صربيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جمهورية صربيا
Republika Srbija
علم صربيا شعار صربيا
العلم الشعار
النشيد الوطنينشيد صربيا الوطني
موقع صربيا
العاصمة
(وأكبر مدينة)
بلغراد
44°48′N 20°28′E / 44.800°N 20.467°E / 44.800; 20.467
اللغة الرسمية الصربية
تسمية السكان صربيون
نظام الحكم جمهوري
رئيس الدولة توميسلاف نيكوليتش
رئيس الوزراء إفيتسا داتشيتش
المتحدث باسم البرلمان نيبويشا ستيفانوفيتش
المساحة
88,361 كم2 (113)
34,116 ميل مربع 
نسبة المياه (%) 0.13%
السكان
- إحصاء  7,334,935 
- الكثافة السكانية 107,46/كم2  (94)
297/ميل مربع
الناتج المحلي الإجمالي 2013
(تعادل القدرة الشرائية)
- الإجمالي $80.5 مليار 
- للفرد $11,085 
الناتج المحلي الإجمالي (اسمي) 2013
- الإجمالي $43.7 مليار 
- للفرد $6,017 
العملة الدينار الصربي (RSD)
المنطقة الزمنية  (ت ع م+1)
- في الصيف (DST)  (ت ع م+2)
جهة السير اليمين
رمز الإنترنت .rs
رمز الهاتف الدولي 381+

تعديل

صربيا (بالصربية: Srbija)، رسميا جمهورية صربيا (بالصربية: Republika Srbija)، هي جمهورية في وسط البلقان، يحدها من الشمال المجر ومن الشرق رومانيا وبلغاريا ومن الجنوب جمهورية مقدونيا والبانيا عبر اقليم كوسوفو (المتنازع عليه) ومن الغرب كل من كرواتيا والبوسنة والجبل الأسود.

وتبلغ مساحة صربيا 88,361 كم مربع ويبلغ عدد سكانها 7 ملايين نسمة نصفهم تقريباً يعيش في العاصمة بلغراد وضواحيها وتعد صربيا دولة حبيسة لا تملك منفذ مائي بعد أن انفصلت عنها جمهورية الجبل الأسود عام 2006 م، والعيد الوطني لصربيا هو يوم 15 فبراير. يتواجد بصربيا مقاطعة تتميز بحكم ذاتى هي فويفودينا في الشمال.

العملة الرسمية في صربيا هي الدينار الصربي ويبلغ إجمالي الناتج القومي لصربيا 80 مليار دولار أمريكي ويتصدر الحديد والفولاذ قائمة صادرات صربيا إلى الخارج.

التاريخ[عدل]

التاريخ القديم[عدل]

العصور الوسطى[عدل]

الحكم العثماني[عدل]

سيطر النفوذ العثماني على البلاد بعد هزيمة الصرب في معركة كوسوفو بولي عام 1389 م. استمر الحكم العثمانيّ لصربيا أربعة قرون، وعلى الرغم من قيام حركات مناهضة لسيطرتهم، فإن صربيا لم تنل الاستقلال إلا عندما هُزِم العثمانيون أمام الروس عام 1878 م. خلال سنوات الحرب العالمية الأولى، انحسر نفوذ الأتراك في منطقة البلقان، فاستقلت دول البلقان. وفي عام 1918 م، تأسست مملكة الصرب والكروات والسلوفينيين حيث أطلق عليها عام 1929 م من جديد اسم المملكة اليوغوسلافية.

الثورة والاستقلال[عدل]

حروب البلقان والحرب العالمية الأولى[عدل]

مثلت منطقة البلقان موطن توتر دائم لتعايش فسيفساء من القوميات الجرمانية و السلافية و المجرية و سجلت صراعات عديدة بين روسيا و النمسا تحولت الى حرب بلقانيتين :1912 و 1913 حيث كانت روسيا القيصرية تعمل منذ عهد بعيد على بلوغ المياه الدافئة بالمتوسط متذعمة حركة توحيد السلافين حول صربيا بينما كانت الامبراطورية النمساوية المجرية تسعى الى الوصول للساحل الادرياتيكي

يوغسلافيا[عدل]

السياسة[عدل]

مبنى البرلمان الصربي في بلغراد

صربيا هي جمهورية برلمانية . وتنقسم الحكومة في صربيا في ثلاث سلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية.

كان لصربيا واحد من أول الدساتير الحديثة في أوروبا عام 1835 الدستور (المعروف باسم دستور "سريتنيه" Sretenje) ، والذي كان في ذلك الوقت يعتبر من أكثر الدساتير تقدما و تحررا في العالم. منذ ذلك الحين اعتمد في الدولة 10 دساتير المختلفة. [1] اعتمد الدستور الحالي في 8 نوفمبر 2006 بعد استقلال الجبل الأسود الذي جدد بعد ذلك استقلال صربيا نفسها. المحكمة الدستورية تحكم في القضايا المعنية بالدستور. [2] رئيس الجمهورية (بالصربية: Predsednik Republike) هو رئيس الدولة، و ينتخب بالاقتراع الشعبي لولاية مدتها خمس سنوات و يقتصر عليها في الدستور بحد أقصى فترتين. بالإضافة إلى كونه القائد العام للقوات المسلحة، و المعيين لرئيس الوزراء بموافقة البرلمان، لديه بعض التأثير على السياسة الخارجية.[3] توميسلاف نيكوليتش هو الرئيس الحالي بعد انتخابات الرئاسية لعام 2012.[4]

الحكومة (بالصربية: Vlada) تتكون من رئيس الوزراء و الوزراء. الحكومة هي المسؤولة عن اقتراح التشريعات و الميزانية، و تنفيذ القوانين، وتوجيه السياسات الخارجية والداخلية. رئيس الوزراء الحالي هو ايفيتسا داتشيتش من الحزب الاشتراكي الصربي.[5]

البرلمان أو الجمعية الوطنية (بالصربية: Narodna Skupština) هو هيئة تشريعية ذات مجلس واحد. لدى البرلمان القدرة على سن القوانين، الموافقة على الميزانية، جدولة الانتخابات الرئاسية، اختيار وإقالة رئيس الوزراء و وزراء آخرين، اعلان الحرب، و التصديق على المعاهدات والاتفاقات الدولية.[6] يتألف البرلمان من 250 عضوا ينتخبون بشكل متناسب لولاية مدتها أربع سنوات. أكبر الأحزاب السياسية في صربيا حاليا هي حزب يمين الوسط الصربي التقدمي، ثم الحزب الديمقراطي من يسار الوسط و الحزب الاشتراكي اليساري. [7]

صربيا لديها نظام قضائي من ثلاث مستويات، تتكون من محكمة النقض العليا و تعتبر محكمة الملاذ الأخير، محاكم الاستئناف، ثم المحاكم العليا و الأساسية. يشرف على القضاء من قبل وزارة العدل. صربيا لديها نظام قانون مدني نموذجي.[8]

تطبيق القانون هو من مسؤولية الشرطة الصربية، و هي تابعة لوزارة الداخلية. تتكون الشرطة الصربية من 26,527 ضباط يرتدون الزي الرسمي. الأمن الوطني و مكافحة التجسس هي من مسؤولية وكالة أمن المعلومات ( BIA ). [9]

الاقتصاد[عدل]

يهيمن على الاقتصاد الصربي قطاع الخدمات التي تمثل 63.8٪ من الناتج المحلي الإجمالي، يليه قطاع الصناعة بنسبة 23.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي، والزراعة ب12.7٪ من إجمالي الناتج المحلي.[10] العملة الرسمية في صربيا هي الدينار الصربي، والبنك المركزي هو البنك الوطني لصربيا.

وقد تأثر الاقتصاد بالأزمة الاقتصادية العالمية. بعد ثماني سنوات من النمو الاقتصادي القوي (المتوسط 4.45 ٪ سنويا)، دخل اقتصاد صربيا في حالة ركود عام 2009 مع نمو سلبي ب -3٪ و مرة أخرى في عام 2012 ب -1.7٪.[11] و لان الحكومة كانت تحارب آثار الأزمة الاقتصادية تضاعف الدين العام مدة 4 سنوات من 29.2٪ من الناتج المحلي قبل الأزمة إلى 61.5٪ حاليا.

عدد القوى العاملة في صربيا 2.96 مليون نسمة، منهم 58.6٪ يعملون في قطاع الخدمات، 21.9٪ في الزراعة و 19.5٪ في الصناعة.[12] متوسط صافي الراتب الشهري في أغسطس 2013 كان 528 دولار أمريكي. لا تزال البطالة مشكلة حادة، بنسبة 20.1 ٪ في أكتوبر 2013.[13] منذ عام 2000، جذبت صربيا 25 مليار دولار امريكى من الاستثمارات الأجنبية المباشرة. من ابرز الشركات المستثمرة شركة فيات، سيمنس ، بوش، ميشلان، كوكا كولا و كارلسبيرغ. وفي قطاع الطاقة، قام عمالقة الطاقة الروسية غازبروم و لوكويل باستثمارات كبيرة في صربيا.

