انتقل إلى المحتوى

بوابة:جامايكا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المحتويات: شخصية من جامايكا | صورة من جامايكا | مدينة جامايكية | موجز عن جامايكا | هل تعلم.. | مقالة عن جامايكا | مهام |عدل

موجز عن جامايكا

موقع جامايكا علم جامايكا
جامايكا دولة جزرية، وهي جزء من جزر الأنتيل الكبرى، وتصل مساحتها إلى 11،100 كم2. حيث تقع في البحر الكاريبي، إلى الجنوب تقريبا من كوبا، وغرب هايتي، وجزيرة هيسبانيولا، التي تقع عليها الجمهورية الدومينيكية. وقد أطق أهل الجزيرة الأصليين الناطقين بلغة أراواكان والتاينو اسم Xaymaca على الجزيرة، والتي تعني "أرض الخشب والماء"، أو "أرض الينابيع"، وقد كانت سابقا في حيازة أسبانية ، ثم تحولت بعد ذلك إلى مستعمرة التاج البريطاني "جامايكا". ويسكن جامايكا 2.8 مليون نسمة، حيث تعد البلد الثالث من حيث عدد السكان الناطقين بالإنكليزية في أمريكا الشمالية، بعد الولايات المتحدة وكندا. وهي تظل دولة من دول الكومنولث تحت رئاسة الملكة إليزابيث الثانية. وعاصمتها كينغستون.(تابع القراءة) أهلًا بك في بوابة جامايكا

يوجد بالموسوعة 1٬475 مقالة متعلقة ببوابة جامايكا.

شخصية جامايكية

وُلدت إليزابيث الثانية أو «إليزابيث أليكسندرا ماري» في 21 إبريل 1926م، وهي الملكة الدستورية لستة عشر دولة من مجموع ثلاثة وخمسين من دول الكومنولث التي ترأسها، كما ترأس كنيسة إنجلترا. وعند تسلمها السلطة في 16 فبراير 1952م، أصبحت رئيسة الكومنولث وملكة سبعة دول مستقلة أعضاء في الكومنولث، وهي: المملكة المتحدة، وكندا، وأستراليا، ونيوزيلندا، وجنوب إفريقيا، والباكستان، وسيلان. وحفل تتويجها في العام التالي كان الأول من نوعه حيث بث عبر شاشات التليفزيون. ومنذ عام 1956م حتى 1992م، تراوح عدد الممالك التابعة لها؛ حيث حصلت بعض الأراضي على استقلالها، والبعض الآخر من الممالك تحول إلى جمهوريات. فاليوم، بجانب أول أربع دول من القائمة المذكورة سابقا، صارت ملكة جامايكا، وباربادوس.

مدينة جامايكية

كينغستون (Kingston) هي عاصمة جاميكا وأكبر مدنها. تقع المدينة في الساحل جنوب الشرقي للبلاد. بالنسبة لنصف الكرة الأرضية الغربي فإن كينغستون تعتبر أكبر المدن المتحدثة باللغة الإنجليزية الواقعة جنوب الولايات المتحدة الأمريكية.

مقالة عن جامايكا

ابتسامة جامايكا هو حفل موسيقي عقد يوم 5 ديسمبر، من سنة 1976، في ساحة الحديقة الوطنية، ب كينغستون، جامايكا، وهو حفل موسيقي مجاني نظمه رئيس الوزراء الجامايكي أنذاك مايكل مانلي في محاولة لتخفيف حدة التوتر بين الجماعات السياسية المتناحرة. في 3 من كانون الأول عام 1976، وقبل يومين من إحتفالية "ابتسامة جامايكا"،أصيبت ريتا مارلي، و بوب مارلي، والمدير القائم بالاعمال "دوون تايلور" في اعتداء من قبل مسلحين مجهولين داخل منزل مارلي، أصيبت من خلاله ريتا مارلي زوجة بوب مارلي وتايلور بجروح خطيرة، تحسنت وضعيتهم الصحية في وقت لاحق، بينما أصيب بوب مارلي بجروح طفيفة في الصدر والذراع.
 

صورة من جامايكا

إطلالة مدينة مونتيغو باي من تلالها.

هل تعلم

  • أن المسيحيين يشكلون غالبية السكان بنسبة 64 %.

مقالات مبوبة عن جامايكا

عن جامايكا

حاكم عام : باتريك ألين ،كينيث هول
رؤساء الوزراء : الكسندر بوستامانتي ،ادوارد سيغا ،بروس جولدنج ،مايكل مانلي ،بيرسيفال جيمس باترسون ،دونالد سانجستر ،هيو شيرر.
مقاطعة كورنوال (هانوفر، سانت اليزابيث، سانت جيمس، أبرشية تريلاوني ،ويست مورلاند).
مقاطعة ساري (كينجستون ،بورتلاند ،سانت أندرو ،سانت توماس).
مقاطعة ميدلسكس (كلارندون ،مانشستر ،سانت كاترين ،سانت آنا ،سانت ماري)
  • العملة :

دولار جامايكي.

الهاتف : ديجيسيل ،رمز المنطقة(876).

  • النقل :

خطوط جامايكا ،مطار نورمان مانلي الدولي ،مطار سانجستر الدولي ،مطار تينسون بن.

  • اللغات :

اللغة الإنكليزية ،الإنجليزية الجامايكية ،اللهجة العامية الجامايكية.

  • الدين :

أبرشية كينغ ستون ، أبرشية ماندفيل ، الكنيسة المورافية ،الكنيسة المتحدة في جامايكا وجزر كايمان ،الاتحاد المعمداني في جامايكا ،راستافارية ،الإسلام في جامايكا.

السياحة والمعالم
الرياضة


مهام

ساعد في إنشاء وتحسين المقالات التالية:

شخصيات مدن وقرى تاريخ وتراث سياسة ودين جغرافية قوالب للإنشاء

جامايكا في المشاريع الشقيقة

المزيد عن جامايكا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات