بوابة:موسيقى/مقالة مختارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

عدد مقاطع المقالات التي تم إحصاؤها هو : 13.

المقالات المختارة

المقالة رقم 1

 ع - ن - ت  
{{{حجم}}}بك

السلم الموسيقي هو عبارة عن تتابع النغمات صعوداً وهبوطاً ويتكون من سبع درجات نغمية وهي: دو - ري - مي - فا - صول - لا - سي. أما العلامة الثامنة فهي جواب العلامة الأولى وتحمل نفس التسمية دو1. العلامة القياسية نغماً والمعتمدة تقع على السلم الرابع من آلة البيانو، لذلك تعتبر علامة دو4 العلامة القياسية. و بناء على ذلك ، فسلسلة العلامات السبعة والمسماة "أوكتاف" من دو إلى سي تتكرر وصولاً إلى ثمانية أوكتافات ضمن الحدود المسموعة نغمياً للأذن البشرية.

حين نسمع الموسيقى، نسمع تسلسل النغمات على السلم الموسيقي. السلم الموسيقي نمط ثابت من النغمات داخل أوكتيف يصعد ويهبط. والسلم الموسيقي مثل السلم الذي به ثمانية خطوات بين نقطتين ثابتتين ، منخفضة وعالية يشكلها الاوكتيف. يمكن الصعود أعلى واسفل السلم لكن ليست كل الخطوات بنفس المسافة الفاصلة. خمس نغمات على بعد كامل لكن اثنين على نصف بعد فقط. فالمسافة بين لا وسي بعد كامل لكن بين سي ودو نصف بعد – اليونانيون القدماء وضعوا هذا السلم الموسيقي وهو ترتيب غريب ما زالت الموسيقى الغربية تستخدمها حتى يومنا هذا. ومع نصف بعدين يوضح امرين: نوع السلم الموسيقي واين نحن في السلم.

تابع القراءة

Quill icon - Noun Project 13454.svg

المقالة رقم 2

 ع - ن - ت  
Holofonia?.png

الصوت هو تردد آلي، أو موجة قادرة على التحرك في عدة أوساط مادية مثل الأجسام الصلبة، السوائل، والغازات، ولاتنتشر في الفراغ، وباستطاعة الكائن الحي تحسسه عن طريق عضو خاص يسمى الأذن. من منظور علم الأحياء فالصوت هو إشارة تحتوي على نغمة أو عدة نغمات تصدر من الكائن الحي الذي يملك العضو الباعث للصوت، تستعمل كوسيلة اتصال بينه وبين كائن آخر من جنسه أو من جنس آخر، يعبر من خلالها عما يريد قوله أو فعله بوعي أو بغير وعي مسبق، ويسمى الأحساس الذي تسببه تلك الذبذبات بحاسة السمع. ويعد الصوت أساس الكثير من الخبرات التي يكتسبها الانسان. وقد كان الانسان في الماضي لا يعتمد على الأصوات التي يصدرها من حنجرته فحسب ، و إنما أيضا على أصوات الطبول و الأدوات التي تحدث الجلجلة و الخشخشة و أيضا بالمزامير . وتقدر سرعة الصوت في وسط هوائي عادي ب 343 متر في الثانية أو 1224 كيلومتر في الساعة. تتعلق سرعة الصوت بعامل الصلابة وكثافة المادة التي يتحرك فيها الصوت.

تابع القراءة

Quill icon - Noun Project 13454.svg

المقالة رقم 3

 ع - ن - ت  
Belting - Vanessa Amorosi - Ch9 Today Show, Bourke Street Mall - Flickr - avlxyz.jpg