تتجاوز واردات الدولة صادراتها بمقدار الثلث. لكن مع ذلك، سجلت الصادرات نموا مستقرا في عامي 2012 و 2013.[14] البلاد لديها اتفاقية تجارة حرة مع رابطة التجارة الحرة الأوروبية (EFTA) و اتفاقية التجارة الحرة لوسط أوروبا (CEFTA) و لديها ايضا نظام التجارة التفضيلية مع الاتحاد الأوروبي، و نظام الأفضليات المعمم مع الولايات المتحدة، واتفاقيات تجارة حرة فردية مع روسيا وبيلاروسيا و كازاخستان، وتركيا.


الزراعة[عدل]

انتاج صربيا للتوت هو اعلى من انتاج الولايات المتحدة له

تتوفر في صربيا الظروف الطبيعية الملائمة جدا للإنتاج الزراعي المتنوع. في عام 2013 كانت قيمة الصادرات الغذائية و الزراعية 2.8 مليار دولار. كما بلغت نسبة التصدير-الاستيراد 180٪. تشكل الصادرات الزراعية خمس مبيعات صربيا في السوق العالمية. صربيا هي أيضا واحدة من أكبر مزودي الفاكهة المجمدة للاتحاد الأوروبي (اكثرها للسوق الفرنسية ثم الألمانية). الإنتاج الزراعي هو الأبرز في فويفودينا المعروفة بخصبة أراضيها.

70 ٪ من الإنتاج الزراعي هو من حقول المحاصيل، و 30 ٪ هو من إنتاج الثروة الحيوانية. من الملفت للنظر أن صربيا (رغم صغر حجمها) هي ثاني أكبر منتج للخوخ في العالم (بعد الصين) وثالث أكبر منتج للتوت في العالم (بعد روسيا و بولندا). البلد هي أيضا منتج كبير للذرة ( 6,480,000 طن سنويا ، في المرتبةال32 في العالم) والقمح (2,070,000 طن، في المرتبة ال35 في العالم). منتجات زراعية اخرى هامة هي: عباد الشمس، و بنجر السكر وفول الصويا و البطاطا والتفاح ولحم البقر و لحم الدواجن و الألبان.


الصناعة[عدل]

سيارة Fiat 500L تصنع في صربيا

الصناعة هو القطاع الاقتصادي الذي كان الاكثر تضررا من العقوبات و القصف في التسعينيات، و أيضا التحول إلى الرأسمالية خلال فترة ما بعد عام 2000. لذلك شهد الانتاج الصناعي تقليص حاد على مر السنين ففي عام 2013 بلغت الصناعة ما يقارب نصف ما بلغته عام 1989. تشمل القطاعات الصناعية الرئيسية: السيارات (متمثلة بسيارات فيات)، والتعدين، و المعادن غير الحديدية، والأغذية، والالكترونيات، و الأدوية، والملابس.

صربيا قوية نسبيا في صناعات التعدين فهي في المرتبة ال 18 عالميا (والسابعة في أوروبا) و تعد ثالث اكبر منتج للنحاس في أوروبا. صناعة المواد الغذائية هو أيضا معروف عن صربيا (إقليميا و دوليا) وتعد واحدة من النقاط القوية للاقتصاد. بعض من العلامات التجارية الدولية التي أنشئت مصانع في صربيا : شركة بيبسي و نستله و كوكا كولا و هاينكن (Heineken) و كارلسبيرغ و نوردزكر(Nordzucker). صناعة الملابس و الغزل والنسيج شهدت طفرة في السنوات الأخيرة باستثمارات كبيرة من قبل الشركات الأجنبية (مثل جيوكس وغيرها). كان لصناعة الالكترونيات في صربيا ذروتها في الثمانينات و اليوم ليست سوى ثلث ما كان عليه في ذلك الوقت ، ولكن شهدت شيئا من نهضة في العقد الماضي مع استثمارات شركات مثل شركة سيمنز الامانية وباناسونيك اليابانية و جورينيه (Gorenje) السلوفينية. صناعة الأدوية في صربيا تضم 20 شركة محلية، اكبرها "هيموفارم" (Hemofarm) و"غالينيكا" (Galenika). ويمثلان 80 ٪ من حجم الإنتاج للدولة. يغطي الإنتاج المحلي للأدوية أكثر من 60 ٪ من الطلب المحلي.

النقل والمواصلات[عدل]

ترام بلغراد

تحتل صربيا موقع استراتيجي في مركز شبه جزيرة البلقان مما يجعلها مركزا مهما للنقل البري بين دول البلقان المجاورة إضافة لكونها مركزا للنقل البري تمر به طرقات هامة بين آسيا وأوروبا.تجتاز صربيا الخطوط الأوروبية E75,E65,E70,E662, E761, E762, E763, E771,E851. إضافة للموقع البري المتميز تعتبر صربيا أحد بلاد الدانوب الذي يخترقها من الشرق للغرب مقسما البلاد لجزئين فويفودينا في الشمال وشومادييا في الجنوب ويعتبر نهر الدانوب مع رافده السافا الذي يلتقي به في بلغراد من أهم الطرق النهرية في أوروبا حيث يوفر إمكانية النقل النهري عبر السفن بين أوروبا واسيا. هناك في صربيا العديد من المشاريع قيد الإنجاز فيما يتعلق بالطرق البرية إضافة لبناء الجسور الذي من أبرزها الجسر المقام في بلغراد على نهر السافا والذي تم افتتاحه في بداية عام 2012 إضافة لذلك يتم الآن بناء جسر في بالقرب من زيمون على نهر الدانوب. في صربيا اربع مطارات مطار نيكولا تيسلا في بلغراد، مطار قسطنطين العظيم في نيش ومطار فرشاتس إضافة لمطار بريشتينا الدولي. فيما يتعلق بشبكة الخطوط الحديدية تعتمد البلاد على شبكة كبيرة من الخطوط الحديدية تربط بين جميع المدن الرئيسية وحتى بعض المدن الصغيرة تم بناؤها في عهد الفيدرالية اليوغسلافية ويبلغ طول شبكة الخطوط الحديدية 4.092 كم منها 1724 مزودة بالكهرباء[15]. في بلغراد كما في المدن الرئيسية يتم الاعتماد على نظام النقل الداخلي التابع لشركة النقل العام الحكومي GSP Beograd المكون بغالبه من الباصات العاملة على الوقود إضافة لوجود الباص(الترولوي) والقطار الكهربائي(الترامفاي)في بلغراد. في بلغراد أيضا يوجد قطار نقل عام يربط بين مجموعة من الضواحي والمناطق السكنية الطرفية للمدينة مثل بانتشيفو ويطلق عليه السكان مترو بلغراد.

السياحة[عدل]

تعتمد بشكل رئيسي على القرى والجبال أي الريف الصربي.المناطق الأكثر شهرة هي جبال الزلاتي بور والكوباونيك والتارا.يوجد في صربيا العديد من الينابيع ذات المياه الساخنه التي تشكل موردا هاما للسياحة العلاجية مثل فرنياتشكا بانيا, نيشكا بانيا واوفتشار بانيا. إضافة لذلك هناك المدن الرئيسية لصربيا مثل بلغراد ونوفي ساد ونيش وكراغوييفاتس.تعتبر صربيا من البلدان التي تتمتع بالحياة الليلية الصاخبة خصوصا في المدن الكبرى. العديد من المهرجانات تقام سنويا مثل مهرجان البيرة ومهرجان العزف على البوق في غوتشا الذي يعتبر من أقوى المهرجانات في العزف في أوروبا. ازدهرت السياحة بشكل كبير منذ انتهاء الحرب اليوغسلافية الأهلية وانفصال كوسوفو نتيجة وجود الامان الذي يعتبر صفة مميزة لجميع المناطق الصربية الآن.وصل عدد السياح في صربيا عام 2007 ل 2.2 مليون سائح.

التعليم في صربيا[عدل]

جامعة بلغراد, من افضل 150 جامعة في العالم حسب تصنيفات قائمة شانغهاي

وفقا لتعداد عام 2011، معدل الإلمام بالقراءة والكتابة في صربيا هو 98%. وينظم التعليم في صربيا من قبل وزارة التربية والتعليم والعلوم. يبدأ التعليم في رياض الأطفال أو الابتدائية , يتكون التعليم الإلزامي من ثماني سنوات من المدرسة الابتدائية. يتوفر ايضا التعليم الابتدائي و الثانوي بلغات الأقليات المعترف بها في صربيا، حيث تقام دروس باللغة الهنغارية والسلوفاكية والألبانية والرومانية والبلغارية وكذلك البوسنية والكرواتية في مناطق تركزهم.

هناك 17 جامعة في صربيا, 8 جامعات منهم حكومية. الجامعات الحكومية في صربيا هي: جامعة بلغراد (الأقدم والتي تأسست في عام 1808 و هي افضل جامعة في جنوب شرق اوروبا بعد جامعتي اثينا و سالونيك في اليونان[16])، جامعة نوفي ساد (تأسست في عام 1960) ، جامعة نيش (تأسست في عام 1965) ، جامعة كراغوييفاتش (تأسست في عام 1976) و غيرهم. وتشمل أكبر الجامعات الخاصة جامعتا "ميغاترند" (Megatrend) و "سينغيدنم" (Singidunum) في بلغراد، و جامعة "اايديوكونز"(Educons) في نوفي ساد. تعليم الجامعات الحكومية هو ذات جودة أفضل من الخاصة.

تنفق صربيا 0.64 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي على البحث العلمي حسب عام 2012[17]. لدى صربيا تاريخ طويل من التميز في الرياضيات و علوم الحاسوب والتي خلقت تجمع قوي من المواهب الهندسية، لكن الاوضاع الاقتصادية خلال التسعينيات و قلة الاستثمار في مجال البحوث العلمية أجبرت العديد من المهنيين لمغادرة البلاد. مع ذلك ، هناك العديد من المجالات التي لا تزال صربيا تتفوق مثل قطاع تكنولوجيا المعلومات الذي ولد 200 مليون دولار من الصادرات في عام 2011 [18]. وفي عام 2005 عملاقة التكنولوجيا العالمية، مايكروسوفت ، أفتتحت مركز تطوير في بلغراد، الرابع فقط من مثيله في العالم.

الدولة لديها ايضا تقليد عريق في المساهمة في مجال العلوم والتكنولوجيا مع العديد من العلماء المشهورين.

القوات المسلحة الصربية[عدل]

دبابة M-84 مصنوعة محليا

القوات المسلحة الصربية هي تابعة لوزارة الدفاع، وتتكون من الجيش و سلاح الجو. على الرغم من أن البلاد غير ساحلية، تدير صربيا أسطول النهر الذي لديه دوريات على نهر الدانوب، السافا، وانهار تيسا.

رئيس هيئة الأركان العامة مكلف بادلاء التقارير الامنية إلى وزير الدفاع. و يتم تعيين رئيس الأركان من قبل رئيس الجمهورية الذي هو القائد العام للقوات المسلحة. اعتبارا من 2012، تبلغ ميزانية الدفاع الصربي 612 مليون دولار، أو ما يقدر ب 1.6 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.[19] اعتمدت القوات الصربية تقليديا على العدد الكبير من المجندين، لكنها حاليا بعد فترة من التقليص وإعادة الهيكلة اصبحت قوات احترافية بالكامل. ألغي التجنيد الالزامي في عام 2011.[20] لدى القوات المسلحة الصربية 28,000 جندي نشط، يدعمهم 20,000 جندي احطياطي نشط و حوالي 170,000 جندي احطياطي غير نشط.[21]

تشارك صربيا في برنامج الشراكة مع الناتو من اجل السلام (Partnership for peace program)، ولكن ليس لدى الدولة حاليا نية للانضمام إلى الحلف. كما وقعت البلاد ميثاق الاستقرار لجنوب شرق أوروبا . القوات المسلحة الصربية تشارك في العديد من بعثات حفظ السلام الدولية، بما في ذلك نشر قوات في لبنان وقبرص وساحل العاج و الكونغو وليبيريا .[22]

صربيا هي منتج ومصدر كبير للمعدات العسكرية في المنطقة. و قد بلغت صادرات الدفاع حوالي 250 مليون دولار في عام 2011. تصدر صربيا المعدات العسكرية لجميع أنحاء العالم، لا سيما الشرق الأوسط و جنوب شرق آسيا، و أفريقيا وأمريكا الشمالية. وقد شهدت صناعة الدفاع نموا كبيرا على مر السنين و لا تزال تنمو سنويا. [23]

الديموغرافيا[عدل]

المجريون, اكبر طائفة بعد الصرب و يتركزون في الشمال

يسكن صربيا اليوم 7,186,862 نسمة حسب تعداد عام 2011. و يوجد في صربيا تنوع عرقي تاريخي في السكان. أكبر طائفة عرقية في البلد هم الصرب (83%) ثم المجريون (3.5%) وغيرهم من الاقليات مثل البوسنيون و السلوفاكيون و الرومانيون و الكروات و المقدونيون.

الديانة الأكثر انتشارا في صربيا هي المسيحية الارثوذكسية (85%) تليها المسيحية الكاثوليكية (5.5%) ثم الاسلام و المسيحية البروتستانتية.

الديانة في صربيا
المسيحية الارثوذكسية 6,371,584
  
84.98%
المسيحية الكاثوليكية 410,976
  
5.48%
الاسلام 239,658
  
3.20%
المسيحية البروتستانتية 80,837
  
1.08%
ديانات اخرى 20,556
  
0.27%
غير معلنة 334,322
  
4.46%
علمانية 40,068
  
0.53%

الجغرافيا[عدل]

تقع صربيا بين وسط وجنوب أوروبا في شبه جزيرة البلقان بين خطوط العرض 41° و47° والطول 18 و23. في الشمال هناك سهول فويفودينا وما تبقى من البلاد ذو طبيعة جبلية من الجبال والتلال.

