان من استخدام تصويت حجب الثقة لإجبار المستشار أو أي عضو في الحكومة على الاستقالة. في مارس 1933، بعد شهر واحد من حريق الرايخستاغ، منح رئيس الرايخ حينها، بول فون هيندينبيرغ، منح أدولف هتلر سلطة غير محدودة من خلال مرسوم لحماية الشعب والدولة وقانون التمكين لعام 1933، على الرغم من بقاء هتلر في منصب المستشار الاتحادي (كما أطلق على نفسه لقب الفوهرر). بعد هذه الحدث كان نادراً ما ينعقد الرايخستاغ. وكانت الاجتماعات شكلية ليس لها تأثير على قرارات الحكومة. اجتمع آخر مرة في 26 أبريل 1942.

بإنشاء الدستور الجديد لعام 1949، تم إنشاء البوندستاغ كبرلمان لدولة ألمانيا الغربية الجديدة. ولأن برلين الغربية لم تكن رسميا خاضعة لولاية الدستور، فقد اجتمع البوندستاغ في بون في عدة مبان مختلفة، بما في ذلك (بشكل مؤقت) في منشأة مائية سابقة. بالإضافة إلى ذلك، وبسبب الوضع القانوني للمدينة، لم يتمكن مواطنو برلين الغربية من التصويت في انتخابات البوندستاغ، وتم تمثيلهم بدلاً من ذلك من قبل 22 مندوبا غير منخبين[2] اختارهم مجلس النواب، الهيئة التشريعية للمدينة.[3]

المبنى الاتحادي (Bundeshaus) في بون كان مبنى البرلمان لألمانيا في السابق. عُقدت جلسات البوندستاغ هناك منذ عام 1949 حتى انتقاله إلى برلين في عام 1999. واليوم يضم المركز الدولي للمؤتمرات وفي المناطق الشمالية المقر الفرعي للبوندسرات. المناطق الجنوبية أصبحت جزءًا من المكاتب الألمانية التابعة للأمم المتحدة في عام 2008.

كان مبنى الرايخستاغ السابق يضم معرضًا تاريخيًا (Fragen an die deutsche Geschichte) ويُستخدم أحيانًا كمركز للمؤتمرات. تم استخدام مبنى الرايخستاغ من وقت لآخر كمكان لجلسات البوندستاغ ولجانه والجمعية الاتحادية (Bundesversammlung)، وهي الهيئة التي تنتخب الرئيس الاتحادي الألماني. ومع ذلك ، احتج السوفيات بقوة على استخدام مبنى الرايخستاج من قبل مؤسسات جمهورية ألمانيا الاتحادية وحاولوا تعطيل الإعدادات عن طريق تحليق الطائرات الأسرع من الصوت بالقرب من المبنى.

منذ 19 أبريل 1999 عاود البرلمان الألماني ليجتمع مرة أخرى في برلين في مبنى الرايخستاغ الأصلي، الذي بُني في عام 1888 على أساس محطط المهندس المعماري الألماني باول فالوت وخضع لتجديد كبير تحت قيادة المهندس المعماري البريطاني السير نورمان فوستر. تُعقد اللجان البرلمانية واللجان البرلمانية الفرعية، وجلسات الاستماع العامة واجتماعات المجموعات البرلمانية في ثلاثة مبانٍ إضافية، والتي تحيط بمبنى الرايخستاغ: (Jakob-Kaiser-Haus و Paul-Löbe-Haus و Marie-Elisabeth-Lüders-Haus).

في عام 2005 تحطمت طائرة صغيرة بالقرب من البرلمان. تقرر بعد ذلك حظر الحركة الجوية الخاصة فوق وسط برلين.

بلينار سال[عدل]

بلينار سال

قاعة الجلسات العامة (Plenarsaal)، والتي لا تقتصر فقط على جلسات البوندستاغ ولكن أيضا اجتماعات الجمعية الاتحادية، هي أكبر قاعة اجتماعات في مبنى الرايخستاغ.

في منتصف صدر القاعة تتواجد منصة رئاسة البوندستاغ مع مقعد الرئيس أو ممثله وأميني سر على جانبي الرئيس، خلف الرئيس يجلس الأمين العام للمجلس وموظفي خدمة المساعدة العامة. على يسار منصة الرئاسة توجد مقاعد مفوّض شؤون القوات المسلحة وممثلي البوندسرات، على الجانب الأيمن مقاعد أعضاء الحكومة. أول مقعد من كل جهة محجوزين للمستشار ولرئيس البوندسرات.

خلف منصة الرئاسة توجد رايتي ألمانيا والاتحاد الأوربي تحت العُقاب الاتحادي، الذي يزن 2.5 طن.[4] الشريط الثالث من العلم الألماني من ذهب ليوريكس. تم إهدائه إلى البوندستاغ الألماني في عام 1949 من قبل حكومة ولاية شمال الراين-وستفاليا بمناسبة الاجتماع الأول للبرلمان في بون وتجديده في عام 1999.[5] في منتصف القاعة أمام منصة الرئاسة يوجد منبر المتحدثين. أما المنبر يوجد طاولة كُتاب الجلسات وأمامهمأعضاء البوندستاغ.