موسيقى البوب (هو مصطلح مستمد أصلا من اختصار الكلمة لإنجليزية "popular" والتي تعني "شعبية و شائعة") ، هي موسيقى شعبية وشائعة منتشرة في العالم بمختلف اللغات نشأت في الولايات المتحدة الأمريكية عام عقد الخمسينيات من القرن العشرين، وما لبثت حتى انتشرت في المملكة المتحدة وكندا وشرق آسيا والقليل من الدول العربية من أشهر مغنيي البوب والملقب بملك البوب مايكل جاكسون. والملقبة بملكة البوب هي مادونا و الملقبة باميرة البوب هي بريتني سبيرز. ومن المعروفين بأغاني البوب هم جاستن بيبر كريستينا أغويليرا و باكستريت بويز و ويتني هيوستن و كاتي بيري و مادونا و ليدي غاغا و جورج مايكل و نيللي فرتادو و هيلاري داف و جيسيكا سمبسون و آشلي تيسدال وآشلي سمبسون ومايلي سايروس (هانا مونتانا) و سيلينا غوميز و شاكيرا و باولينا روبيو و أديل وغيرهم الكثير. أطلق مصطلح اغنية بوب أول مرة عام 1926 و بدأت في أمريكا عام 1950 و هي تتنوع ما بين الجيتار الكهربائي و الدرمز و أورغ  ;أصلها يتكون من تجمع الموسيقى الشعبية الأمريكية قديماً مثل الروك و البلوز , تعتبر موسيقى البوب من أشهر أنواع الموسيقى العالمية.

تابع القراءة

Quill icon - Noun Project 13454.svg

المقالة رقم 4

 ع - ن - ت  
Casket D. Performing in Queens, 2016.jpg

الراب (بالإنجليزية: Rap) (ويعرف أيضا بالرايمينج أو سبيتنج) هو نوع من أنواع الغناء وأحد فروع ثقافة الهيب هوب الرئيسية. الراب هو التحدث وترديد الأغنية بقافية معينة، وهو أيضا تسليم القوافي والتلاعب بالألفاظ حتى تتماشى مع القافية دون الالتزام بلحن معين. انتشر في الولايات المتحدة الأمريكية في بداية السبعينات في حي برونكس، ولاية نيويورك على أيدي الأمريكيين الأفارقة، كما أنتشر عالمياً منذ بداية التسعينات. و علزعتتم باوابل قلنلى للمتبوما ل. موسيقى الراب هو عنصر أساسي في الهيب هوب، ولكن هذه الظاهرة كانت موجودة قبل ثقافة الهيب هوب بعقود. يكمن إلقاء الراب بوجود الإيقاع أو بدونه (بما يعرف بالفري ستايل) وبشكل عام فإن صوت المغني أو المغنية ليس هو المعيار إنما نبضات الموسيقى نفسها وكلمات الأغنية. من حيث الأسلوب : فإن الراب يقع في منطقة رمادية بين الكلام والشعر والنثر والغناء. استخدمت الكلمة في اللغة الإنجليزية البريطانية بمعنى "يقول" منذ القرن الثامن عشر. كلمه RAP هي اختصار لجملة "Rhythmic African Poetry" والجمله تعني "الشعر الأفريقي المقفى" حيث أن الكلمة كانت جزء من لغة الأمريكيين الافارقة منذ الستينات.

تابع القراءة

Quill icon - Noun Project 13454.svg

المقالة رقم 5

 ع - ن - ت  
{{{حجم}}}بك

ال دي جي هو اختصار لكلمة دِيْسْكْ جُوكِيْ (بالإنجليزية: Disc Jockey) - (بالإنجليزية: DJ) ويقصد بها مقدم الأغاني المسجلة أي الشخص الذي يتولى اختيار وتقديم الأغاني والألحان المسجلة مسبقا لمجموعة من الناس يُسمون الجمهور. ومقدمي الأغاني مقسمون عادة إلى مجموعات وفئات مختلفة فمنهم مقدمي أغاني الراديو (بالإنجليزية: Radio DJs) يقومون بتقديم الأغاني على إذاعات الراديو المختلفة، ومقدمي أغاني النوادي (بالإنجليزية: Club DJs) يقومون بتقديم الأغاني في النوادي والبارات وصالات الرقص والحفلات المتنوعة، ومقدمي أغاني الهيب هوب (بالإنجليزية: Hip Hop DJs) يقومون بتقديم الأغاني من نمط الهيب هوب وينوعون في ألحانها وأغانيها وهم الذين عادة ما يرافقون مقدمي ومضيفي البرامج والأمسيات أو الحفلات بحيث يسدون الثغرات والفواصل أثناء التقديم أو يجارون المضيف في تقديمه للبرنامج. و بدأ ظهور مقدمي الأغاني أوائل القرن العشرين بعيد اختراع الفونوغراف ومهنة تقديم الأغاني تتطلب عادة الموهبة والعلم في آن واحد كما ويمكن دراستها في الجامعات والمعاهد والمدارس الموسيقية.

تابع القراءة

Quill icon - Noun Project 13454.svg

المقالة رقم 6

 ع - ن - ت  
{{{حجم}}}بك

الموسيقى العربية هي موسيقى مستقلة وعلى قيد الحياة لديها تاريخ طويل من التفاعل مع العديد من الأنماط الموسيقية في الأقاليم الأخرى والأنواع، وهي مزيج من موسيقى شعب شبه الجزيرة العربية وجميع شعوب العالم العربي اليوم كما في المجالات الفنية الأخرى. كما أن العرب ترجموا وطوروا النصوص والأعمال الموسيقية الإغريقية وأتقنوا النظريات الموسيقية الإغريقية.

كانت الموسيقى في الشعر الجاهلي لا تعدو الترنّم في الشعر أما الآلات الموسيقية فما كان لها أثرها البارز في تاريخ الموسيقى العربية في العصر الجاهلي إذ كان عربي ذلك الزمان يؤثر سماع الغناء الصوتي على العزف الآلي ليتسنى له بذلك تذوق معاني الشعر أما الآلة الموسيقية فلا مهمة لها إلا مرافقة الغناء الصوتي والتمهيد له

أما سبب هذا الفرق المتباين بين مقومات الموسيقى عند العرب والإغريق فمردّه إلى الوضع الجغرافي في الجزيرة العربية التي لم تسمح طبيعتها بظهور التراجيدية التي لا تنبت إلا في رقعة تولدت فيها الحضارة وألقت بظلالها على كل ما حولها. في العصر الجاهلي سمي بالعصر الجاهلي لجهل العرب بتعاليم الإسلام, في الحقيقة لم تكن أيام جهل تام بل كانت بداية على حضارة ساعدت على الحفاظ على التراث العربي القديم.

تابع القراءة

Quill icon - Noun Project 13454.svg

المقالة رقم 7

 ع - ن - ت  
{{{حجم}}}بك

الآلة الموسيقية هي أية أداة تم تصنيعها أو تعديلها لغرض صنع الموسيقى، ومن ناحية المبدأ، فإن أية أداة تصدر صوتا ويمكن التحكم بها من قبل عازف يمكن اعتبارها آلة موسيقية قام الإنسان القديم بتحويل بعض المواد الموجودة في الطبيعة إلى أدوات لتوليد الأصوات الموسيقية فقام بتحويل العظام إلى صافرات بعد عمل ثقوب فيها وقام بصنع الطبول المختلفة من بعض جذوع الأشجار وكانت الآلات الموسيقية البدائية لأنسان العصور الحجرية تخدم أغراض متعددة كإحداث الأصوات والضجيج والمناداة ولإتقاء شر بعض الظواهر الطبيعية التي يخاف منها الإنسان.

وقد أستخدمت الآلات الموسيقية عند الشعوب القديمة في الأساطير و الروايات حول أصل ونشأة الموسيقى و الآلات الموسيقية بحيث جعلتها هبة من هبات الآلهة ونسبت ابتكار بعض الآلات إلى آلهة. تعد الآلات الموسيقية جزءا من الحضارات العامة ومرجعا تاريخيا لتدل على ما قطعته الشعوب في تلك الحضارات وإن بعض الآلات الموسيقية التي ظهرت قيل التاريخبالآف السنين ما تزال موجودة لدى القبائل الساكنة في سواحل المحيطات كالقبائل التي تسكن الساحل الغربي لقارة إفريقيا والساحل الشمالي والجنوبي لقارة أمريكا الجنوبية.

و قد اهتدى الإنسان القديم إلى استخدام اليدين والقدمين من أجل ضبط الإيقاع الموسيقي ثم تم استخدام الآلات الإيقاعية وطورها شيئا فشيئا حتى صنع الطبول والدفوف والصنوج على اختلاف أنواعها وأشكالها.

تابع القراءة

Quill icon - Noun Project 13454.svg

المقالة رقم 8

 ع - ن - ت  
{{{حجم}}}بك

الدرجة الموسيقيّة تمثّل مقطعا صوتيا محدّدا و مرجعيا تبنى بواسطته السلالم الموسيقيّة كما تبنى الأبجديّة من الأحرف و تبنى بها المسافات الموسيقيّة كما تبنى المقاطع اللفظيّة في اللغة المتكلمة و بهذا تمثل المكون الرئيسي والأساسي للموسيقا.

الدرجة الموسيقية مرتبطة فيزيائيّا بجِرس (طابع) الصوت الذي يصدرها و أيضا بالنغمة و هي الصوت المناظر لتردد ذبذبات محدّد تحديدا دقيقا بما يكفي للأذن البشرية أن تميّزه كعلامة موسيقيّة أو نوطة (نوتة). أمّا الأصوات اللانغميّة فتدرك كمؤثرات صوتية أو كضجيج. ارتفاع النغمة خاصيّة موضوعيّة للصوت و تزداد بازدياد تردد الصوت المصدر لها. تستّعمل هذه الخاصّة في تدوين النغمات العالية (الحادّة) و الواطئة (الغليظة) خلال ترميزها بما يعرف بالعلامات الموسيقيّة و الدرجة الموسيقية هي تموضع هذه العلامات على المدرج الموسيقي.

يمكن تسميّة العلامات الموسيقيّة بطرق شتّى و النظام الحديث المعتمد هو نظام الصولفيج أي دو-ري-مي-فا-صول-لا-سي وهو نظام لاتيني جاء من الموسيقى الكنسيّة. هناك أيضا نظام أنجلو-ساكسوني يستعمل الحروف الأبجديّة اللاتينيّة : A,B,C,D,E,F,G و يستعمل كثيرا في تدوين موسيقا الجاز.

تابع القراءة

Quill icon - Noun Project 13454.svg

المقالة رقم 9

 ع - ن - ت  
Nelly Furtado - 2017097192007 2017-04-07 Radio Regenbogen Award 2017 - Sven - 1D X - 0807 - DV3P8682 mod.jpg