الأنهار[عدل]

تتميز العاصمة بجريان نهري السافا و الدانوب فيها

أما الأنهار فأكبرها الدانوب، وله رافدان: نهر مورافا الذي ينبع من تلال جنوبيّ البلاد وأواسطها، ثم نهر السافا أكبر روافد الدانوب الذي يتخذ مسارًا شرقيًا قبل أن يصل إلى نهر الدانوب عند بلجراد.

المناخ[عدل]

تجتاح سهول بنونيا في فصل الشتاء رياحٌ شديدة البرودة تدعى كوشافا، أما فصل الصيف فحار جاف إذ ترتفع درجة حرارة الهواء إلى 38°م. تبلغ درجة الحرارة في بلجراد درجات منخفضة جدا تحت الصفر°م في يناير، بينما يكون المعدل 23°م في شهر يوليو. تسقط الثلوج شتاءً، وتهطل معظم الأمطار في الربيع، بداية فصل الصيف وفصل الخريف.

العلوم[عدل]

نيكولا تيسلا, العالم الفيزيائي المعروف كان صربي الاصل

صربيا دولة ذات تاريخ حافل بالعلماء الذين ساهموا بتطور الحضارة البشرية أبرزهم العالم الكبير نيكولا تيسلا أبو الكهرباء إضافة لميخايلو بوبين أحد أهم علماء الفيزياء في القرن العشرين وميلوتين مليلانكوفيتش صاحب نظرية العصور الجليدية وواضع أدق تقويم.

الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي[عدل]

صربيا هي دولة مرشحة للانضمام للاتحاد الاوروبي و تقوم حاليا بمفاوضات مع الاتحاد من الاجل الانضمام. مرحلة المفاوضات تستغرق مدة ما بين 3 الى 6 سنوات و تقوم الدولة المرشحة بالتفاوض على 33 بند من اجل رفع معايير الدولة في مجالات عدة مثل القضاء و حماية الطبيعة و التعليم الى المعايير الاوروبية. تهدف حكومة صربيا لانهاء المفاوضات بحلول عام 2018. [24]

أيد الانضمام 72% من الشعب عام 2003[25], لكن بسبب الأزمة الاقتضادية الحالية في اوروبا انخفض التأييد الى 53% عام 2013[26]. يؤيد الانضمام أيضا جميع الاحزاب و القوى السياسية تقريبا.

الرياضة[عدل]

آنا ايڤانوڤيتش

الرياضة تلعب دورا هاما في المجتمع الصربي، و البلاد لديها تاريخ رياضي قوي. أكثر الرياضات شعبية في صربيا هي كرة القدم، كرة السلة، التنس، الكرة الطائرة، و كرة الماء.

يتم تنظيم الوظائف الفنية والرياضية في صربيا من قبل الاتحادات الرياضية. يوجد بصربيا العديد من النوادي الرياضية (تسمى "المجتمعات الرياضية")، أكبرها وأنجحها النجم الأحمر/ريد ستار (Crvena Zvezda, Red Star) ، بارتيزان (Partizan)، و بيوغراد (Beograd) في بلغراد، ڤويڤودينا (Vojvodina) في نوڤي ساد، رادنيتشكي (Radnički) في كراغويڤاتش، و سبارتاك (Spartak) في سوبوتيتسا.

نيڤين سوبوتيتش، لاعب نادي بوروسيا دورتموند الألماني المعروف

كرة القدم هي الرياضة الأكثر شعبية في صربيا، و اتحاد كرة القدم في صربيا (146,845 لاعب مسجل)، هو أكبر جمعية الرياضية في البلاد.[27] وعلى مدى السنوات قدمت البلاد العديد من اللاعبين المشهورين دوليا مثل دراغان دجاييتش (Dragan Džajić) المعترف به رسميا باسم "أفضل لاعب صربي في جميع الأوقات" من قبل اتحاد كرة القدم في صربيا و من أمثال الحديثة نيمانيا فيديتش (Nemanja Vidić)، ديان ستانكوڤيتش (Dejan Stanković)، برانيسلاڤ ايڤانوڤيتش (Branislav Ivanović)، نيڤين سوبوتيتش (Neven Subotić) و نيمانيا ماتيتش (Nemanja Matić) . و لدى صربيا سمعة باعتبارها واحدة من أكبر مصدري لاعبي الكرة في العالم.[28] المنتخب الوطني الصربي لكرة القدم يفتقر إلى النجاح النسبي على الرغم من أنه كان قد تأهل لثلاث من آخر خمس بطولات لكأس العالم لكرة القدم، اخرها كأس العالم عام 2010. أندية كرة القدم الرئيسيين في صربيا هم النجم الاحمر و بارتيزان، وكلاهما من بلغراد. ريد ستار هو واحد من اثنين فقط من أندية أوروبا الشرقية (الآخر رومانيا ستيو بوخارست) التي فازت في مسابقة للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) فقد فاز في مسابقة دوري ابطال اوروبا عام 1991. و قد وفاز النادي بكأس انتركونتيننتال في نفس العام.

