المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

دائرة العرض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير 2019)
إن إسقاط مركاتور من خريطة العالم. الزوايا غير صحيحة وخاصة في مناطق خطوط العرض العليا. نلاحظ أيضا زيادة المسافات بين خطوط العرض نحو القطبين وخطوط الطول المتوازية. إسقاط مركاتور يأتي من الكرة الأرضية داخل اسطوانة.
إن إسقاط مركاتور واستخدامه على خريطة العالم. هذا الإسقاط الأولي التي دخل حيز الاستخدام في في القرن 16 من قبل الهولنديين.

دائرة خط العرض على الأرض هي دائرة وهمية شرق–غرب تربط جميع المواقع التي على سطح الأرض (تجاهل الارتفاع) والواقعة على نفس خط العرض.

دوائر العرض غالبا ما تسمى المتوازيات لأنها موازية لبعضها البعض. وذلك لأن أي دائرتين دائما على مسافة واحدة عن بعضهما البعض. ويُحدد موقع مكانٍ ما على دائرة العرض بواسطة خط الطول. دوائر العرض تختلف عن دوائر الطول ، وهي كلها دوائر عظمى ومركز الأرض في وسطها، وكلما زادت المسافة عن خط الاستواء يقل طول دائرة العرض. يمكن حساب طولها باستخدام دوال الجيب أو جيب التمام. فدائرة عرض 60 موازية الشمال أو الجنوب طولها هو نصف طول دائرة العرض عند خط الاستواء (مع تجاهل التسطيح الطفيف للأرض بنسبة 0.3٪). دائرة خط العرض تكون عمودية على جميع خطوط الطول.

درجة دائرة العرض هي تقريبا الزاوية بين خط الاستواء والدائرة، ورأس هذه الزاوية هو مركز الأرض. خط الاستواء هو عند دائرة عرض 0 درجة (صفر)، بينما القطب الشمالي والقطب الجنوبي فهما عد دائرة عرض 90 درجة شمالا و90 درجة جنوبا على التوالي. خط الاستواء هو أطول دائرة عرض، وهو دائرة العرض الوحيدة التي تمثل دائرة عظمى.

هناك 89 (درجة) دائرة من دوائر العرض بين خط الاستواء والقطبين في كل نصف من نصفي الكرة الأرضية ، ويمكن تقسيم كل درجة إلى قياسات أكثر دقة، وغالبا ما تكون ممثلة على النحو العشري (مثل 34.637°N) أو مع دقائق وثوان (مثل 22°14'26").

على الخريطة، دوائر العرض قد تكون أو لا تكون متوازية والتباعد بينها قد يختلف اعتمادا على طريقة الإسقاط المستخدمة في الخريطة لتمثيل سطح الأرض على مستوى الخريطة. في الإسقاط متساوي المستطيلات المرتكز على خط الاستواء، تكون دوائر العرض خطوط أفقية متوازية ومتساوية البعد. أما في طرق الإسقاط الأسطوانية أو pseudocylindrical، تكون دوائر العرض خطوطا أفقية متوازية ، ولكن قد تكون متباعدة بشكل غير متساو لإعطاء الخريطة خصائصها المفيدة. على سبيل المثال، في إسقاط مركاتور تكون دوائر العرض متباعدة أكثر بالقرب من القطبين للحفاظ على مقياس الرسم والأشكال، بينما في إسقاط جال-بيترز تكون دوائر العرض متتقاربة بالقرب من القطبين بحيث تجعل مقارنة المساحات دقيقة. في أغلب طرق الإسقاط غير الأسطوانية أو غير pseudocylindrical لا تكون دوائر العرض مستقيمة ولا متوازية.

تستخدم الأقواس من دوائر العرض أحيانا كحدود بين البلدان أو المناطق عندما لا يكون هناك حدود طبيعية مميزة مثل (في الصحراء) ، أو عندما تكون الحدود اصطناعية ومرسومة على صورة "خط على الخريطة"، مثل الحدود التي صدرت خلال عام 1884 في مؤتمر برلين فيما يتعلق بأجزاء كبيرة من القارة الأفريقية. كذلك فإن معظم دول أمريكا الشمالية وولاياتها تم إنشاؤها بواسطة خطوط مستقيمة، والتي غالبا ما تكون أجزاء من دوائر العرض. على سبيل المثال، الحدود الشمالية من ولاية كولورادو في 41°N بينما الحدود الجنوبية في 37°شمالا. وما يقرب من نصف طول الحدود بين الولايات المتحدة وكندا يقع على دائرة عرض 49°N.

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]