نيللي كيم فرتادو (ولادة 2 ديسمبر 1978م)، المعروفة باسمها الفني نيللي فرتادو هي فنانة، مغنية، شاعرة، عازفة، وملحنة كندية، حائزة على جائزتي غرامي وجونو. اشتهرت في العالم الغربي في الآونة الأخيرة حيث اقتحمت عالم الشهرة وظهرت لجمهورها في العام 2000 عندما أطلقت أول ألبوماتها وا، نيللي! الذي جعلها تحصل على جائزة غرامي للمرة الأولى عن أغنيتها المنفردة الأولى أ'م لايك أ بيرد. بعد ولادة ابنتها نيفيس التي أنجبتها من صديقها السابق جاسبر جاهوينا وطرح ألبومها الثاني بعنوان فولكلور عام 2003 قلت شهرتها ونجوميتها عن ألبومها الأول نظراً لانشغالها برعاية صغيرتها، وطرحت منه أغاني منفردة لم تكن بنجاح الأغاني التي صدرت من الألبوم الأول مثل بورلس (ساي وات يو ونت) وتراي، ولكنها عوضت ما حدث عندما طرحت آخر ألبوماتها، "لووس"، في منتصف سنة 2006 محدثة انقلاب عن لون الروك والتريب هوب الذي بدأت به في بدايتها منتقلة إلى ألوان أخرى حديثة مثل البوب، هيب هوب، آر إن بي، والريجيه تون، ويعود السبب في هذا الانقلاب إلى الملحن الأمريكي تمبالاند، فاحتوى الألبوم على أغان عدة حصدت المراكز الأولى حول العالم، أبرزها سي إت رايت التي احتلت المركز الأول كأعلى مبيعات أغنية منفردة حول العالم بأكثر من 7.5 ملايين نسخة، حسب موقع ميديا ترافيك، وحصلت على المركز الأول في الولايات المتحدة كثاني أغنية تحتل هذا المركز لنيللي فرتادو بعد أغنية برومسكيوس التي تعد أول أغنية تحصل على المركز الأول لفترة 6 أسابيع متتالية في الولايات المتحدة، هذا إضافة إلى الأغنية مانإيتر التي تعد أول أغنية لفرتادو تحصل على المركز الأول لفترة 3 أسابيع متتالية في المملكة المتحدة، بالإضافة إلى الأغنية الرومانسية أول غود ثينغز (كوم تو أن إند). في سنة 2007، كللت فرتادو نجاحها بتعاوناتها مع جستن تيمبرلايك وتمبالاند بأغنية قيف إت تو مي التي طرحت من ألبوم تمبالاند الثاني، إضافة إلى تعاون آخر عنوانه كراود كونترول. يُعرف عن فرتادو استخدامها للعديد من الآلات، الأصوات، الأنواع، اللغات، والأساليب صوتية. تأثّر هذا التنويع بلونها الموسيقي واسع النطاق واهتمامها في الثقافات المختلفة.

المقالة رقم 10

 ع - ن - ت  
Avril Lavigne in Amsterdam, 2008 XII.jpg

آفريل رمونا لافين وبلي، ولدت في 27 سبتمبر 1984) هي مغنية روك وبوب وكاتبة أغان كندية من أصل فرنسي، رُشحت لثماني جوائز غرامي وحازت على سبع جوائز جونو. تُعتبر لافين من أكثر المغنيين شهرة ونجاحاً حيث يطغى على موسيقاها في العادة نمط متمرد أو "البانك"، حيث أنها تبرز نفسها كمراهقة عادية صبيانية، وموسيقاها تتحدث عامة عن المراهقين، وبشكل خاص في ألبومها الأول، مما جعل لها موقعا مميزاً في الوسط الموسيقي.

أصدرت حتى اليوم أربعة ألبومات، حقق كل منها نجاحاً ساحقاً على الصعيد العالمي، وهي بترتيب إصدارها: لت غو (2002)، أندر ماي سكين (2004)، ذا بست دامن ثينغ (2007)، وقد تم بيع أكثر من 31 مليون نسخة من هذه الألبومات، وغودباي لوليباي في 2 مارس 2011.

للافين ثمان أغنيات حلت في المرتبة الأولى في كندا، ثلاث أغان حلت في المرتبة الأولى عالمياً حتى الآن، وتسع أغان ضمن العشر الأوائل، من ضمنها: كومبليكيتد، سكيتر بوي، آيم ويذ يو، ماي هابّي إندينغ، وغيرلفريند.

لا تندرج أنواع الموسيقى التي تمتاز بها لافين فقط في الروك والبوب، بل تشمل أيضاً الروك بديل وبوب المراهقين والروك بوب. كما أنها تجيد العزف على آلات مختلفة، منها البيانو، الطبول والغيتار، إلا أن النقاد يشككون في قدرتها على عزف الأخيرة، زاعمين أن قدرتها تنحصر على العزف على المفاتيح الأساسية فقط.

حازت لافين على المرتبة التاسعة في مسابقة جابرا الموسيقية لأفضل الفرق الموسيقية في العالم في 21 يوليو 2007، بحسب تصويت المعجبين من حوالي 150 دولة.