بيا ستويكوڤيتش

البلاد هي واحدة من القوى التقليدية في العالم لكرة السلة، و فريق الوطني لكرة السلة للرجال في صربيا قد فاز مرتين في بطولة العالم(في 1998 و 2002)، وثلاثة كؤوس بطولة كأس الامم الاوروبية (1995 ، 1997، و 2001 ، على التوالي) و حصل على الميدالية الفضية في الالعاب الاولمبية عام 1996. لعب 22 لاعبا صربيا في الدوري الاميركي للمحترفين (NBA) في العقدين الماضيين، من ابرزهم بيا ستوياكوفيتش (Peja Stojaković)، فلادي ديفاتس (Vlade Divac)، بريدراغ دانيلوڤيتش (Predrag Danilović)، ڤلاديمير رادمانوڤيتش (Vladimir Radmanović)، نيناد كرستيتش (Nenad Krstić)، ماركو ياريتش (Marko Jarić)، و جيلكو ريبراتشا (Željko Rebrača). اللاعبين الصرب الذين لم يلعبوا في الدوري الاميركي للمحترفين ولكن كان لهم تأثير كبير على اللعبة في أوروبا هم دراغان كيتشانوفيتش (Dragan Kićanović) ، دراجن داليباغيتش (Dražen Dalipagić)، راديوڤ كوراتش (Radivoj Korać) ، و زوران سالڤنيتش (Zoran Slavnić). بعض نجوم كرة السلة الأوروبية مؤخرا هم ديان بوديروغا (Dejan Bodiroga) و النشط حاليا ميلوش تيودوسيتش (Miloš Teodosić). مدرسة التدريب الصربي الشهيرة أنتجت العديد من مدربي كرة السلة الأوروبية الأكثر نجاحا في كل العصور، مثل جيلكو اوبرادوڤيتش (Željko Obradović)، فاز بثمانية القاب الدوري الاوروبي مع أربعة أندية مختلفة، بوجيدار مالكوڤيتش (Božidar Maljković)، حصل على أربعة ألقاب الدوري الاوروبي مع ثلاثة أندية مختلفة، دوشان اڤكوڤيتش (Dušan Ivković)، حصل على لقبين للدوري الاوروبي، و سڤيتيسلاڤ بيشيتش (Svetislav Pešić).

وقد أدى النجاح الذي تحقق مؤخرا من لاعبي التنس الصرب إلى زيادة شعبية الرياضة في صربيا. اللاعب نوڤاك دجوكوڤيتش (Novak Đoković) (رقم 1 في عامي 2011 و 2012) هو حاليا رقم 2 في ترتيب لاعبي التنس المحترفين و هو من اشهر لاعبي التنس في العالم الى جانب يانكو تيبساريفيتش (Janko Tipsarević) و نيناد زيمونييتش (Nenad Zimonjić). آنا ايڤانوڤيتش (Ana Ivanović) (بطلة عام 2008 لفرنسا المفتوحة) و يلينا يانكوڤيتش (Jelena Janković) كانتا كلاهن في المرتبة الاولى في السابق و هن من ابرز لاعبات التنس في العالم. فاز المنتخب الوطني للتنس للرجال صربيا في كأس ديفيز عام 2010 بينما وصل فريق وطني تنس السيدات صربيا المباراة النهائية في بطولة كأس الاتحاد عام 2012.[29]

صربيا هي واحدة من الدول الرائدة في الكرة الطائرة في العالم. فقد فاز الفريق الوطني لكرة الطائرة للرجال بالميدالية الذهبية في دورة الالعاب الاولمبية عام 2000، و فاز مرتين ببطولة الامم الاوروبية في عامي 2001 و 2011. ابرز لاعبي الكرة الطائرة هم نيكولا غربيتش (Nikola Grbić)، ڤلاديمير غربيتش (Vladimir Grbić)، ايڤان ميليكوڤيتش (Ivan Miljković)، وغوران ڤوييڤيتش (Goran Vujević).و قد فاز ايضا فريق كرة الطائرة الوطني النسائي بطولة الامم الاوروبية عام 2011.