الرئيس يرى الجلسة كاملةً أمامه. من على يمينه وبشكل نصف دائرة يجلس نواب حزب البديل من أجل ألمانيا (AFD). بجانبهم يجلس نواب الحزب الديمقراطي الحر (FDP) وثم في الوسط يجلس نواب حزبي الاتحاد (CDU/CSU). النصف الأيسر للدائرة يبدأ بنواب تحالف 90/الخضر (Bündnis 90/Die Grünen)، وفي النصف الأيسر من الدائرة يجلس نواب حزب الحزب الديمقراطي الاجتماعي (SPD). على الرغم من أن الخضر في أيامهم الأولى في المجلس كانوا على يسار حزب SPD، أصر حزب SPD عام 1983 على أن لا يجلس نوب أي حزب على يساره. هذا التقسيم بقي حتى إعادة التوحيد. منذ ذلك الحين يجلس في أقصى يسار نصف الدائرة نواب حزب اليسار (Die Linke)، حيث أنه منذ دخول حزب حزب الاشتراكية الديمقراطية (PDS) للمجلس في عام 1990، لم يعد الحزب الديمقراطي الاشتراكي مصراً على جلوسه في الطرف الخارجي. ليصبح ترتيب الأحزاب بعد انتخابات 2017 (AfD ا FDP ا CSU/CDU ا GRÜNE ا SPD ا DIE LINKE).

فوق النواب يجلس الزوار على مقاعد مخصصة لهم في مدرج معلق. لا يحق لهم التصويت أو إبداء الإستياء على ما يجري. يمكن طردهم في حال خرق القواعد.

خلف مقاعد الحكومة الاتحادية والمجلس الاتحادي يوجد لوحات تشير إلى بند جدول الأعمال الحالي بأحرف مضيئة. ويتم الإشارة بحرف "F" مُضاء باللون الأخضر "F" عند البث التلفزيوني. يتم تثبيت الكراسي بالأرض بعد إجراء انتخابات حسب الأحزاب وعدد نوابها. بالإضافة إلى ذلك تُضاء قاعة الجلسات بنظام مرآة يحول ضوء النهار من القبة إلى القاعة.

قانون الانتخابات الاتحادية[عدل]

ووفقًا لمبادئ قانون الانتخابات الخاصة بالتمثيل النسبي المخصص، يتم انتخاب ممثلي الشعب عن طريق الاقتراع العام المباشر والحر والمتكافئ والسري في 299 دائرة انتخابية. يحصل المرشحون خلال الانتخاب على ما يسمى انتداب، وهو تفويض يمنحه الناخبون لعضو الهيئة التشريعية. يعطي الناخب صوتين: بالصوت الأول (Erststimme) (على يسار ورقة التصويت، انظر الرسم البياني) يختار الناخب مَنْ مِنَ السياسيين المرشحين عن دائرته الانتخابية سوف يمثله في البوندستاغ. ينتقل المرشح مباشرة إلى البرلمان بمجرد وصوله إلى الغالبية النسبية للأصوات. هذه المقاعد المباشرة تعادل نصف عدد أعضاء البوندستاغ. النصف الآخر يتم انتخابه من خلال لوائح الأحزاب في الولايات. حيث تقوم هذه الأحزاب بتسمية مرشحيها عن كل من الولايات الاتحادية.

الصوت الثاني (Zweitstimme) للناخب يكون من حصة أحد الأحزاب. ويتمتع الصوت الثاني بثقل أكبر، حيث يحدد توزع القوى بين الأحزاب في البرلمان: إذا أنه يحدد عدد مقاعد كل من هذه الأحزاب..

الملاحظات[عدل]

  1. ^ المقاعد المتراكمة هي التي يحصل عليها حزب ما في حال فوزه بعدد من المقاعد المباشرة من خلال الصوت الأول تزيد عن عدد الأصوات التي فاز بها في الصوت الثاني. أما المقاعد التعادلية فهي المقاعد التي يتم توزيعها في حال منح أحد الأحزاب مقاعد تراكمية وذلك بغرض وصول العدد الإجمالي لمقاعد كل حزب (مقاعد مباشرة ومقاعد قوائم) إلى مستوى يمثل نسب الأحزاب وفقاً للصوت الثاني.
  2. ^ الرجال فقط فوق 21 سنة كانوا مؤهلين للتصويت. تم تقسيم الناخبين المؤهلين في كل دائرة ضريبية إلى ثلاث فئات على أساس إيراداتهم الضريبية المباشرة. ساهمت كل فئة في نفس مقدار الإيرادات للدولة، ولكن كان هناك تفاوت في عدد السكان. كانت الطبقة الأولى تتألف من أولئك الذين دفعوا أعلى الضرائب والطبقة الثالثة من أولئك الذين دفعوا أقل.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Grundgesetz für die Bundesrepublik Deutschland" [القانون الأساسي لجمهورية ألمانيا الاتحادية] (pdf) (باللغة الألمانية). Parlamentarischer Rat. اطلع عليه بتاريخ 10 نيسان / أبريل 1949. 
  2. ^ ألمانيا في استطلاعات الرأي: انتخابات البوندستاغ في الثمانينات, كارل ه. سيرني ، مطبعة جامعة ديوك, 1990, صفحة 34 نسخة محفوظة 18 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ (جمهورية ألمانيا الاتحادية) تاريخ الإنتخابات: 5 أكتوبر 1980, الاتحاد البرلماني الدولي نسخة محفوظة 21 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ أطفال المدارس الابتدائية من هانوفر يستكشفون الرايخستاغ. تم الاسترجاع في 7 كانون الأول 2012. نسخة محفوظة 24 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ اراردو كريستوفورو روتينبرغ: أسود-أحمر-ذهبي: رمز الهوية الوطنية للألمان! بوتسدام 2008, الصفحة 88 f. (PDF; 2362 kB). نسخة محفوظة 04 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]