المقالة رقم 11

 ع - ن - ت  
Lucio Dalla nel 1986.jpg

لوتشو دالَّا (بالإيطالية: Lucio Dalla) (بولونيا 4 مارس 1943 - مونترو 1 مارس 2012) موسيقار وشاعر وممثل إيطالي. يعد عازف الجاز [1] لوتشو دالَّا أحد أهم مؤلفي الأغاني الإيطاليين إبداعًا[2]، فقد خاض في كثير من الألوان الموسيقية في رحلته في البحث الدائم عن آفاق موسيقية جديدة، متعاونًا بذلك ومشاركًا في الغناء مع العديد من الفنانين ذوي الشهرة المحلية والدولية.[3] عمل دالا في البداية في التأليف الموسيقي فقط، ولكنه بدء بعد ذلك في كتابة وتأليف أغانيه.[4] كان لوتشو يعزف على البيانو[5] والساكسفون والكلارينيت طوال حياته المهنية الطويلة، التي بلغت الخمسون عامًا، بيد أنه بدء العزف على آلتى الساكسفون والكلارينيت منذ نعومة أظافره.[6] ولقد مر إنتاجه الفني بعدة مراحل، بدءًا من موسيقي البيت إلى التجريب الإيقاعي والموسيقي، إلى مرحلة المغن المؤلف، وصولًا إلى سبر أغوار الأوبرا والموسيقى الكلاسيكية.[7] وكان معروفًا أيضًا خارج إيطاليا حيث تُرجمت بعض أغانيه إلى لغات عدة ولاقت نجاحًا كبيرًا.[8]

المقالة رقم 12

 ع - ن - ت  
Taylor Swift - Red Tour 07.jpg

تايلور أليسون سويفت (بالإنجليزية: Taylor Alison Swift) هي مغنية وكاتبة أغاني بوب ريفي[9] وممثلة أمريكية من مواليد 13 ديسمبر 1989.

في عام 2006، أصدرت سويفت أول أغنية منفردة لها بعنوان "تيم مغراو"، ومن بعدها أول ألبوم لها والذي يحمل اسمها، الذي صدر بعدة أسطوانات بلاتينية في أمريكا، حين ترشحت سويفت لجائزة أفضل مغنية في حفل توزيع جوائز الغرامي الخمسين. في نوفمبر 2008، أصدرت سويفت ثاني ألبوم لها بعنوان جريئة، الذي فازت عنه سويفت بأربعة جوائز غرامي. وفي نهاية عام 2008، احتل كل من البوم جريئة وتايلور سويفت المركزان الثالث والسادس على الترتيب، بمبيعات تجاوزت 2.1 و1.5 مليون نسخة لكل من الألبومين،[10] حيث احتل جريئة المركز الأول في البيلبورد 200 لأحد عشر أسبوعًا متتاليًا.[11] اختارت مجلة بيلبورد تايلور سويفت فنانة العام لعام 2009.[12] وأصدرت سويفت ألبومها الثالث تكلم الآن في 25 أكتوبر 2010، الذي حقق مبيعات قدرها 1,047,000 نسخة في الأسبوع الأول من إصداره.

في عام 2008، تجاوزت مبيعات ألبومات سويفت 4 مليون نسخة، مما جعلها الفنانة الأكثر مبيعًا للأسطوانات في ذاك العام، وفقًا لمجلة فوربس، فقد جنت سويفت 18 مليون دولار في عام 2009،[13] و45 مليون دولار في عام 2010.[14] وبحلول نوفمبر 2012، تجاوزت مبيعات ألبوماتها 26 مليون نسخة حول العالم.[15]

المقالة رقم 13

 ع - ن - ت  
At San quentin 1969 2014-05-04 00-14.jpg

جون آر (جوني) كاش (26 فبراير 1932 – 12 سبتمبر 2003)، ولد باسم جي آر كاش، وهو مغنٍ وكاتب أغانٍ أميركي وأحد أكثر الموسيقيين تأثيرًا في القرن العشرين. بدأ جوني كاش مغنّياً لموسيقى الريف، كما شملت أغانيه وموسيقاه العديد من الأنواع الموسيقية الآخرى بما في ذلك الروكابيلي والروك أند رول (لا سيما في بداية مهنته)، فضلا عن البلوز، والفولك والغوسبل. لاحقًا، أعاد كاش غناء العديد من أغاني الروك لا سيما لفرقة الروك الصناعي "ناين إنش نيلز". وفرقة السينثوبوب "ديبيش مود".