فريق كرة الماء الصربي للرجال، بعد المجر، هو المنتخب الأكثر نجاحا في العالم بعد أن فاز في اثنين من بطولة العالم (2005 و 2009)، وأربع بطولات أوروبية في عام 2001 و 2003 و 2006 و 2012 على التوالي. [30] كذلك، بسبعة لبقاب بطولة أوروبا، بارتيزان هو أفضل نادي أوروبي في تاريخ الرياضة.

رياضيين اولومبيون مميزون من صريبا هم: السباح ميلوراد تشااڤيتش (Milorad Čavić) و السباحة نادجا هيغل (Nađa Higl) و العداء إمير بكريتش (Emir Bekrić) و بطلة القفز الطويل إيڤانا شبانوڤيتش (Ivana Španović) و الرامية ياسنا شيكاريتش (Jasna Šekarić) و لاعبة التيكواندو ميليتسا مانديتش (Milica Mandić).

مصادر[عدل]

  1. ^ http://www.belgraded.com/serbian-constitutional-history-part-i
  2. ^ http://www.wipo.int/wipolex/en/details.jsp?id=7378
  3. ^ http://www.predsednik.rs/en/node/21
  4. ^ http://www.bbc.co.uk/news/world-europe-18134955
  5. ^ http://www.b92.net/info/izbori2012/vesti.php?yyyy=2012&mm=07&dd=27&nav_id=629999
  6. ^ http://www.parlament.gov.rs/national-assembly/role-and-mode-of-operation/jurisdiction.501.html
  7. ^ http://eizbori.com/rezultati-parlamentarnih-izbora-u-srbiji-2012-cesid/
  8. ^ http://paragraf.rs/propisi/zakon_o_uredjenju_sudova.html
  9. ^ http://www.bia.gov.rs/eng/o-agenciji/delokrug-rada.html
  10. ^ https://www.cia.gov/library/publications/the-world-factbook/geos/ri.html
  11. ^ http://www.imf.org/external/pubs/ft/weo/2010/01/weodata/weorept.aspx?sy=2000&ey=2015&scsm=1&ssd=1&sort=country&ds=.&br=1&c=942&s=NGDPD%2CNGDPDPC%2CPPPGDP%2CPPPPC&grp=0&a=&pr.x=45&pr.y=6
  12. ^ https://www.cia.gov/library/publications/the-world-factbook/fields/2046.html
  13. ^ http://webrzs.stat.gov.rs/WebSite/public/PublicationView.aspx?pKey=41&pLevel=1&pubType=2&pubKey=2128
  14. ^ http://webrzs.stat.gov.rs/WebSite/public/PublicationView.aspx?pKey=41&pLevel=1&pubType=2&pubKey=1953
  15. ^ http://zeleznicesrbije.com/active/en/home/glavna_navigacija/o_preduzecu/opste_informacije.html
  16. ^ http://www.shanghairanking.com/ARWU2013.html
  17. ^ http://voditeracuna.rs/research/koliko-smo-daleko-od-zeljenih-1-bdp-a-izdvajanja-za-nauku-2/
  18. ^ http://www.b92.net/biz/vesti/srbija.php?yyyy=2011&mm=10&dd=27&nav_id=552903
  19. ^ http://obris.org/regija/obrambeni-sustav-republike-srbije/
  20. ^ http://www.politika.rs/rubrike/Drustvo/Vojska-Srbije-od-sutra-i-zvanicno-profesionalna.lt.html
  21. ^ http://www.b92.net/info/vesti/index.php?yyyy=2011&mm=01&dd=04&nav_category=12&nav_id=483708
  22. ^ http://www.mod.gov.rs/sadrzaj.php?id_sadrzaja=4366
  23. ^ http://www.blic.rs/Vesti/Drustvo/228348/Povratak-vojne-industrije-Srbije-na-svetsku-scenu
  24. ^ http://www.b92.net/eng/news/politics.php?yyyy=2014&mm=01&dd=22&nav_id=89072
  25. ^ http://www.naslovi.net/2011-01-14/politika/podrska-gradjana-clanstvu-u-eu-pala-na-57-odsto/2259975
  26. ^ http://www.b92.net/eng/news/society.php?yyyy=2013&mm=07&dd=18&nav_id=86985
  27. ^ http://www.fss.rs/index.php?id=3011
  28. ^ http://soccerlens.com/serbias-endless-list-of-wonder-kids/39911/
  29. ^ http://sports.espn.go.com/sports/tennis/news/story?id=5887226
  30. ^ http://www.waterpoloserbia.org/index.php?id=454&L=http%3A%2F%2Fwww.sacred-fr.com%2Fforums%2Fimages%2Favatars%2Fopakoso%2Ftagugex