اشتهر كاش بصوته العميق والمميز عند غناءه لنغمة قطار الشحن "بوم-تشيكا-بوم" لفريق "ثلاثي تينيسي"، وبسبب سلوكه المتمرد، وإقامته الحفلات المجانية داخل السجون كما أكسبته ملابسه الداكنة، لقب "الرجل المتشح بالسواد". وقد اعتاد كاش أن يبدأ حفلاته الموسيقية مع عبارة "مرحبًا، أنا جوني كاش".

الكثير من موسيقى كاش، وخصوصًا في أواخر حياته المهنية، دارت حول مواضيع عن الحزن، والمحن الأخلاقية والفداء. أشهر أغانيه تشمل "أنا أسير على الطريق" و"أحزان سجن فولسوم" و"حزام النار" و"أحصل على إيقاع" و"الرجل المتشح بالسواد". سجل أيضًا أغنيات فكاهية، مثل "قطعة واحدة كل مرة" و"صبي يدعى سو"، وثنائيات مع جون كارتر مثل أغنية "جاكسون"، وكذلك أغاني السكك الحديدية مثل "هاي بورتر" و"سكة روك آيلاند". كان كاش مسيحيًا مخلصًا، ولكنه كان مضطرب الإيمان، وكان قد وصف بأنه عدسة يمكن أن نرى خلالها التغيرات والتناقضات الأمريكية. كما كان باحثًا إنجيليًاوكتب رواية دينية تدعى "الرجل المتشح بالبياض، وقام بتسجيل صوتي لـ "نسخة الملك جيمس الجديدة" بكاملها من العهد الجديد. ولكن فوق هذا قال كاش أنه كان أكبر الخطائين، وأظهر نفسه مرارًا كشخص معقد وذي تناقضات أن كاش قال عن نفسه أنه احتوى العديد من الشخصيات، ورآه العديدون الأمير الفيلسوف لموسيقى الريف.

المقالة رقم 14

 ع - ن - ت   استحدث المقطع

المقالة رقم 15

 ع - ن - ت   استحدث المقطع
أضف مقالة جديدةحدّث محتوى الصفحة
At San quentin 1969 2014-05-04 00-14.jpg

جون آر (جوني) كاش (26 فبراير 1932 – 12 سبتمبر 2003)، ولد باسم جي آر كاش، وهو مغنٍ وكاتب أغانٍ أميركي وأحد أكثر الموسيقيين تأثيرًا في القرن العشرين. بدأ جوني كاش مغنّياً لموسيقى الريف، كما شملت أغانيه وموسيقاه العديد من الأنواع الموسيقية الآخرى بما في ذلك الروكابيلي والروك أند رول (لا سيما في بداية مهنته)، فضلا عن البلوز، والفولك والغوسبل. لاحقًا، أعاد كاش غناء العديد من أغاني الروك لا سيما لفرقة الروك الصناعي "ناين إنش نيلز". وفرقة السينثوبوب "ديبيش مود".

اشتهر كاش بصوته العميق والمميز عند غناءه لنغمة قطار الشحن "بوم-تشيكا-بوم" لفريق "ثلاثي تينيسي"، وبسبب سلوكه المتمرد، وإقامته الحفلات المجانية داخل السجون كما أكسبته ملابسه الداكنة، لقب "الرجل المتشح بالسواد". وقد اعتاد كاش أن يبدأ حفلاته الموسيقية مع عبارة "مرحبًا، أنا جوني كاش".

الكثير من موسيقى كاش، وخصوصًا في أواخر حياته المهنية، دارت حول مواضيع عن الحزن، والمحن الأخلاقية والفداء. أشهر أغانيه تشمل "أنا أسير على الطريق" و"أحزان سجن فولسوم" و"حزام النار" و"أحصل على إيقاع" و"الرجل المتشح بالسواد". سجل أيضًا أغنيات فكاهية، مثل "قطعة واحدة كل مرة" و"صبي يدعى سو"، وثنائيات مع جون كارتر مثل أغنية "جاكسون"، وكذلك أغاني السكك الحديدية مثل "هاي بورتر" و"سكة روك آيلاند". كان كاش مسيحيًا مخلصًا، ولكنه كان مضطرب الإيمان، وكان قد وصف بأنه عدسة يمكن أن نرى خلالها التغيرات والتناقضات الأمريكية. كما كان باحثًا إنجيليًاوكتب رواية دينية تدعى "الرجل المتشح بالبياض، وقام بتسجيل صوتي لـ "نسخة الملك جيمس الجديدة" بكاملها من العهد الجديد. ولكن فوق هذا قال كاش أنه كان أكبر الخطائين، وأظهر نفسه مرارًا كشخص معقد وذي تناقضات أن كاش قال عن نفسه أنه احتوى العديد من الشخصيات، ورآه العديدون الأمير الفيلسوف لموسيقى الريف.

  1. ^ DALLA/ La Bologna jazz anni '60,%20la%20consacrazione%20e%20l'ultimo%20viaggio%20a%20Montreaux LUCIO DALLA/ La Bologna jazz anni '60, la consacrazione e l'ultimo viaggio a Montreaux
  2. ^ a b c d e f g Claudio Fabretti, Dalla - Tra la via Emilia e la Luna Lucio Dalla - Tra la via Emilia e la Luna in ondarock.it. URL consultato il 29 agosto 2013.
  3. ^ Lucio Dalla tra amici e duetti speciali. URL consultato il 6 marzo 2013.
  4. ^ a b c Augusto Pasquali, Dizionario della musica italiana, Enciclopedia tascabile il Sapere, pag 30
  5. ^ a b c d e f g Claudio Fabretti, Lucio Dalla - Tra la via Emilia e la Luna in ondarock.it. URL consultato il 29 agosto 2013.
  6. ^ [=http://archive.is/x0ju2 Play it again, Lucio] in GQ, 2 marzo 2012. URL consultato il 14 novembre 2012 (archiviato dall'url originale il 13 aprile 2013).
  7. ^ E' morto lucio Dalla, stroncato da un infarto in TG1, 2 marzo 2012. URL consultato il 14 novembre 2012.
  8. ^ Lucio Dalla sui giornali di tutto il mondo in giornalettismo.com, 1º marzo 2012. URL consultato il 14 novembre 2012.
  9. ^ Leahey، Andrew. "(((Taylor Swift> Overview)))". Allmusic. Rovi Corporation. اطلع عليه بتاريخ 2009-10-25. 
  10. ^ "2008 U.S. Music Purchases Exceed 1.5 Billion; Growth in Overall Music Purchases Exceeds 10%". Market Watch. 2008-12-31. اطلع عليه بتاريخ 2009-01-01. 
  11. ^ Up for DiscussionPost Comment (2009-09-14). "Billboard.com". Billboard.com. اطلع عليه بتاريخ 2009-09-20. 
  12. ^ 2009 Artists of the Year | Billboard.com
  13. ^ "Forbes.com". Forbes.com. اطلع عليه بتاريخ 2009-09-20. 
  14. ^ The World's Most Powerful Celebrities - Forbes
  15. ^ Machine، Big (November 14, 2012). "Taylor Swift's RED CD Closes In On 3 Million Albums Sold Worldwide In Just Three Weeks". Sacbee.com. اطلع عليه بتاريخ November 20, 2012.